تحول اتجاهات المستهلك للوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي

د. وسيلة محمود الحلبي

عملت عدة عوامل مثل زيادة الناتج المحلي الإجمالي ، والسكان الوافدين ، وأنماط حياة المستهلكين المزدحمة والمحمومة ، والتوسع الحضري المتزايد على نمو سوق الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي.

حيث تضم دول مجلس التعاون الخليجي كلا من الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين. ويحث عدد كبير من المغتربين على اتجاه استهلاك الغذاء في هذه الدول. وبالاستمرار فى الارتفاع المطرد في دخل الفرد ، فإن الطلب على الوجبات الخفيفة ذات القيمة المضافة والحلويات قد شهد ارتفاع حاد على مر السنين في المنطقة.

وتعتمد البلدان بشكل كبير على الواردات بسبب نقص الموارد الغذائية المحلية والتصنيع ، مما يخلق فرصًا بالنسبة للاعبين المحليين والدوليين للوجبات الخفيفة والحلويات لدخول سوق دول مجلس التعاون الخليجي. في هذا المقال ، تقوم فروست & سوليفان على تسليط الضوء على الاتجاهات وفرص السوق في قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد قدر حجم صناعة الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2022 بنحو 3.8 مليار دولار أمريكي ومن المتوقَّع أن تسجل معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 3.1% من عام 2017 إلى عام 2022. بالإضافة إلى ذلك ، فإن سوق الحلويات يبلغ حجمه حوالي 3.53 مليار دولار أمريكي، وهو مرتفع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3% من 2017 إلى 2022.

كما أن التحول ذا القيمة المضافة الملائمة للبدائل الصحية يدعم نمو الصناعة بعد COVID-19. وتقوم حكومة المملكة العربية السعودية بوضع المزيد من التدابير لتخفيف استخدام السكر ، وذلك عبر ملصقات التغذية على العبوة، وفرض ضرائب مختلفة على المشروبات المحلاة بالسكر لتعزيز استهلاك الوجبات الخفيفة الصحية ، مما يؤثر بشكل إيجابي على السوق.

ما هي العوامل المؤثرة في استهلاك الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي؟


01 منتجات “خالية – من”: وترى فروست & سوليفان أن زيادة الوعي الصحي بين المستهلكين يقظين بشأن الملصقات الموجودة على الوجبات الخفيفة التي يشترونها ويستهلكونها. حيث هناك طلب متزايد على المنتجات التي تأتي فى إطار “فرى-فروم” أو خالية من. وتشمل بدائل الوجبات الخفيفة “الخالية من الغلوتين” و “الخالية من السكر” و “الخالية من الكوليسترول السيئ” ، والتي تشهد زيادة في المبيعات في المنطقة. وتعتبر أي وجبة خفيفة مفيدة صحيًا بأن لديها فرصة كبيرة لاكتسابها الحافز في سوق دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أيضًا أن تؤدي المبادرات الحكومية لتعزيز الغذاء الصحي إلى زيادة الطلب والواردات على مثل هذه الوجبات الخفيفة الصحية في المنطقة.

حيث من المتوقع أن يسجل سوق الوجبات الخفيفة الصحية معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4% في عام 2022. ويعتبر سوق الوجبات الخفيفة الصحية سوق جذاب للغاية حيث تتجه المنطقة بأكملها نحو الأكل الصحي ، بالإضافة إلى أن العديد من الكيانات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي لا تركز على تصنيع الوجبات الخفيفة الصحية. وهذا يجعل دخول مؤثرين جدد إلى السوق أمر مربح وسهل.

