“جونيبر نتوركس” و “فودافون” تقدمان تجربة ناجحة لاستخدام نظام التحكم الذكي بشبكات النفاذ الراديوي المفتوحة على شبكة تجارية

د. وسيلة محمود الحلبي

قدمت “جونيبر نتوركس” Juniper Networks إحدى أبرز الشركات العاملة في مجال الشبكات الآمنة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (رمزها في بورصة نيويورك: JNPR)، وبالتعاون مع شركة “فودافون” Vodafone، الشركة الرائدة في حلول شبكات النفاذ الراديوي المفتوحة (RAN)، و “باراليل وايرليس” Parallel Wireless الشركة الموردة للنوع ذاته من الشبكات لتعزيز الواجهات المفتوحة، عن إنجاز تجربة ميدانية ناجحة، والتحقق من صحة كافة تطبيقات التحكم في الدخول وتوجيه المرور التي تعمل على قمة منصة “جونيبر” لنظام التحكم الذكي بشبكات النفاذ الراديوي المفتوحة RAN Intelligent Controller (RIC)، وهي منصة مفتوحة وقابلة للتشغيل المتبادل. وتستند هذه التجربة إلى بنية مفتوحة قائمة على البرمجيات، وتوضح قوة الانفتاح والذكاء للتصدي بفعالية لتحديات العمل الرئيسية التي يواجهها مشغلو الهواتف المحمولة اليوم، بما في ذلك التحكم في النفقات التشغيلية، والوصول بالخدمات إلى مستوى متميز، والارتقاء بتجربة العملاء وتحسين الاستدامة، فضلاً عن تحديات أخرى. وتم التحقق من صحة التجربة من خلال حركة المرور المباشرة على إحدى شبكات فودافون التجارية.
وتجمع حالة استخدام التحكم بالدخول بين التطبيقين rApp و xApp من “جونيبر”، الأمر الذي يتيح التتبع بشكل آني، إضافة إلى تحسين موارد الراديو، مثل معدات المستخدم (UEs)/ المستخدمون أصحاب حق الدخول، ووحدة توزيع الطاقة (PDUs)/ المستخدمون أصحاب حق الدخول، ويكون ذلك بناءً على استخدام حركة المرور الحالية. ويسمح التطبيق بتخصيص موارد الشبكة بطريقة ديناميكية، من دون الحاجة إلى الإفراط في التزويد للوصول في نهاية المطاف إلى العملاء المستهدفين. وتؤدي هذه العملية في نهاية المطاف إلى تحسين إدارة الموارد، وتعزيز كفاءة الشبكة. ونتيجة لذلك، يكون بمقدور المشغلين تحقيق وفورات في التكاليف بالاعتماد على عمليات مبسطة، وتقليل احتياجات المعدات، إلى جانب ضمان جودة أعلى من الخدمة للمستخدمين النهائيين.
ويعمل تطبيق “توجيه الحركة” Traffic Steering xApp من “باراليل ويرليس” Parallel Wireless، جنباً مع تطبيق rApp من “جونيبر”، على تحسين تجربة المستخدم عن طريق التوزيع الديناميكي والتلقائي لأحمال الشبكة. وبناءً على ظروف حركة المرور / الخلية في شبكة “فودافون” الحية، تم رصد تحسينات في الإنتاجية بنسبة 40% للمستخدمين الذين يعانون من أداء منخفض بسبب الحمل الزائد الذي يقع على الخلية، كما لوحظ تحسن بنسبة تتراوح من 15 إلى 30% في المتوسط عبر جميع مستخدمي الخلية المحملة بعبء زائد. ويعتمد هذا التطبيق على موارد الجهة المشغلة بكفاءة، حتى يتمكن من تلبية متطلبات القدرة الاستيعابية، من دون الحاجة إلى أي تدخل يدوي، الأمر الذي يساعد على تقليل التكاليف والحد من الأخطاء المحتملة.
وتكشف حالتا الاستخدام السابقتين بنجاح تام أنه يمكن إدارة تجربة المستخدم وتحسينها تلقائياً عن طريق الاستعانة بنظام التحكم الذكي بشبكة النفاذ الراديوي المفتوحة RIC، من خلال رؤىة البيانات حال ظهورها. ويمكن تطبيق حالات الاستخدام المذكورة بشكل موحد عبر شبكات النفاذ الراديوي في بيئة يشترك فيها العديد من الموردين. إن امتلاك القدرة على نشر التطبيقات المبتكرة من الموردين الخارجيين على نظام التحكم الذكي بالشبكة المفتوحة من “جونيبر”، من شأنه أن يساعد شركات تشغيل الهواتف المحمولة وتطبيقات الطرف الثالث، على إطلاق الإمكانات الكاملة والفوائد الكامنة في شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة Open RAN.
وتعد الشبكات المستدامة عنصراً ضرورياً لشركات تشغيل الهواتف المحمولة، وستستفيد هذه الشبكات من التجارب الناجحة التي أجريت على نظام التحكم الذكي بشبكات النفاذ الراديوي المفتوحة، وذلك عن طريق القيام بعمليات أعلى كفاءة في استخدام الطاقة بطرق مستدامة. ويمكن للتطبيقات ذات الصلة بالنظام ذاته، مثل التحكم في الدخول، تقليل استهلاك الطاقة في شبكات النفاذ الراديوي، إذ يتحقق ذلك من خلال تفادي الإفراط في توفير الموارد للتعامل مع حركة المرور القصوى. وعلى نحو مماثل، يوجد أيضاً تطبيق “توجيه الحركة” Traffic Steering الذي يضمن الاستخدام الفعال لموارد الشبكة، من أجل تلبية متطلبات القدرة الاستيعابية، وتجنب ضخ الاستثمارات الرأسمالية الإضافية. وفي نهاية المطاف، فإن هذه التطبيقات يمكن أن تقلل أيضاً من إجمالي استهلاك الطاقة في شبكات النفاذ الراديوي، لتسهم في تحقيق أهداف الاستدامة لجهات تشغيل الهواتف المحمولة.
وستقوم “فودافون” و “جونيبر نتوركس” بإطلاق المرحلة التالية من التعاون في وحدة التحكم في ذكاء الراديو، إلى جانب تركيزهما على تطوير حالات استخدام متقدمة، مثل توفير الطاقة وتحسين نظام ميمو الضخم متعدد المداخل والمخارج mMIMO. وستشمل آفاق التعاون أيضاً التحقق من موردي تطبيقي rApp / xApp التابعين لجهات خارجية، وذلك باستخدام مجموعة أدوات تطوير البرامج SDK والآليات التي تدعم مكونين من البرامج من التواصل مع بعضهما باستخدام مجموعة من التعريفات والبروتوكولات APIs المكشوفة عبر منصة “جونيبر” لنظام التحكم الذكي بشبكات النفاذ الراديوي المفتوحة RIC.يشار إلى أن جميع الشركات الثلاث تنتمي إلى فئات المشغلين/ المساهمين النشطين في تحالف “أو – ران” O-RAN لتعزيز التطوير المفتوح لهياكل شبكات الجيل الخامس، ومشروع “تيليكوم إنفرا” Telecom Infra (TIP)، وذلك تأكيداً على التزامها المشترك إزاء الابتكار والمعايير الصناعية.
.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ماسك يعلن نجاح زرع شريحة دماغية في أول إنسان

متابعات _ بسام العريان قال إيلون ماسك مؤسس شركة «نيورالينك» إن أول مريض من البشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.