خطاطون وفنانون يجسدون جمال وتناغم الخط العربي في معرض “رحلة الكتابة والخط” في طيبة الطيبة

أميرة المغامسي. / المدينة المنورة.

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.أمير منطقة المدينة المنورة ، وحضور سعادة وكيل امارة منطقة المدينة د. إبراهيم بن سليمان آل رزحان ، انطلق يوم أمس الأحد 30/ربيع الأول ، 15/اكتوبر 2023 ,معرض “رحلة الكتابة والخط ” بالمدينة المنورة ، والمقام في مركز المدينة للفنون ، والذي أطلقته وزارة الثقافة احتفاءً بالخط العربي وجمالياته ، تحت شعار “دروب الروح ” بالتعاون مع 34 خطاطًا من 11 دولة و19 فنانا ومصممًا معاصرًا من 12 دولة .
رحلة المعرض :
في رحلة المعرض تستكشف البعد الروحي للخط في الحضارة العربية والإسلامية ، وذلك من خلال مجموعة فريدة من الأعمال الفنية التاريخية والكلاسيكية والمعاصرة لتزهو بتفاصيل دقيقة لكل أنواع الخط العربي : الكوفي ، النسخ ،الرقعة ، الثلث ، الديواني ، الأندلسي ، والفارسي
وماكان من الخط العثماني للقرآن الكريم ، والقطع الفنية ، والمخطوطات النادرة ،توضح لك فترة زمنية وتعطيك قوة روحية محفزة من خلال جمال الكلمة والتجسيد البصري في الخط.

أقسام المعرض :
ينقسم المعرض إلى أربعة أقسام : النور ، الحرف ، المساحة ، الشعر ، لتخلق دروبًا تجتمع معًا في حوارٍ يُثري الفكر والروح ، حيث التأمل والتصور ، لتؤكد أن الخط العربي أداة تواصل يرتبط مع الأعمال المنوعة ،فيه الجمال البصري والروحي .

دروب الروح في “رحلة الكتابة والخط” يهدف إلى: إبراز أهمية الخط العربي في الثقافة العربية ، وإظهار قيمته كهوية وإرث ثقافي للمملكة العربية السعودية ، مع تسليط الضوء لأبعاده الجمالية .

ختاما هناك عبارة أعجبتني تحوي بعدًا روحيا لأولئك الخطاطين والفنانين مقتبسة من كتالوج المعرض تقول:
“أمضي أحيانًا وأنا أخط ساعات طويلة أنسى خلالها كل ماحولي ، كأن قوة غريبة تأخذني إلى إحساس بصفاء يصعب عليّ العودة منه ، وحين أعود وأرى ما أنجزت يداي أتعجب أنا نفسي مما أرى “.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“سيرة وطن” أمسية شعرية بأدبي جدة.. الخميس المقبل

جدة – ماهر عبدالوهاب ينطم منتدى عبقر الشعري بالنادي الأدبي بجدة مساء غدا الخميس الواحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.