السفير مصطفي الشربيني :” الإبلاغ عن البصمة الكربونية أمرا ملزما”

صرح السفير مصطفي الشربيني الأمين العام للاتحاد الدولي لخبراء التنمية المستدامة سفير ميثاق المناخ الاوروبي في مصربأن الإبلاغ عن البصمة الكربونية أمرا ملزما.

وأضاف : ندق جرس الانذار لكافة الشركات ومنظمات الأعمال والمحاسبين القانونيين ضرورة التأهيل المهني في حساب البصمة الكربونية حيث لن تعترف أي جهة دولية بأي ميزانيات وحسابات ختامية تعبر عن المركز المالي تم إقرارها من قبل الشركات إن لم تراعي الأصول المحاسبية المهنية التي تم نشرها مؤخرا من مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية [IFRS – S2] ، الذي يحدد متطلبات تحديد وقياس والكشف عن المعلومات المتعلقة بالمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي تكون مفيدة للمستخدمين الأساسيين للتقارير المالية ذات الأغراض العامة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوفير الموارد للكيان وبالتالي وحيث انني اول محاسب قانوني عربي أصدر دليل لحساب البصمة الكربونية وفقا لبروتكول الغازات الدفيئة لمعهد الموارد والمجلس العالمي للتنمية المستدامة نري انه هذا المعيار يشكل نقلة نوعية في تخفيض الانبعاثات من ناحية ومن ناحية اخري تقليل مخاطر المناخ على الشركات .
حيث يعتبر السفير مصطفي الشربيني هو رئيس الكرسي العلمي للبصمة الكربونية والاستدامة بالألكسو – جامعة الدول العربية ، هو رائد تدقيق وحساب البصمة الكربونية علي المستوي العربي وله العديد من المؤلفات في تقييم المخاطر المناخية
وقد تم إصدار المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 في يونيو 2023
المعيار الدولي لاعداد التقارير المالية S2 ينطبق على فترات إعداد التقارير السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2024 مع السماح بالتطبيق المبكر طالما تم تطبيق المتطلبات العامة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S1 للإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بالاستدامة أيضًا.

إن الهدف من المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 هو مطالبة الكيان بالإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي تكون مفيدة لمستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوفير الموارد للكيان.
يتطلب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 من الكيان الكشف عن معلومات حول المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي يمكن توقع تأثيرها بشكل معقول على التدفقات النقدية للكيان أو حصوله على التمويل أو تكلفة رأس المال على المدى القصير أو المتوسط ​​أو الطويل (يشار إليها مجتمعة باسم “المناخ” – المخاطر والفرص ذات الصلة التي من المتوقع بشكل معقول أن تؤثر على آفاق المنشأة”.


