تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود بالمجلس الاستشاري لدى الامم المتحدة

طلال بن فهد ـ الرياض

وتتوالى النجاحات وتستمر واحدة تلو الاخرى واليوم تسطر صاحبة السمو الملكي الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز ال سعود سطرا جديدا في تاريخ المرأة السعودية .

بالاجتهاد والمثابرة والكفاءة، فرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود نفسها واستحقت عن جدارة أن تتولى مناصب لم نعتد أن تتولاها المرأة بصفة عامة و لكن سموها استطاعت أن تستغل كل فرصة أتيحت لها عبر كل مؤسسة وكل قيادة أمنت بها بحق.

وفي المملكة العربية السعودية و نتيجة لمجهودات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ، تحيا المرأة أياماً استثنائية، حيث تقلدت الكثير من السعوديات مناصب مهمة في شتى المجالات، ولكن أبرزها لهذه اللحظة هي للأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود التي تقلدت منذ اسبوع منصب رئيسة التكتل العربي الإفريقي بالبرلمان الأوروبي للتنمية و التخطيط، وهي أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب . ليتم اليوم إعلان تنصيبها كنائب للأمين العام المكلف بدول آسيا باللجنة الدولية للدبلوماسيين ( مجلس استشاري لدى منظمة الأمم المتحدة) و هو منصب مهم وحساس ولحظة فارقة بحق.

و تجدر الإشارة أنه لا يمكن أن تجامل أي جهة حينما تضع قيادات نسائية في مناصب حساسة لكن ما أتى بهؤلاء النساء في هذه المواقع الصعبة فقط، هو كفاءتهن، وقيادات فتحت لهن الطريق.

وكان خير دليل على قيادة وكفاءة المرأة عام 2020 عام الاختبار الحقيقي لكل من هم على هذا الكوكب، بظهور فيروس كورونا، ومعه كافة أنواع التحديات، حيث وقفت النساء في الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية وأظهرن براعة وكفاءة في إدارة الأزمة وكيفية التعافي منها.

وبالتالي جاء استحقاق النساء لهذه المناصب القيادية متناسقا مع ذلك، واعترافا بكل ما قدمن في شتى المجالات، ودفع الأمم المتحدة للمرأة عن إعلان موضوع اليوم الدولي للمرأة، والذي يُحتفى به في 8 آذار/ مارس 2021 بعنوان “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم تتفشى فيه جائحة كوفيد-19، حيث قامت القيادات النسائية بدور فعال وجهود كبيرة في مواجهة الأزمة والتعافي منها.

تقول الأمم المتحدة إنه في ظل الأزمة أدرك الجميع، وتقبل أكثر من أي وقت مضى، أن النساء يجلبن خبرات ووجهات نظر ومهارات مختلفة إلى طاولة المفاوضات، وقدمن مساهمات لا غنى عنها في القرارات والسياسات والقوانين للجميع.

صحيح أن المرأة العربية أصبحت تتولى مناصب لم نعتد أن تتولاها، ولكن هناك مناصب أخرى تتطلع إلى الوصول إليها خاصة بعد هذا النجاح الكبير لصاحبة السمو الملكي الأميرة ديمة بنت فهد بن مشاري بن عبد العزيز آل سعود في العالم .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أنس سعد فرحان العزلي .. ملازما بالسلك العسكري

الكاتب / لافي هليل الرويلي تخرج كباقي زملاءه في الدفعة رهن روحه في خدمة السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.