مكتبة الحرم المكي الشريف تطور وعراقة وحفاظا على التاريخ

تعتبر مكتبة الحرم المكي الشريف من أهم المكتبات في المملكة العربية السعودية وهي تاريخ وحضارة هذه البلاد المباركة واهم مصادر طلاب العلم والباحثين للاطلاع والدراسة والمعرفة ، عدسة إدارة مركز الأخبار كانت حاضرة لترصد كل ما يتم عمله في هذا الصرح العريق في القسم النسائي من المكتبة.

تحدثت سعادة مدير عام إدارة مكتبة الحرم المكي الشريف الأستاذة سمية الثبيتي عن عدد العناوين التي تحتويها المكتبة حيث نفخر ونعتز بوجود ما يقارب ( 28 الف عنوان ) في قاعة الاطلاع في مكتبة الحرم المكي الشريف النسائية والعدد في ازدياد مستمر لتواكب احدث الكتب وتغطي احدث الموضوعات التي تهم الباحثات .

ومن السهل البحث عنها والوصول اليها عن طريق نظام الفهرس الآلي السيمفوني ويتم البحث بمداخل مختلفه ( عنوان – مؤلف -رؤوس موضوعات ) .
وأضافت سعادتها عن عملية تزويد القاعة بالكتب بأنه تسلم الى قسم التزويد ويتم الاطلاع عليها ووضع الختم وادخالها في بيانات جرد الكتب الخاصة بالنساء وفحصها ثم تذهب لقسم الفهرسة لكي يتم تصنيفها وفهرستها ثم إدخالها الى القاعة و وضعها في مكانها حسب التصنيف الخاص بها.

وتعتبر مكتبة الحرم المكي الشريف منذ نشأتها مكتبه وقفيه ، فمن اهم ركائزها ومسؤولياتها قديما وحديثا اختيار كتب العلوم الشرعية بالإضافة الى اختيار وتزويد المكتبة بمجموعات الكتب للموضوعات والعلوم المختلفة والتي تهدف الى الرقي والسمو بمحتويات مكتبة الحرم المكي الشريف كمعلم حضاري ثقافي .

وعلقت سعادتها عن آلية مساعدا الباحثات قالت: منسوبات إدارة خدمات المستفيدات من اهم أهدافهم مساعدة الباحث والمطلع والزائر، ويسرهم خدمة الباحث في توفير اوعية المعلومات المختلفة بكل يسر وسهوله له .

مكتبة الحرم المكي الشريف بذلت قُصارى جهدها لكي تُعرف بمكتبة الحرم ومقتنياتها من خلال ارسال دعوات رسميه لزيارتها والتعرف على كنوزها سواء مدارس ، جامعات ، معاهد ، شركات طوافه عربيه وغيرها ،اضافه الى تجنيد منسوباتها لأداء مهمات عمل خارجيه تُعرف على المكتبة ومكانها وما تحتويه.

وتطرقت الثبيتي إلى عن العناية بالكتب والصحف القديمة وإعادة ترميمها عن طريق إدارة الترميم والتعقيم والتي تهدف الى الحفاظ على أوعية المعلومات الموجودة في مكتبة الحرم المكي الشريف و صيانتها ليتسنى للقاصدين الانتفاع بها.
حيث نقوم في إدارة الترميم والتعقيم بصيانه الكتب الموجودة في قاعة الاطلاع و مكتبة الطفل و المحافظة عليها عن طريق الآليات التالية:
– أولاً تعقيمها باستخدام جهاز الأوزون وهو جهاز صديق للبيئة وليس له أضرار على الأنسان حيث يقوم بتحويل غاز الأكسجين الى غاز الأوزون الذي بدورة يساعد على تعقيم الكتب والقضاء على الحشرات و الكائنات الدقيقة الموجودة فيها خلال 24 ساعه.

– ثانياً إصلاح الأضرار الموجودة في الكتب حيث نقوم بفحصها على الأرف واستخراج ما يلزم إصلاحة عن طريق عمليات التجليد المختلفة على حسب الضرر الموجود في الكتاب مثل / إصلاح كعب الكتاب في حال تضرر الكعب بشكل كبير نقوم بعمل كعب جديد للكتاب وتثبيتة بصمغ خاص- تثبيت ملازم الكتاب باستخدام دريل ( شنيور) و إبرة وخيط مخصص لهذة العملية ثم تثبيتها بالغلاف- اصلاح الاغلفه – ترميم الاوراق الممزقة باستخدام الورق الياباني و الكاويات الحرارية وغيرها من العمليات وجميع هذة الآليات يتم متابعتها وفق الخطة التشغيلية الموضوعة للإدارة.