نبذة عن مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:
تتمتع مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بهيكل حوكمة من ثلاثة مستويات، يعتمد على مجلسين مستقلين من الخبراء لوضع المعايير (مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير الاستدامة الدولية)، يحكمهما ويشرف عليهما أمناء من جميع أنحاء العالم (أمناء مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية) الذين بدورهم مسؤولون أمام مجلس مراقبة السلطات العامة (مجلس مراقبة مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية).
ويقدم المجلس الاستشاري للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية المشورة والمشورة للأمناء ومجالس الإدارة، بينما تتشاور المجالس أيضًا على نطاق واسع مع مجموعة من الهيئات الاستشارية الدائمة الأخرى والمجموعات الاستشارية .
وقد تأسست مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على أساس الاعتقاد بأن المعلومات الأفضل تدعم القرارات الاقتصادية والاستثمارية الأفضل. وباعتبارنا مؤسسة ذات مصلحة عامة، فإننا نعمل على تحقيق هذه الرؤية من خلال تطوير معايير عالمية عالية الجودة تؤدي إلى معلومات مؤسسية تفيد قرارات الاستثمار. يساهم هذا العمل في أسواق رأس المال الفعالة والمرنة.
المحاسبة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
في العقدين الأولين من وجودها، قامت مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (من خلال مجلسها المستقل لوضع المعايير، مجلس معايير المحاسبة الدولية ) بتحويل المشهد العالمي للمعلومات المالية من خلال تقديم المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية. لقد أصبحت المعايير هي اللغة العالمية الفعلية للبيانات المالية – التي يثق بها المستثمرون في جميع أنحاء العالم ومطلوبة للاستخدام من قبل أكثر من 140 ولاية قضائية – ونحن نواصل تحسين وتطوير المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على أساس مستمر.
استدامة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
واليوم، تدمج القرارات الاقتصادية والاستثمارية بشكل متزايد معلومات الاستدامة. واستجابة للحاجة إلى مثل هذه المعلومات، أنشأت مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في عام 2021 مجلس المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (ISSB) باعتباره مجلسًا شقيقًا لمجلس معايير المحاسبة الدولية – وهو المسؤول عن تطوير خط أساس عالمي حقيقي لإفصاحات الاستدامة لمزيد من المعلومات في القرارات الاقتصادية والاستثمارية.
أهمية الإجراءات القانونية الواجبة والشفافية
تم تطوير معايير المحاسبة الدولية لإعداد التقارير المالية ومعايير الإفصاح عن الاستدامة وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية باستخدام نفس الإجراءات القانونية الصارمة والشاملة والشفافة . ويضمن المجلسان الاتصال في عملهما لتمكين المعايير من العمل بفعالية معًا ودعم التقارير المتصلة، بناءً على التقارير المتكاملة وتعليقات الإدارة.
كلما كانت المعلومات التي لدينا أفضل، كلما كان بإمكاننا التصرف بشكل أفضل. هدفنا هو تمكين الأشخاص بالمعلومات الصحيحة لدعم اتخاذ القرارات الاقتصادية والاستثمارية بشكل أفضل.

تاريخ تطوير المعيار IFRS-S2
اولا: مارس 2021 تم إنشاء مجموعة عمل الاستعداد الفني (TRWG).
ثانيا : نوفمبر 2021 تم نشر النموذج الأولي للإفصاحات المتعلقة بالمناخ
ثالثا: 31 مارس 2022 ED/2022/S2 تم نشر الإفصاحات المتعلقة بالمناخ وكانت التعليقات مطلوبة بحلول 29 يوليو 2022
وقد نشر مجلس معايير الاستدامة الدولية ISSB مسودة العرض للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 الإفصاحات المتعلقة بالمناخ ، والتي تدمج وتبني على توصيات فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ TCFD وتدمج متطلبات الإفصاح القائمة على الصناعة المستمدة من معايير ساسب.
وقد أعاد مجلس ISSB مناقشة المقترحات بعد النظر في التعليقات على مسودة العرض.
رابعا: 26 يونيو 2023 تم نشر الإفصاحات المتعلقة بالمناخ بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 ينطبق على فترات التقارير السنوية التي تبدأ في 1 يناير 2024 أو بعده

ونخلص المعيار ,الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS-S2 كالتالي :
اولا : الهدف والنطاق
الهدف من المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 هو مطالبة الكيان بالإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي تكون مفيدة للمستخدمين الأساسيين للتقارير المالية ذات الأغراض العامة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوفير الموارد للكيان. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:1] هذه هي المخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ والتي من المتوقع بشكل معقول أن تؤثر على التدفقات النقدية للمنشأة، أو حصولها على التمويل أو تكلفة رأس المال على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:2] ينطبق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 على: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:3] (أ) المخاطر المتعلقة بالمناخ التي تتعرض لها المنشأة، وهي:
١- المخاطر المادية المرتبطة بالمناخ
٢- مخاطر التحول المتعلقة بالمناخ
(ب) الفرص المتعلقة بالمناخ المتاحة للجهة.
إن المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي لا يمكن توقع تأثيرها بشكل معقول على توقعات الكيان تقع خارج نطاق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:4] ثانيا: الحوكمة
الهدف من الإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ بشأن الحوكمة هو تمكين مستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة من فهم عمليات الحوكمة والضوابط والإجراءات التي يستخدمها الكيان لرصد المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ وإدارتها والإشراف عليها. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:5]

ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على الكيان الكشف عن معلومات حول هيئة (هيئات) الحوكمة (والتي يمكن أن تشمل مجلس إدارة أو لجنة أو هيئة معادلة مكلفة بالحوكمة) أو الفرد (الأفراد) المسؤولين عن مراقبة المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ. وعلى وجه التحديد، يتعين على الكيان تحديد هوية الهيئة (الهيئات) أو الفرد (الأفراد). [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:6(أ)]

يُطلب من المنشأة أيضًا الكشف عن معلومات حول دور الإدارة في عمليات الحوكمة والضوابط والإجراءات المستخدمة لرصد وإدارة والإشراف على المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:6(ب)] الاستراتيجية
الهدف من الإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ في الاستراتيجية هو تمكين مستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة من فهم استراتيجية الكيان لإدارة المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:8] على وجه التحديد، يتعين على المنشأة الكشف عن المعلومات لتمكين مستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة من فهم: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:9] (أ) المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ والتي من المتوقع بشكل معقول أن تؤثر على آفاق المنشأة؛
(ب) التأثيرات الحالية والمتوقعة لتلك المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ على نموذج أعمال المنشأة وسلسلة القيمة؛
(ج) آثار تلك المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ على استراتيجية الكيان وعملية صنع القرار، بما في ذلك المعلومات حول خطته الانتقالية المتعلقة بالمناخ؛
(د) آثار تلك المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ على المركز المالي للمنشأة والأداء المالي والتدفقات النقدية لفترة إعداد التقارير، وتأثيراتها المتوقعة على المركز المالي للمنشأة والأداء المالي والتدفقات النقدية على المدى القصير والمتوسط والمتوسط. على المدى الطويل مع الأخذ في الاعتبار كيفية أخذ تلك المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ في الاعتبار في التخطيط المالي للكيان؛ و
(هـ) مرونة استراتيجية الكيان ونموذج أعماله في مواجهة التغيرات المناخية والتطورات والشكوك – مع الأخذ في الاعتبار المخاطر والفرص المحددة المتعلقة بالمناخ لدى الكيان.

