رئيس جمعية إدارة الموارد البشرية الأمريكية في لقاء بمعهد الإدارة العامة:(92%)من الباحثين عن الوظائف يفضلون المنظمات التي تُبدي تفهُّمًا وتعاطُفًا مع الموظفين

جدة – ماهر عبدالوهاب

أوضح الرئيس التنفيذي لجمعية إدارة الموارد البشرية بالولايات المتحدة الأمريكية (SHRM) جوني تايلور أن الدراسات الحديثة في مجال الموارد البشرية أشارت إلى أن( 97%) من الموظفين يعتقدون أن التفهُّم والتعاطف مع الموظف من أهمِّ خصائص الثقافة التنظيمية الصحية، وأن (92%) من الباحثين عن الوظائف يبحثون عن المنظمات التي تُبدي تفهُّمًا وتعاطُفًا مع الموظفين، وأن (88 %) من الموظفين يعتقدون أن المديرين المتفهمين والمتعاطفين يُعَدُّون أفضلَ مشرفين؛ وأوضح أن مثل هذه المؤشرات تتطلبُ تحوُّلًا ملموسًا في ممارسات الموارد البشرية في المنظمات لتلبية هذه التطلعات.
جاء ذلك في لقاء عقده السيد جوني تايلور بمعهد الإدارة العامة، حيث يزور المملكة حالياً. بعنوان: “إعادة النظر في طُرق إعداد قادة المستقبل”، وناقشَ أحدثَ الاتجاهاتِ والممارساتِ العالميةِ في تطوير الموارد البشرية وإعداد القيادات، وذكر خلال اللقاء أن التغييرَ أصبحَ السمةَ البارزةَ في بيئة الأعمال، وأنَّ ثَمَّةَ حاجةً مُلحةً لتحوُّل الموارد البشرية في المنظمات كي تتواكبَ مع هذه التغييرات، وتتمركز حول الموظف ولا سيما بعد جائحة كوفيد 19، إذ أشارت الدراسات إلى أن الموارد البشرية في المنظمات في 2020 كانت تُركِّز على العمل عن بُعد، وتسعى للأمان الوظيفي والصحة الجسدية؛ بينما في المستقبل تُركِّز على المرونة وتنمية المهارات والصحة النفسية.
كذلك تطرَّق تايلور إلى موضوع الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الوظائف خاصةً في مجال الموارد البشرية، حيث أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي مثلما يُمثِّل تحديًا، فهو أيضًا يفتح آفاقًا رحبةً ويتيح فرصًا جديدةً في مجال الموارد البشرية، غير أن الذكاء الاصطناعي وحدَه لا يمكن أن يحلَّ محلَّ العنصر البشري؛ وإنما تلاقح أو امتزاج الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري معًا هو الذي يُحقِّق زيادةَ العائد على الاستثمار.
من جانبه قال مدير عام الموارد البشرية بمعهد الإدارة العامة وعضو لجنة الاعتماد المهني في الجمعية الأستاذ عبد الرحمن الشعيل،: “نحن فخورون بأن نستضيف شخصيةً بارزةً مثل جوني تايلور، فهذه الزيارة تُمثِّل فرصةً كبيرةً لتبادُل الخبرات والتعلُّم من أفضل الممارسات الدولية في مجال إدارة الموارد البشرية”. وأضاف الشعيل أن هذا اللقاء يأتي ضمن توجُّهات المعهد بقيادة معالي المدير العام الدكتور بندر السجان من حيث تعزيز تبادُل الخبرات والمعارف مع بيوت الخبرة العالمية.
الجدير بالذكر أن جمعية إدارة الموارد البشرية الأمريكية (SHRM) تعتبر أكبر جمعية مهنية لإدارة الموارد البشرية في العالم، وتضمُّ أكثر من 300 ألف عضو في أكثر من 165 دولةً، وتُقدِّم العديدَ من الشهادات والبرامج المتخصِّصة في مجالات الموارد البشرية، ويعدُّ معهد الإدارة العامة أحد أبرز شركاء الجمعية في المنطقة في مجال نَقْل المعرفة والتجارب والخبرات في مجالات الموارد البشرية وتطويرها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

باستثمارات تتجاوز 1.3 مليار ريال .. “مدن” و”النهدي الطبية” توقعان اتفاقية تسليم شهادة تشغيل مركز إمداد أول مركز توزيع ذكي بالمملكة والشرق الأوسط

روافد ـ متابعات وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” وشركة النهدي الطبية، اتفاقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.