السجل العقاري” يشارك في المؤتمر العالمي لنظم المعلومات الجغرافية (Esri)

عبدالعزيز عطية العنزي

شارك السجل العقاري، في المؤتمر العالمي لنظم المعلومات الجغرافية Esri User Conference الذي أقيم في سان دييغو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، خلال شهر يوليو 2023، حيث وقع اتفاقية تعاون مع Esri، لتطوير استخدامات أنظمة المعلومات الجغرافية في المملكة، وتعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة بين الطرفين، كما تضمنت المشاركة حضور عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وخلال المؤتمر، استعرض الرئيس التنفيذي للسجل العقاري الدكتور محمد السليمان رؤية السجل وأهدافه، ودور التكنولوجيا  الجغرافية في تطوير وتنظيم قطاع العقارات وتحسين كفاءته وتعزيز شفافيته، ملقياً الضوء على تجربة “السجل العقاري” التي بدأ تطبيقها في المملكة العربية السعودية مطلع مايو الماضي، واستخدامها في تقنيات المسح الجيومكاني والتصوير الجوي، واستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) في تحليل البيانات العقارية وتتبع الأصول العقارية، من أجل تسجيل الملكيات العقارية في المملكة بطرق فعالة وموثوقة.
وأكد د.السليمان أن “مؤتمر Esri User Conference شكل فرصة هامة للمتخصصين في التكنولوجيا الجغرافية لتبادل المعرفة والخبرات واستعراض أحدث التطورات في هذا المجال، حيث استعرضنا تجربة السجل العقاري في المملكة، واستخدامها أحدث التقنيات العالمية في مجال التوثيق والتدقيق المعلوماتي، إضافة إلى مناقشة التحديات والفرص المشتركة في استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية”. وأشار السليمان إلى “أهمية تطبيق التكنولوجيا الجغرافية في تسهيل عمليات التحقق والتحليل وإدارة البيانات العقارية، حيث يمكن لتلك التقنيات أن تساهم في تحسين جودة الخدمات العقارية المقدمة للمواطنين والمستثمرين، كما يمكن لها أن تلعب دوراً حاسماً في تعزيز الشفافية ومواجهة التحديات المختلفة في قطاع العقارات”.
ويعد مؤتمر Esri User Conference حدث عالمي سنوي ينظمه «معهد أبحاث النظم البيئية»،‏ وهي شركة دولية تنتج وتطور بعض برامج نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات إدارة قواعد البيانات الجغرافية على شبكة الإنترنت. ويشارك في المؤتمر آلاف المهتمين والباحثين والخبراء من مختلف أنحاء العالم، بمن فيهم مستخدمون ومطورون ومتخصصون في مجال تكنولوجيا المعلومات الجغرافية، ويعد منصة للتعلم والتواصل وتوسيع شبكة العلاقات المهنية في هذا المجال المتنامي.

تجدر الإشارة إلى أن السجل العقاري هو إحدى الشركات المملوكة لصندوق الإستثمارات العامة، وتتولى وبشكل حصري تنفيذ أعمال “التسجيل العيني للعقار” وجميع أعمال الصيانة والاختصاصات التشغيلية المرتبطة به، وكذلك إنشاء وإدارة “السجل العقاري” في المملكة باستخدام أحدث التقنيات الجيومكانية، بهدف تعزيز الموثوقية والشفافية في القطاع العقاري وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في تنمية الثروة العقارية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تخريج دفعة جديدة من طلاب معهد النور للمكفوفين

فاطمة محمد مبارك ـ متابعات احتفت إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة أمس بتخريج دفعة جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.