إدارة المخاطر
الهدف من الإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ بشأن إدارة المخاطر هو تمكين مستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة من فهم عمليات الكيان لتحديد المخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ وتقييمها وتحديد أولوياتها ومراقبتها، بما في ذلك ما إذا كانت هذه العمليات مدمجة في وطريقة ذلك. إبلاغ عملية إدارة المخاطر الشاملة للكيان. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:24] ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على المنشأة الإفصاح عن معلومات حول: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:25] (أ) العمليات والسياسات ذات الصلة التي تستخدمها المنشأة لتحديد وتقييم وترتيب أولويات ومراقبة المخاطر المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك المعلومات حول:
(1) المدخلات والمعلمات التي تستخدمها المنشأة (على سبيل المثال، المعلومات حول مصادر البيانات ونطاق العمليات التي تغطيها العمليات)
(2) ما إذا كانت المنشأة تستخدم تحليل السيناريوهات المتعلقة بالمناخ وكيف تستخدمه لإثراء عملية تحديدها للمخاطر المرتبطة بالمناخ
(3) كيفية قيام المنشأة بتقييم طبيعة واحتمالية وحجم آثار تلك المخاطر (على سبيل المثال، ما إذا كانت المنشأة تأخذ في الاعتبار العوامل النوعية أو الحدود الكمية أو معايير أخرى)
(4) ما إذا كانت المنشأة تعطي الأولوية للمخاطر المرتبطة بالمناخ مقارنة بأنواع المخاطر الأخرى وكيف تقوم بذلك
(5) كيفية قيام المنشأة بمراقبة المخاطر المتعلقة بالمناخ
(6) ما إذا كانت المنشأة قد قامت بتغيير العمليات التي تستخدمها مقارنة بفترة التقرير السابقة وكيفية ذلك.
(ب) العمليات التي يستخدمها الكيان لتحديد وتقييم وترتيب الأولويات ورصد الفرص المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك المعلومات حول ما إذا كان الكيان يستخدم تحليل السيناريوهات المتعلقة بالمناخ وكيف يستخدمه لتوجيه تحديده للفرص المتعلقة بالمناخ
(ج) مدى وكيفية دمج عمليات تحديد وتقييم وتحديد الأولويات ورصد المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ في عملية إدارة المخاطر الشاملة للكيان وإرشادها.
المقاييس والأهداف
الهدف من الإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ بشأن المقاييس والأهداف هو تمكين مستخدمي التقارير المالية ذات الأغراض العامة من فهم أداء الكيان فيما يتعلق بالمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك التقدم نحو أي أهداف متعلقة بالمناخ حددتها، و أي أهداف مطلوب تحقيقها بموجب القانون أو اللوائح. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:27] ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على المنشأة الإفصاح عن: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:28] (أ) المعلومات ذات الصلة بفئات المقاييس عبر الصناعة
(ب) المقاييس القائمة على الصناعة والمرتبطة بنماذج أعمال أو أنشطة معينة أو غيرها من السمات المشتركة التي تميز المشاركة في الصناعة
(ج) الأهداف التي حددها الكيان، وأي أهداف يتعين عليه تحقيقها بموجب القانون أو اللوائح، للتخفيف من المخاطر المتعلقة بالمناخ أو التكيف معها أو الاستفادة من الفرص المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك المقاييس التي تستخدمها هيئة الحوكمة أو الإدارة من أجل قياس التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف.


