استبيان جودادي للشركات الصغيرة يُظهر تفاؤل غالبية الشركات الصغيرة في المملكة بتحقيق النمو في عام 2023

عبد الله الينبعاوي ـ جدة

أعلنت جودادي، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال، عن نتائج استبيان الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي أظهر تفاؤل غالبية الشركات الصغيرة بتحقيق النمو في قطاع الأعمال خلال عام 2023. كما أوضح التقرير أن حوالي نصف المشاركين يسعون إلى تحقيق نمو كبير في أعمالهم الصغيرة خلال 2023، من خلال التوسع إلى أسواق عالمية جديدة (18%) ورفع كفاءة أداء الموظفين (18%).

وتشمل قائمة أكثر ثلاث قطاعات للأعمال من المتوقع أن تحقق أكبر نمو في المنطقة في 2023 كلاً من قطاع المأكولات والمشروبات بنسبة 27%، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 23%، وحلول التجارة الإلكترونية بنسبة 21%. وتتضمن القطاعات الرئيسية في المملكة كلاً من قطاع المأكولات والمشروبات بنسبة 22%، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 20% وقطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 20%.

وأشارت ثلثيّ الشركات المشاركة في الاستبيان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استحواذها على 30% من عملائها عن طريق القنوات الإلكترونية. كما وضحت 50% من الشركات السعودية الصغيرة أنها تحقق أكثر من 20% من العوائد من خلال التجارة الإلكترونية. وذكر التقرير أن وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستجرام وفيسبوك بالإضافة الى المواقع الإلكترونية تمثّل أكثر الأدوات الرقمية المستخدمة.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت سيلينا بيبر، رئيسة الاستراتيجية التجارية للأسواق الدولية لدى شركة جودادي: “بينما نتعافى ببطء من أزمة الوباء العالمية، نشهد زيادة في النمو والنشاط الإلكتروني بين الشركات الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة المحيطة. ويُظهر استبيان GoDaddy للشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تفاؤلاً بتحقيق المزيد من النمو في القطاع في المملكة العربية السعودية، حيث تستثمر المزيد من الشركات الصغيرة في الحضور الإلكتروني والأدوات الرقمية للمساعدة على جذب عملاء جدد. وتؤكد شركة GoDaddy على دعم رواد الأعمال ومالكي الشركات الصغيرة في المنطقة في جميع خطواتهم”.

وبالنظر إلى الأفق الاقتصادي، ذكرت الشركات الصغيرة أن أكثر الأسباب المقلقة بالنسبة لها تتمثل في ارتفاع أسعار الوقود والتضخم وتقلب أسعار صرف العملة وارتفاع أسعار المواد الخام، بالإضافة إلى تحديات سلسلة التوريد التي فرضها كوفيد-19. وأشار المشاركون في الاستبيان من المملكة إلى أن التغيرات في الأنظمة التجارية وذات العلاقة تمثل تحدياً لهم.

ويُظهر الاستبيان أن نسبة 28% من رواد الأعمال ومالكي الشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتوقعون دعماً حكومياً للمساعدة على تحقيق نمو أعمالهم، بما يشمل إمكانية التأخر في دفع الضرائب وتقديم الدعم في مجال الديون والإيجارات، بالإضافة إلى توفير تسهيلات أخرى تتعلق بالمرافق. كما تتوقع نسبة 27% أن إمكانية الوصول إلى السوق، بالإضافة إلى سلسلة القيمة وقنوات البيع البديلة والمنح النقدية تساعد على دعم الأعمال. وذكرت ثلثيّ الشركات في المملكة أن اللوائح والسياسات الحكومية تعمل بشكل مستمر على معالجة التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة.

وتم إجراء استبيان جودادي للشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع شركة YouGov، وذلك في إطار جهود الأبحاث الجارية في شركة جودادي لتقديم الرؤى والتوجهات للشركات الناشئة والرائدة في المنطقة. وتقدم جودادي الدعم من خلال توفير العديد من الأدوات والحلول الرقمية والموارد باللغتين العربية والإنجليزية، مما يسهم في تنمية أعمال الشركات على الإنترنت. لمزيدٍ من المعلومات ولمعرفة المزيد حول ما يُمكن لـ GoDaddy أن تُقدمه لشركتكم الصغيرة، يُرجى زيارة: www.ae.godaddy.com

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“غرفة المدينة” تنظم أول لقاءات برنامج “رمضانيات باب الأعمال”

أمل حمدان-المدينة المنورة انطلق برنامج رمضانيات باب الأعمال الذي تتظمه غرفة المدينةالمنورةيومالجمعة حيث كان اول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.