الحماية بالأحساء تنفذ ورشة عمل بعنوان (المخدرات وأضرارها وطرق الوقاية)

فتحية عبد الله ـ الأحساء

نفذ القسم النفسي بمركز الحماية الأسرية وحماية الطفل بالأحساء ،بالتعاون مع العلاقات العامة والإعلام ورشة عمل المخدرات وأضرارها وطرق الوقاية منها تحت شعار ( تدارك) بالتعاون مع مؤسسة رعاية الفتيات بالاحساء وذلك بمقر مركز التنمية الاجتماعية بالاحساء. استهدف منسوبي وزارة الموارد البشرية بالشرقية. وطلاب جامعة فيصل .
قدم الورشة كل من الاخصائية النفسية هدى السعد والاخصائية الاجتماعية هدى العبدالعزيز. على مدى يومين تضمن نقاط مهمة حول اهمية العقل ودوره وانعكاسه على التصرفات. استهلت السعد ورشتها باتفاقية تعاونية ثم طرح سؤال ماذا تعرف عن المخدرات والإدمان؟ ، بعدها تم شرح نقاط مهمة حول مفهوم المخدرات والمؤثرات العقلية ، مفهوم التعاطي والفرق بينه وبين الإدمان.

ظاهرة تعاطي المخدرات والتي تبدأ منذ الطفولة في بطن الأم بسبب إدمان الأب أو الأم ، مناقشة الإحصائيات لنسب زيادة عدد المتعاطين ، تأثير تنويع المؤثرات النفسية ،  أنواع المخدرات ، وأكثرها انتشارا ومنها : القنب (الحشيش) ، والمشهور مؤخرا حبوب الشبو.

كما تناول اللقاء الحديث عن ماهية العقل البشري ،مناطق المخ المتضررة من تعاطي المخدرات ، كيف تعمل المخدرات في الدماغ
ثم تحدثت الأخصائية الاجتماعية هدى العبدالعزيز من مؤسسة رعاية الفتيات بالاحساء، عن الأسباب المؤدية إلى الإدمان وتعاطي المخدرات،خصائص الإدمان،أهم مايميز الشخصية المدمنة،فئات متعاطي المخدرات،حيث المتعاطي يعتمد على المخدرات من الجوانب النفسية والاجتماعية،
وختاما شكرت مديرة مركز الحمايةالأسرية وحماية الطفل بالأحساء أمل المسلم ومديرة مؤسسة رعاية الفتيات فايزه السدراني القائمين على البرنامج.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أنس سعد فرحان العزلي .. ملازما بالسلك العسكري

الكاتب / لافي هليل الرويلي تخرج كباقي زملاءه في الدفعة رهن روحه في خدمة السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.