المقاييس والأهداف المتعلقة بالمناخ
يتعين على المنشأة الكشف عن المعلومات ذات الصلة بفئات المقاييس الشاملة للصناعة التالية: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:29] (أ) الغازات الدفيئة – يتعين على المنشأة القيام بما يلي:
(1) الكشف عن إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة المطلقة الناتجة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، معبرًا عنها بالأطنان المترية من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، المصنفة ضمن النطاق 1 و2 و3 من انبعاثات غازات الدفيئة.
(2) قياس انبعاثات الغازات الدفيئة وفقًا لبروتوكول الغازات الدفيئة: معيار المحاسبة وإعداد التقارير للشركات (2004) ما لم تطلب ذلك سلطة قضائية أو بورصة مدرج فيها الكيان لاستخدام طريقة مختلفة لقياس غازات الدفيئة الخاصة به الانبعاثات.
(3) الكشف عن النهج الذي تستخدمه لقياس انبعاثات غازات الدفيئة بما في ذلك:
(1) أسلوب القياس والمدخلات والافتراضات التي تستخدمها المنشأة لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة.
(2) سبب اختيار المنشأة لأسلوب القياس والمدخلات والافتراضات التي تستخدمها لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة الخاصة بها؛ و
(3) أي تغييرات أجرتها المنشأة على أسلوب القياس والمدخلات والافتراضات خلال فترة التقرير وأسباب تلك التغييرات.
(4) بالنسبة لانبعاثات غازات الدفيئة للنطاق 1 والنطاق 2، قم بتقسيم الانبعاثات بين:
(1) المجموعة المحاسبية الموحدة (على سبيل المثال، بالنسبة للمنشأة التي تطبق المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية، ستشمل هذه المجموعة الشركة الأم وشركاتها التابعة الموحدة)
(2) الشركات المستثمر فيها الأخرى المستبعدة من المجموعة المحاسبية الموحدة (على سبيل المثال، بالنسبة للمنشأة التي تطبق المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية، فإن هذه الشركات المستثمر فيها تشمل الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة والشركات التابعة غير المجمعة).
(5) بالنسبة لانبعاثات غازات الدفيئة للنطاق 2، الكشف عن انبعاثات غازات الدفيئة للنطاق 2 المستندة إلى الموقع، وتقديم معلومات حول أي وثائق تعاقدية ضرورية لإرشاد فهم المستخدمين لانبعاثات غازات الدفيئة للنطاق 2 الخاصة بالكيان
(6) بالنسبة لانبعاثات غازات الدفيئة في النطاق 3، كشف عما يلي:
(1) الفئات المدرجة ضمن قياس الكيان لانبعاثات الغازات الدفيئة للنطاق 3، وفقًا لفئات النطاق 3 الموضحة في معيار المحاسبة وإعداد التقارير (2011) لبروتوكول الغازات الدفيئة للشركات (النطاق 3)
(2) معلومات إضافية حول انبعاثات الغازات الدفيئة من الفئة 15 الخاصة بالمنشأة أو تلك المرتبطة باستثماراته (الانبعاثات الممولة)، إذا كانت أنشطة المنشأة تشمل إدارة الأصول أو الخدمات المصرفية التجارية أو التأمين
(ب) مخاطر التحول المتعلقة بالمناخ – مقدار ونسبة الأصول أو الأنشطة التجارية المعرضة لمخاطر التحول المرتبطة بالمناخ
(ج) المخاطر المادية المتعلقة بالمناخ – مقدار ونسبة الأصول أو الأنشطة التجارية المعرضة للمخاطر المادية المرتبطة بالمناخ
(د) الفرص المتعلقة بالمناخ – مقدار ونسبة الأصول أو الأنشطة التجارية المتوافقة مع الفرص المتعلقة بالمناخ
(هـ) توزيع رأس المال – مقدار الإنفاق الرأسمالي أو التمويل أو الاستثمار الموجه نحو المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ
(و) أسعار الكربون الداخلية – يتعين على المنشأة الإفصاح عن:
(1) شرح ما إذا كانت المنشأة تطبق سعر الكربون في عملية صنع القرار وكيفية ذلك (على سبيل المثال، قرارات الاستثمار والتسعير التحويلي وتحليل السيناريوهات)
(2) سعر كل طن متري من انبعاثات الغازات الدفيئة التي تستخدمها المنشأة لتقييم تكاليف انبعاثات الغازات الدفيئة الخاصة بها


