العلا تحتفل بدخول شتاء الطنطورة 2022

المدينة المنورة _ عبدالعزيز عطية العنزي

احتفلت منطقة العلا و بإشراف مباشر من الهيئة الملكية في العلا يوم أمس الخميس الموافق 22 _ ديسمبر _ 2022 و يصادف هذا اليوم بداية الموسم الزراعي لأهالي المنطقة،  وذكر المؤرخون أن الطنطورة هي عبارة عن جدار هرمي الشكل يقيس مع الظل الشمس وقت النهار حيث كان بمثابة ساعة شمسية قديمة اعتمد عليها سكان العلا في تحديد الأيام و كذلك معرفة فصول السنة .
وحضر الحفل وبداية تدشين شتاء الطنطورة عدد من أعيان المنطقة وعلى رأسهم وكيل محافظ منطقة العلا سعادة الأستاذ طلال بن فارس الفقير و المتحدث الرسمي للهيئة الملكية في العلا سعادة الأستاذ عبدالرحمن الطريري وعدد من المسؤولين في القطاعات و تضمن الحفل مشاركة الأهالي والذين كانت لديهم خبرة في قياس الساعة الشمسية و دورها المحوري في توزيع حصص الماء في الواحة و معرفة العيون و ذلك في قالب نقل التراث الي الأجيال المعاصرة بالإضافة الي ذلك إبراز هذا الجزء في الجانب السياحي .
و أثناء الحفل أقيمت الجلسة الحوراية و أدار زمام هذا الحوار سعادة الدكتور حامد الشويكان وتحدث عن أهمية الطنطورة و دورها ثم بعد ذلك شرح الأستاذ عبدالرحمن حميد عن كيفية قياس الماء بطريقة اليدوية في حين شارك في الجلسة الحوارية الأستاذ عبدالعزيز المورعي وعبر عن وصف العيون في الواحة و أشهرها .
من جانب أخر تحدثت سعادة الدكتورة هنادي أبو خديجة عن الحياة الاجتماعية في ظل تمكين المرأة وذكرت أن المرأة مساندة و مشجعة للرجل في عملية الزراعة والحصاد .
بعد ذلك شارك الحوار الأستاذ مطلق آل مطلق المرشد السياحي و ذكر دور و أهمية الطنطورة في الخارطة العالمية للسياحة وفق رؤية المملكة الطموحة 2030.
وفي الختام وعند اقتراب الظل وقت الظهيرة شرح لنا الأستاذ عبدالخالق بن نوح عن وقت التعامد و إعلان بداية دخول مربعانية الشتاء وهي موعد الانقلاب الفلكي الشتوي وتعامد الشمس على مدار الجدي .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ملتقى مستقبل السياحة الصحية ينطلق غدا بالرياض

د. وسيلة محمود الحلبي ينطلق ملتقى مستقبل السياحة الصحية HTF غدا الأحد 19 شوال 1445 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.