فرع وزارة البيئة بالقطيف يطلق فعالية ”إنتاج عسل المانجروف 2“

القطيف – فتحيه عبدالله

انطلاقا من توجيهات مديرعام فرع البيئة و المياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م عامر بن علي المطيري أطلق مكتب الوزارة بالقطيف، فعالية ”إنتاج عسل المانجروف 2“.
وقد وصل عدد الخلايا المشاركة في إنتاج العسل لهذا العام 2278 خلية نحل، تتواجد بين أشجار المانجروف على الساحل الشرقي، في تمويل هذه المبادرة والفعالية، حيث من المتوقع أن يصل إنتاج العسل إلى 8,6 طن.
حيث يشرف المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر على غابات المانجروف، حيث يعمل على تنميتها وزيادة إنتاجها من عسل المانجروف.
علما أن مرعى وموقع المانجروف يُعتبران من المواقع العضوية، حيث يتميز المرعى بكونه طبيعيًا وبعيدًا عن إستخدام المواد الكيميائية، وتنمو شجيرات المانجروف بشكل طبيعي على السواحل الخالية من التلوثات الكيميائية، وعندما يتم إنتاج العسل في هذا الموقع وفقًا لإشتراطات الزراعة العضوية، يُعتبر العسل عضويًا.
قد زاد عدد النحالين العضويين عن العام الماضي حيث كان عددهم 6 نحالين في عام 2022، وأصبح 11 نحالًا في مبادرة إنتاج عسل المانجروف لعام 2023.
و أن التحول إلى إنتاج العسل العضوي يُعتبر مطلبًا، ونعمل على تشجيع هذا النوع من الإنتاج.
وقد تمت إضافة مواقع جديدة لأشجار المانجروف هذا العام في إطار المبادرة، حيث تمت إضافة موقعي دانة الرامس ورأس تنورة، كما تم استقطاب نحالين متخصصين من الخليج إضافيين للمساهمة في زيادة إنتاج العسل وتطويره.
ومن المتوقع، أن يحظى العسل العضوي من المانجروف بشعبية كبيرة بين المستهلكين، نظرًا لجودته العالية وطبيعته العضوية، وقد زاد عدد النحالات المشاركات عن العام الماضي حيث كان عددهن 4 نحالات و في هذه المبادرة أصبح عددهن 7 نحالات، علما أن المشاركين في فعالية إنتاج العسل رقم 1 في عام 2022 م بلغ 36 نحالًا، أما في هذه الفعاليه زاد العدد 9 نحالين جدد.
علما أن مراعي سيهات ومراعي تاروت ودانة الرامس ورأس تنورة وصفوى بلغ 8,6 طن تقريبا هذا العام 2023 م بينما بلغ إجمالي ما تم إنتاجه في العام الماضي يبلغ 6 طن من العسل.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مكتب البيئة ينفذ مبادرة التشجير بالتعاون مع مركز الرعاية الصحية بمحافظة حبونا

حسين القفيلي – نجران ضمن خطة مكتب البيئة والمياة والزراعة بمحافظة حبونا(120 كم شمال نجران) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.