لأول مرة روسيا تختار اللغة العربية لختام منتدى كازان الدولي

سلمى حسن ـ القاهرة

جاء ختام  المنتدي الاقتصادي الدولي ال14 , روسيا والعالم الإسلامي، تحت مسمي منتدي كازان 2023 في عاصمة تتارستان بمركز كازان اكسبو الدولي للمعارض بصبغة عربية , حيث قررت اللجنة المنظمة اختيار اللغة العربية لحفل الختام كما اختارت الإعلامي المصري الكبير “د.عمرو عبدالحميد” الذي يجيد الروسية في إدارة حفل الختام.

بدأ الحفل  بتلاوة  القرآن الكريم وكان  الحضور من الروس والأجانب، وهي المرة الأولي التي تقرر روسيا تنظيم منتدي دولي علي أرضها باللغة العربية , وصل عدد الدول المشاركة الي 84 دولة , مما يعكس مكانة المنتدي علي المستوي الدولي وخاصة بعد أن قرر الرئيس بوتين تحويله لمنتدي فيدرالي أي بدعم كامل من جميع مؤسسات الدولة وهو ما عبر عنه رئيس تتارستان “رستم مينيخانوف” مؤكدا أن كازان تسعد دائما بضيوفها الذين يزيدون كل عام.

أشار “مارات خوسنولين” نائب رئيس وزراء روسيا أن الاهتمام بالعالم الإسلامي أصبح أحد أهم أولويات السياسة الخارجية، والرغبة صادقة في تطوير العلاقات التجارية .

كما عبر “ميخائيل بوجدانوف” المبعوث الشخصي للرئيس بوتين في الشرق الأوسط وافريقيا ونائب وزير الخارجية عن تقديره لهذا الحضور الأجنبي الكبير مما يؤكد إيجابية التعاون الروسي ودول العالم الإسلامي.

وصرح “شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أن المنتدي جاء شاملًا لعدد كبير من الموضوعات الحيوية في كافة التخصصات فأنتقل من التعاون السياسي ودور الغرف التجارية في تشكيل الاقتصاد الجديد وإقامة المناطق الصناعية إلي مجال التعليم والبحث العلمي،

و حركة الطيران والنقل ودعم رجال الأعمال الشباب , ودور المتخصصون من الشباب في تنظيم العلاقات الدولية ودور المعاهد المتخصصة في التطور الإقليمي مع تناول خصائص إدارة المفاوضات بين دول العالم الإسلامي ودعم الأعمال الخيرية و الأطفال ذوي القدرات الخاصة ودور المرأة كسيدة أعمال والتوازن بين العمل والأسرة ودعم نشاط المرأة وحماية الحيوانات النادرة وتطوير تكنولوجيا المخلفات ودعم النشاط الثقافي و أدب الطفل وحركة الترجمة والنشاط السينمائي.

و أكد جاد ان كل هذا التنوع أتاح الفرصة للمشاركين في متابعة التخصصات المطلوبة لكل طرف وهو ما يعكس أهمية وقوة منتدي كازان.

وقد شاركت مصر  بوفد دبلوماسي علي رأسه السفير المصري في موسكو الدكتور “نزيه النجاري” والوفد المصاحب له، الدكتورة “رشا أبو شقرة” عضو مجلس النواب التي قدمت عرضًا عن دور شباب مصر في التنمية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين .. وزارة الشؤون الإسلامية تقيم إفطار للصائمين بمسجد الاستقلال بجاكرتا أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا

فهدالسميح/ الرياض نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية في سفارة خادم الحرمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.