خالي من السكر خالي من الصويا خالي من اللاكتوز خالي من الجلوتين خالي من GMO
02 المنتجات المتميزة والراقية: من المتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.9% في عام 2022 ، مما يرفع الطلب على المنتجات الغذائية ، بما في ذلك الحلويات والوجبات الخفيفة والمنتجات من فئة الدرجة الممتازة. حيث أن التوسع في التصنيع والطلبات على الوجبات الخفيفة “الأفضل لك” و “الوجبات الخفيفة أثناء التنقل” أدى إلى زيادة مبيعات المنتجات المتميزة وقد أثرت بشكل مباشر وإيجابي على قطاعات المكونات الممتازة والعالية الجودة والطبيعية. ويكون المستهلكون في دول مجلس التعاون الخليجي على استعداد لدفع سعر أعلى مقابل إصدارات الوجبات الخفيفة الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون المتحولة. بناءً على هذا الاتجاه المستمر، فإن مبيعات المنتجات المتميزة ذات القيمة المضافة تشهد طفرة في دول مجلس التعاون الخليجي.
على سبيل المثال ، فإن مصنعي منتجات الحلويات، بما في ذلك مصنعي الشوكولاتة ، يركزون على تمييز المنتجات وإضفاء الطابع المميز عليها من خلال إنتاج منتجات باستخدام الكاكاو من مصادر مستدامة. حتى الفانيليا المستخدمة كمكون رئيسي يتم استخدامها في شكلها الطبيعي ، والذي يتم الحصول عليه من مصادر مستدامة. ويجعل ذلك العلامة بارزة، بل ويجذب المستهلكين إلى عروض التجارة العادلة المتميزة.
المنتجات النباتية 100% طبيعي عضوي
فرص للشركات للاستفادة من قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي
• تمايز المنتجات وإطلاق المنتجات الجديدة – يعتبر خلق تمايز للمنتجات من خلال الابتكارات واستثمارات البحث والتطوير من شأنها أن تعمل لصالح الشركات التي تحاول إطلاق المنتجات ودخول سوق الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي. على سبيل المثال ، تقوم شركة هنتر فودز، ومقرها في الإمارات العربية المتحدة ، بالتركيز على الوجبات الخفيفة المبتكرة والذواقة و “الأفضل لك”. وتشمل عروض الشركة الواسعة رقائق البطاطس المطبوخة يدويًا ورقائق الكينوا ورقائق الخضار والأطعمة العضوية الممتازة. حيث أن هذه المنتجات تكتسب زخماً في دول مجلس التعاون الخليجي وتدعم نمو مبيعات في هذه الكيانات.
• الشراكات والمشاريع المشتركة – يعزز الدعم الحكومي وإدماج السياسات المنتجات الصحية في سوق دول مجلس التعاون الخليجي وتجعل هذا القطاع مربحًا ومثمراً للاعبين المحليين. وتبحث الكيانات المحلية والإقليمية عن فرص لعمليات الاندماج والاستحواذ ، والمشاريع المشتركة ، والتعاون لتعزيز محفظتها ومكانتها في سوق قطاع الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي. في مثل هذه الحالات ، تتيح الشركات الناشئة الدولية فرص للمؤثرين المحليين. على سبيل المثال ، ما قامت بها شركة أغذية، وهي إحدى شركات الأغذية والمشروبات الشهيرة في أبو ظبي ، بالاستحواذ على مجموعة باكلاوا ميد بيتر (BMB) ، وهي علامة تجارية رائدة أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي ، وتعمل في قطاع الوجبات الخفيفة الصحية ومكونات الخبز.
آفاق البيع بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي
شهدت المتاجر الكبرى وسلاسل الهايبرماركت ، مثل لولو ونستو وويست زون المايا وسبينيس وكارفور زيادة في الطلب وزيادة لمبيعات الوجبات الخفيفة والحلويات المستوردة وذات القيمة العالية. وقد زاد الطلب على الوجبات الخفيفة الصحية بعد جائحة فيروس COVID-19 ، مما أدى إلى استيراد الوجبات الخفيفة المخبوزة و “الخالية من” ومنتجات الحلويات الممتازة. وقد وضحت تقارير صادرة عن كبار تجار التجزئة زيادة في الطلب على قطاع الأطعمة الجاهزة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات التي تأثرت بالوباء.
الخاتمة: من المتوقع أن ينمو سوق الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4% من عام 2022 إلى عام 2026. وتبرز هذه الصناعة إمكانيات مشجعة للكيانات التي تحاول دخول القطاع والاستحواذ على حصة من السوق. وتعتبر المنافسة في قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات ليست كبيرة، ولكنها تتزايد تدريجياً في المنطقة. وتكتسب عروض المنتجات المتميزة وشريحة “خالية من” قوة دافعة وعامل جذب داخل دول مجلس التعاون الخليجي. وتوفر عمليات إطلاق المنتجات المبتكرة فرص نمو عالية في هذه البلدان حيث يمكن للشركات القائمة الاستفادة كذلك من الفرصة المحتملة وزيادة حصتها في السوق بينما يمكن للداخلين الجدد الحصول على حصة من السوق.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

رة لأحدث ابتكارات إل جي إلكترونيكس.. عودة معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024

د. وسيلة محمود الحلبي رحّب معرض “إل جي” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 اليوم بالضيوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.