وفي سنة ٢٠٢١ م تم البدء في عملية ترميم جريدة البلاد عدد ١٣٨١هـ-١٣٨٢هـ الموجودة في معرض المكتبة حيث تم ترميم (٤٦٢ صفحة)، قمنا خلال ذلك بتجميع الأجزاء الممزقة وتثبيتها في مكانها الصحيح و ترميم الشقوق باستخدام الورق الياباني و الكاوية الحرارية حفاظاً عليها من التلف وفقد بعض من اجزائها أثناء تصفح الزوار والباحثين لها.

ويتميز الورق الياباني بشفافيته حيث يمكن القراءة من خلاله ولا تؤثر المادة الصمغية الموجودة فيه على الأوراق مع مرور الزمن بعكس اللواصق الأخرى.

وأكدت الثبيتي بأنه سيتم مستقبلاً ان شاء الله وضع آلية لصيانة جميع الصحف الموجودة في المكتبة حين توفير الأدوات و المواد اللازمة.

بعد الانتهاء من عمليات التعقيم و الإصلاح تتم إعادة جميع أوعية المعلومات الى الإدارات المعنية سواء مكتبة الطفل او خدمات المستفيدات ،ولكن في حال إزالة تكعيب من على الكتاب( التصنيف) اثناء عمليات الاصلاح أو الشريحة الأمنية يتم ارساله الى الإدارات المختصة لإجراء اللازم ثم يتم تسليمة.

كما يتم تعقيم بواسطة جهاز الأوزون ( ٨٠ كتاب ) يومياً وخلال سنة ٢٠٢١م تم تعقيم ٣٦٪؜ من قاعة الاطلاع بما يزيد عن ١١٪؜ عن الهدف المستهدف في الخطة التشغيلية وهو ٢٥٪؜ بمعدل ( ٦٩٠٦ كتاب معقم):
– خلال سنة ٢٠٢١م تم اصلاح ( ٦٤٥ كتاب)
– خلال سنة ٢٠٢١م تم ترميم ( ٤٦٢ صفحة) من جريدة البلاد.

ومن المعلوم أن المكتب تهتم بالأطفال وتقدم لهم برامج خاصة تربوية وتعليمية يستفيد منها الطفل كما ان هناك برامج وكتب لذوي الإعاقة.

يتم التعامل مع الاطفال بكل حب ولطف وشغف وابتسامة وتقدم مكتبة الطفل بمكتبة الحرم المكي الشريف عدد من البرامج التي تنمي ثقافة الطفل وخياله وتحفز فيه حب الاستكشاف والمعرفة وغرس حب القراءة لديهم، مثل لقاءات وقت القصة التي تفعل كل أسبوع يوم الأربعاء في الساعة الخامسة مساءً حضورياً في مقر المكتبة.

وكذلك تفعيل الأيام العالمية والدينية كاليوم الوطني السعودي قصة ملك، بهجة العيد، اليوم العالمي للطفل واللغة العربية وحقوق الطفل بالإضافة الى الأسابيع الصيفية كيوم الرسم الحر ويوم السينما ويوم صناعة الدمى.

يتم تهذيب الطفل من خلال القصص والكتب التي تتحدث عن الأخلاق والقيم والمبادئ والابداع والابتكار وكيفية تحقيق الاهداف.

وتقدم المكتبة برنامج تعريفي خاص بالزيارات المدرسية والذي يتحدث عن تاريخ المكتبات واهميتها وكيفية تصنيف الكتب في المكتبات
وفي مكتبة الطفل بشكل خاص بهدف اعداد جيل واعي وملم بكيفية تصنيف الكتب واهميتها وحب القراءة وفوائدها.

يكون هناك تفاوت في الجودة من ناحية اطفال الحضوري تفاعلهم شيق واكثر متعة من ناحية وجودهم في مكان ثقافي مع بعضهم البعض
اما حضور اللقاءات عن بعد فائدته الوحيدة هي وجود جمهور من جميع انحاء العالم يحضر معك عبر منصة الزوم .

يتم التعامل مع اطفال ذوي الاعاقة كباقي اقرانهم فلا يتم تهميشهم انما يصب جل الاهتمام لهم ومناقشتهم في ما يعجبهم وما يحبون.

وكل هذه الجهود تاتي بتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، وبمتابعة من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للمكتبات والشؤون الثقافية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي.
[/JUSTIFY]

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

‏المرور : ‏احذروا من الروابط والمكالمات الهاتفية التي تزعم سداد المخالفات المرورية.

فوزية الوثلان ـ الرياض حذّر المرور في تغريدة على حسابه في “إكس”، من الروابط والمكالمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.