(ز) المكافآت – يتعين على المنشأة الإفصاح عن:
(ط) وصف لما إذا كانت الاعتبارات المتعلقة بالمناخ تؤخذ في الاعتبار في أجور المسؤولين التنفيذيين وكيفية ذلك
(3) النسبة المئوية لمكافآت الإدارة التنفيذية المعترف بها في الفترة الحالية والمرتبطة بالاعتبارات المتعلقة بالمناخ.
بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الكيان الإفصاح عن الأهداف الكمية والنوعية المتعلقة بالمناخ التي وضعها لرصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية، وأي أهداف يتعين عليه الوفاء بها بموجب القانون أو اللوائح، بما في ذلك أي أهداف لانبعاثات الغازات الدفيئة. لكل هدف، يتعين على المنشأة الإفصاح عن: [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:33] المقياس المستخدم لتحديد الهدف؛ هدف الهدف (على سبيل المثال، التخفيف أو التكيف أو التوافق مع المبادرات القائمة على العلم)؛ جزء الكيان الذي ينطبق عليه الهدف (على سبيل المثال، ما إذا كان الهدف ينطبق على الكيان بأكمله أو جزء فقط من الكيان، مثل وحدة عمل محددة أو منطقة جغرافية محددة)؛ الفترة التي ينطبق عليها الهدف؛ فترة الأساس التي يتم قياس التقدم منها؛ أي معالم وأهداف مؤقتة؛ إذا كان الهدف كميًا، سواء كان هدفًا مطلقًا أو هدفًا للكثافة؛ و كيف أثرت الاتفاقية الدولية الأخيرة بشأن تغير المناخ، بما في ذلك الالتزامات القضائية التي نشأت عن تلك الاتفاقية، على الهدف.
التوجيه القائم على الصناعة
تقترح الإرشادات المستندة إلى الصناعة بشأن تنفيذ المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 الطرق الممكنة لتطبيق بعض متطلبات الإفصاح في المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2.
لا يخلق التوجيه متطلبات إضافية. وعلى وجه التحديد، تقترح الإرشادات طرقًا لتحديد والكشف عن المعلومات المتعلقة بالمخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ المرتبطة بنماذج أعمال أو أنشطة معينة أو غيرها من السمات المشتركة التي تميز المشاركة في صناعة ما. عند تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2، يتعين على المنشأة الرجوع إلى المعلومات الواردة في الإرشادات والنظر في إمكانية تطبيقها. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:IB1] لقد تم استخلاص التوجيهات القائمة على الصناعة من معايير مجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB)، والتي يحتفظ بها مجلس معايير محاسبة الاستدامة، ونظرًا لأن التوجيهات تعتمد على الصناعة، فمن المرجح أن تنطبق مجموعة فرعية فقط على أي كيان. [المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2:IB2] التاريخ الفعلي والانتقال
يتعين على المنشأة تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 لفترات التقارير السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2024. ويسمح بالتطبيق المبكر.
إذا قامت المنشأة بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 في وقت سابق، فيجب عليها الكشف عن هذه الحقيقة وتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S1 في نفس الوقت. [المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S2:C1] لا يُطلب من المنشأة تقديم الإفصاحات المحددة في المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 لأي فترة قبل بداية فترة التقرير السنوية التي تطبق فيها المنشأة لأول مرة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2 (تاريخ التطبيق الأولي). وبناءً على ذلك، لا يُطلب من المنشأة الإفصاح عن معلومات المقارنة في فترة التقرير السنوية الأولى التي تطبق فيها المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2. [المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S2:C3]

في فترة التقرير السنوية الأولى التي تطبق فيها المنشأة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية S2، يُسمح للمنشأة باستخدام أحد الإعفاءات التالية أو كليهما: [المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S2:C4] (أ) إذا استخدمت المنشأة، في فترة التقرير السنوية التي تسبق مباشرة تاريخ التطبيق الأولي للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 2، طريقة لقياس انبعاثات غازات الدفيئة الخاصة بها بخلاف بروتوكول الغازات الدفيئة: معيار المحاسبة وإعداد التقارير للشركات (2004) ، فإن يُسمح للكيان بمواصلة استخدام تلك الطريقة الأخرى؛ و (ب) ليس مطلوبًا من المنشأة الكشف عن انبعاثات الغازات الدفيئة الخاصة بها في النطاق 3 والتي تتضمن، إذا كانت المنشأة تشارك في إدارة الأصول أو الأنشطة المصرفية التجارية أو أنشطة التأمين، المعلومات الإضافية حول الانبعاثات الممولة.
إذا استخدمت المنشأة أيًا من هذه الإعفاءات، يُسمح للمنشأة بالاستمرار في استخدام هذا الإعفاء لأغراض عرض تلك المعلومات كمعلومات مقارنة في فترات التقارير اللاحقة. [المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S2:C5]

المصدر :
https://www.ifrs.org/issued-standards/ifrs-sustainability-standards-navigator/ifrs-s2-climate-related-disclosures/#

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

رئيس هيئة الرعاية الصحية يشهد الحفل الختامي للنسخة الثانية من تكريم مقدمي خدمات الرعاية الصحية الفائزين بجائزة “السعودي الألماني” 2024

كتبت : د لبنى شتا شهد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.