مستشفى الحياة الوطني بالرياض يحتفل باليوم العالمي لسرطان الثدي

طلال بن فهد – الرياض
أقام مستشفى الحياة الوطني بالرياض ، بالتعاون مع جمعية رعاية متعافي السرطان وبمشاركة إدارة الخدمة الإجتماعية بالمستشفى وفريق فعاليات المجتمع التطوعي فعالية تطوعية عن التوعية بسرطان الثدي وذلك بهدف رفع مستوى الوعي العام بمرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر.
واشتملت الفعالية على عدد من الأركان التثقيفية والتوعوية بمشاركة الأقسام المختلفة، متضمنا قسم الخدمة الإجتماعية حيث وضحت الأخصائية الاجتماعيه حنان الشهري عن أهمية الدعم النفسي والإجتماعي ضمن الخطة العلاجيه لتسهيل رحلة العلاج،
وقدمت الدكتورة مروة استشارية الأورام دوراً تثقيفياً تتضمن طرق تشخيص سرطان الثدي والتوعيه بالفحص الذاتي والفحص الدوري بالأشعه السينيه “الماموغرام” بحثاً عن أي علامات قد تشير إلى وجود خلايا سرطانيه بالثدي . .
وقدم قسم التغذيه العلاجيه دوراً توعوياً بالتغذيه السليمه وأهمية الحصول على العناصر الغذائية المطلوبة وشرح توجيهات سلامة الأغذية المهمة والسيطره على آثارها الجانبية .
وأوضحت أخصائية المختبر خلود مصطفى من مركز أنيجماجينومكس في مشاركتها مع جمعية متعافي عن أهمية تقنية”الفحص الجيني ” أو مايعرف بفحص الحمض النووي هو فحص المادة الوراثيه أو ال DNA المسؤولة عن الأمراض في جسم الإنسان, والسرطان الوراثي هو تغير وراثي معين في الاسره يمكنه ان يتسبب
بالإصابة لعدة أشخاص في نفس الأسرة بمرض السرطان في عدة مناطق من أجسامهم، ويعتبر ذلك مؤشر على ان المصدر هو جين واحد منتشر في هذه الأسرة وان الكشف المبكر الجيني لهم يحد من انتشاره.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تعلن عن تقديم ترخيص لنشاط العلاقات العامة

كشفت وزارة الإعلام عبر «X» اليوم (الأحد)، عن تقديم الهيئة العامة لتنظيم الإعلام ترخيصاً لنشاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.