خلال فعاليات قمة السعودية للأمن السيبراني CYSEC 2023

هواوي كلاود تفوز بلقب “أفضل مزود للحلول السحابية للأمن السيبراني ”

 

د. وسيلة محمود الحلبي

حصدت هواوي كلاود السعودية جائزة “أفضل مزود للحلول  السحابية للأمن السيبراني “، وذلك خلال قمة وجوائز السعودية للأمن السيبراني CYSEC 2023. وتتوفر حلول هواوي كلاود الأمنية في كافة الأسواق التي تعمل بها الشركة حول العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. وبفضل قدراتها التنافسية الشاملة، فقد حازت الشركة أيضاً على ثناء العديد من الجهات الرائدة في القطاع التقني بما في ذلك “جارتنر” و”الأكاديمية الصينية لتقنية المعلومات والاتصالات (CAICT). وتسلم الجائزة خلال الحفل عبدالعزيز العتيبي، نائب رئيس تطوير الأعمال السحابية والشراكات لدى “هواوي السعودية”، وذلك نيابة عن “هواوي كلاود”.

مستفيدة من خبرات متراكمة على مدار ما يزيد على 30 عاماً في تطبيق ممارسات الحوكمة الأمنية التي تمتلكها هواوي، طوّرت “هواوي كلاود” نظاماً لإدارة الأمن السيبراني وحماية الخصوصية يرتكز إلى عدد من معايير الأمان المعتمدة على نطاق دولي ومعايير الامتثال والأمن السيبراني المطبقة في مجال السحابة. واليوم،  تحظى “هواوي كلاود” باعتماد ما يزيد على 120 مؤسسة مرموقة.

وتعتبر قمة وجوائز CYSEC السعودية التي استضافتها مدينة الدمام خلال 13 و14 يونيو الجاري، الحدث الأول للأمن السيبراني الذي يركز على إعادة تعريف مفاهيم الأمن السيبراني للبنية التحتية الحيوية في المملكة العربية السعودية. ونظراً لأن التهديدات الإلكترونية أصبحت أكثر تعقيداً وانتشاراً، فقد أصبح لزاماً على الأطراف المعنية والمسؤولين عن حماية البنى التحتية الرئيسية مواكبة سرعة تطور وتغيّر المخاطر الإلكترونية المحيطة، إضافة إلى الاطلاع على أحدث التوجهات وأفضل الممارسات في مجال الأمن السيبراني. آخذين ذلك بعين الاعتبار، مثل الحدث فرصة استثنائية أتاحت لخبراء الأمن السيبراني والمسؤولين الحكوميين ورواد القطاع التعرف إلى أحدث تحديات الأمن السيبراني والحلول والاستراتيجيات لحماية البنى التحتية الحيوية في المملكة.

وبهذه المناسبة، قال آلان كي، المدير التنفيذي لهواوي كلاود السعودية: “غدت السحابة اليوم الركيزة الأساسية للاقتصاد الرقمي. وعليه، فقد احتلت المؤسسات السعودية العامة والخاصة مراكز متقدمة في الاعتماد على السحابة للارتقاء بأعمالها وأنظمتها. ومع ذلك، ينبغي أن يرتكز الانتقال إلى السحابة على تبني أعلى معايير الأمن السيبراني، حيث يمكن للهجمات أن تقوض أي استراتيجية سحابية. ولا شك أن الفوز بهذه الجائزة المهمة يمثل تأكيداً على التزامنا بتعزيز أمن البنى التحتية والحلول المنضوية ضمن مفاهيم ’البنية التحتية كخدمة‘ والمنصة كخدمة‘ والبرمجيات كخدمة‘، وتزويد العملاء بمنتجات متطورة ومستقرة وموثوقة وآمنة”.

وتواصل “هواوي كلاود” العمل على توسيع حضورها العالمي، حيث تقدم ما يزيد على 240 خدمة سحابية للعملاء في أكثر من 170 دولة ومنطقة حول العالم. وبالتعاون مع شركائها، تشغّل وحدة الأعمال حالياً 78 منطقة توافر في 29 منطقة جغرافية، وتتطلع قدماً إلى تعزيز حضورها في المنطقة عن طريق بناء مركز بيانات في المملكة العربية السعودية. إذا ستوفر السحابة الجديدة قيمة اجتماعية واقتصادية في المملكة والشرق الأوسط الأوسع، وبما ينسجم مع استراتيجيات التنمية الرقمية فيها.

وتعتمد خدمات هواوي كلاود للأمن السيبراني على تقنيات سحابية رائدة، حيث حرصت على تطوير حل أمني شامل للشبكات والتطبيقات وعمليات جهات الاستضافة والبيانات. ويغطي الحل المتاح في كافة مناطق توافر الخدمات السحابية من هواوي، سيناريوهات مختلفة لأمن الخدمات السحابية مثل “أمن البرمجيات” و”أمن العمليات التشغيلية” وأمن عمليات الحوكمة”.

وبالنسبة إلى “هواوي كلاود”، تعتبر معايير الأمان بمثابة الركيزة الأساسية لها، حيث تمتلك أكثر من 20 خدمة أمنية سحابية أصلية بالكامل، و400 من منتجات خدمات  الشراكات، وأنشأت ثلاثة مراكز تشغيل وصيانة أمنية توفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع خدمات لعملائها في جميع أنحاء العالم (المجر ودونغوان في الصين وسنغافورة).

وإلى جانب حيازتها أكثر من 120 شهادة امتثال أمان موثوقة على مستوى العالم، تعتبر “هواوي كلاود” أول مزود خدمة سحابية في العالم اجتاز معيار أمان التطبيق ISO / IEC 27034 والتصنيفات الذهبية CSA STAR V4 للأمان السحابي.

وتواصل هواوي ترسيخ موقعها الريادي في مجالات الأمن السيبراني معتمدة في ذلك على الابتكار. واستثمرت في السنوات الثلاث الماضية  أكثر من 2 مليار دولار، ولديها 14000 موظف في أقسام البحث والتطوير متخصصين في مجال الأمان. في حين يعمل 300 موظف إضافي في فريق التشغيل والصيانة الأمنية.

جدير بالذكر أن لدى هواوي إيمان راسخ بأن الأمن السيبراني يعتبر مسؤولية مشتركة. وعليه، ينبغي العمل على معالجة تحديات الأمن السيبراني من خلال الابتكار التقني، وتبادل المعارف والخبرات، وتطوير المعايير، ومفاهيم التحقق، وغيرها من التدابير المعتمدة دولياً. ومن خلال العمل مع الشركاء، امتلكت الشركة سجلاً حافلاً بالنجاحات العالمية في مجال الأمن السيبراني.

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

استنساخ الصوت أحدث أدوات “الذكاء”

روافد ـ متابعات بدأت شركة “أوبن أيه آي”، في اختبار ميزة جديدة تختص بقراءة الكلمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.