مستشفى الأمير سلطان بمليجة : استئصال ورم عنقودي لمريض مصاب بمرض شديد الندرة

عبدالله الحكمي – مليجة

نجح فريق طبي في قسم الجراحة العامة بمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمليجة “أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي” من إجراء عملية جراحية لمريض ثلاثيني، كان يشكو من وجود تورم بجانب حلمة الثدي الأيمن، حيث تبين بالفحص اليدوي أن الشكل الخارجي عقدي الشكل، (بطول 2 سم وعرض 1 سم) ، متحرك وغير مؤلم،
“تعتبر هذه الحالة المرضية نادرة جدا ، حيث أصيب بها عالميًا  3 رجال من قبل ، وهذه الحالة الرابعة لرجل على مستوى العالم، و10 للنساء”.

وبعد التشخيص تبين أن موقع الورم في حلمة الثدي على شكل العناقيد والحويصلات المتصلة ببعضها، ولها ملمس ناعم وحدود واضحة،  وآثناء فحص المريض لم يتم اكتشاف أي علامات خطيرة واضحة، ولذلك قرر الفريق الطبي المعالج اجراء عملية استئصال كامل الورم، وتم أخذ عينة ” عمل خزعة وإرسالها إلى المختبر المركزي بمجمع الدمام الطبي، وتم إثبات التشخيص الذي اكتشفه الفريق الطبي في مستشفى مليجة، وأن المرض النادر هو ورم مخاطي عنقودي يطلق عليه ” Nodular MUci – nosis”، حيث تعتبر الحالة المكتشفة هي الرابعة في الرجال على مستوى العالم.
يذكر أن هذا المرض النادر تم اكتشافه لأول مرة عام 1980 م ، وأيضا تم تسجيل 10 حالات أخرى لنساء أصبن بنفس هذا المرض النادر جداً . وهذا المرض شديد الندرة فمنذ اكتشافة 1980 حتى الآن 14 حالة، 4 رجال بما فيهم مريض مليجة، و كذلك 10 نساء في أنحاء العالم .

جدير بالذكر أن مستشفى الأمير سلطان بمليجة يجد إشادة من سكان المنطقة والمراجعين نظرا لوجود إدارة تتميز بالعمل الجاد ويبذلون جهود مشهوده، وعلى رأسهم مدير المستشفى والمراكز الصحية الأستاذ: ناصر العبلان والفرق العاملة معه في كافة الأقسام.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

اختتام المعرض الدولي للتطوير والدعم التعليمي “جيدس”

د. وسيلة محمود الحلبي اختتمت مساء امس السبت، الموافق 18 مايو، أعمال معرض “جيدس” الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.