جدة .. الوجهة البحرية الأولى لتصفيات كأس أمريكا لليخوت في دورته (37)

جدة – ماهر عبدالوهاب

تتجه أنظار العالم وعشاق الرياضات البحرية إلى المملكة العربية السعودية وتحديداً مدينة جدة عروس البحر الأحمر المدينة الحالمة والساحرة والتي تستعد لاستضافة الحدث الأهم عالمياً في مجال الرياضات البحرية، “إحدى مباريات كأس أمريكا السابعة والثلاثين” الذي يجمع نخبة من بحاري العالم، في وقت لاحق من هذا العام، وذلك خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023، حيث يعتبر هذا السباق الطريق للحدث الرئيسي في برشلونة في عام 2024.

وسيأتي السباق  التمهيدي الثاني لكأس أمريكا الذي يُعد أقدم كأس رياضي في العالم ويعود تاريخه إلى عام 1851، إلى الشرق الأوسط، بفضل وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية ، في نادي ومارينا جدة لليخوت، وهو منشأة حديثة على البحر الأحمر أثبتت بالفعل قدرتها على استضافة أحداث عالمية المستوى، بعد أن استضافت سباق الجائزة الكبرى السعودي منذ نسخته الأولى في عام 2021، والذي يأتي متمشياً مع جهود الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية ، ووزارة الرياضة الهادفة الى دعم الرياضات البحرية تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

ومن جهته قال السيد جرانت دالتون الرئيس التنفيذي لـ AC37 Event في تصريح صحفي: أن إستضافة هذا الحدث الدولي المرموق للإبحار يضع المملكة العربية السعودية كمركز عالمي للرياضات المائية. “هذا هو أول سباق دولي للإبحار الشراعي على البحر الأحمر. ليس ذلك فحسب، بل إنها قمة هذه الرياضة” كأس أمريكا”. نحن رواد في منطقة تمثل مستقبل هذه الرياضة، وأنا فخور جدًا بكوني جزءًا من ذلك”.
ويوضح قائلاً: “إحدى المزايا العظيمة لمدينة جدة هي أنه يمكنك الإبحار بالقرب من الشاطئ لأن المياه عميقة جدًا. وعادةً تحتاج إلى الخروج في قارب للدخول الى عمق البحر للمشاهدة، ولكن لأن الفرق ستبحر بالقرب من الشاطئ، سيتمكن المتفرجون من مشاهدة مراحل السباق بأكملها من الكورنيش.”
مضيفاً: من الممكن أن يجلس في تلك المدرجات البحار السعودي العظيم القادم، وهذا هو الدافع الرئيسي وراء عرض الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية، لاستضافة هذا الحدث.
يعتقد دالتون أن هناك فرصة ذهبية للنمو في المنطقة، “عندما تنظر إلى فئة الشباب، إلى جانب مياه البحر الأحمر الفيروزية، تجد أن الظروف مثالية لنمو جميع أنواع الرياضات المائية”، ومن خلال تضافر الجهود المشتركة بين “وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للملاحة الشراعية وكأس أمريكا” سنعمل معاً لتحقيق أهداف وزارة الرياضة وزيادة المشاركة ورفع معايير الإبحار داخل المملكة العربية السعودية.
ومع مرور قوارب AC40 على الكورنيش بسرعة تزيد عن 90 كيلومترًا في الساعة، سيصبح سباق القوارب في جدة تجربة مثيرة للمشاهدين والبحارة على حدٍ سواء.

كأس أمريكا:

يعد كأس أمريكا أقدم كأس رياضي في العالم ويعود تاريخه إلى عام 1851، وفي وقت لاحق من هذا العام، سيأتي السباق إلى الشرق الأوسط، باعتبارها سباق القوارب الوحيد الذي يقام خارج إسبانيا، تم اختيار جدة جزئيًا لظروف الإبحار الفريدة وقدرتها على مشاهدة السباق من شاطئ البحر الأحمر الجميل، سيتنافس أفضل البحارة في العالم على متن يخوت AC40 فائقة السرعة على طول ساحل الكورنيش، مما يمنح عشاق الرياضة رؤية خلابة للصف الأول من الحدث، مع سرعات تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة تقريبًا، يعد السباق بتجربة لا تقل عن كونها ساحرة.
الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية:
الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية هو الجهة الحكومية القائمة على تنظيم جميع أنشطة الملاحة الشراعية (الإبحار الشراعي – الكايت سيرف – الوند سيرف) وهو الجهة الرائدة والمسؤولة عن تطوير رياضة الملاحة الشراعية وتنميتها في المملكة، هدفها هو التشجيع لممارسة رياضات الملاحة الشراعية وتعزيز نموها في المملكة، وترسيخ جذور هذه الرياضة التي تلائم جميع شرائح المجتمع، وتطوير رياضات الملاحة الشراعية التي تُعد وسيلة رائعة للانسجام مع العوامل الطبيعية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية.
هناك ما يقارب تسعة ملايين نسمة تعيش على السواحل السعودية، إضافة إلى عدم وجود أي قيود لممارستها سواءً السن أو الجنس أو خبرة. سواءً كنت شابًا أو متقدمًا في العمر، مبتدئًا أم محترفًا، متسابقًا أم محبًا للإبحار. وهو ما يعني أن المملكة على استعداد تام لتقديم بطل أولمبي في رياضات الملاحة الشراعية وهو ما يسعى الاتحاد بكافة كوادره وموارده لتحقيقه، يكرس الاتحاد جهوده بدعم من وزارة الرياضة وتحقيقا لمستهدفات رؤية 2030 لتطوير وترويج الإبحار الشراعي، وركوب الأمواج شراعيًا، والأجنحة الشراعية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن خلال سعيه لجعل الإبحار في متناول الجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو القدرة، يهدف الاتحاد إلى زيادة المشاركة ورفع معايير الإبحار داخل المملكة، ومع التركيز على تشجيع الوافدين الجدد ورعاية أبطال الإبحار السعوديين المستقبليين، تلتزم المنظمة بتقديم نطاق كامل من الإبحار إلى المملكة، بدءًا من الدروس الأولمبية وحتى المراكب الترفيهية. وتوفير أفضل تجربة إبحار ممكنة لشعب المملكة العربية السعودية.
نادي جدة لليخوت:
تم افتتاح نادي ومارينا جدة لليخوت، وهو الأول من نوعه على طول ساحل البحر الأحمر، رسميًا في مارس 2022 كنقطة دخول إلى المملكة العربية السعودية، قادر على استيعاب أكثر من 100 يخت ويخوت فاخرة، تقدم JYC خدمات الجمارك والهجرة لجميع السفن التي تدخل المنطقة، تم تصميم النادي وفقاً لأعلى معايير الفخامة، ويقدم مرافق عالمية المستوى، بما في ذلك مطاعم خمس نجوم، ومركز صحي، ومركز أعمال، وصالات، وخدمات الكونسيرج، والرياضات المائية المتنوعة.
تتوافق رؤية النادي مع رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى خلق النمو الاقتصادي وإتاحة الفرص للمواطنين السعوديين مع تعزيز الثقافة والترفيه والرياضة، ومع ساحل البحر الأحمر المذهل، وموقعه الاستراتيجي بين البحر الأبيض المتوسط وآسيا، يعتبر نادي جدة لليخوت الوجهة القادمة لليخوت الفاخرة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مالك الهجن الأميركي: أحببت السعودية كثيراً

عبد العزيز عطية العنزي ـ العلا: أبدى مالك الهجن الأميركي ومغنّي الرّاب قاسم دين (أبو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.