أوزبكستان تستضيف المنتدى الدولي حول تجربتها والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة

روافد ـ أوزباكستان

استضافت جمهورية أوزبكستان أعمال منتدى نسائي دولي رفيع المستوى حول تجربتها والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة.
ويهدف المنتدى لمواصلة تطوير التعاون المتبادل وتبادل الخبرات بين دول منظمة التعاون الإسلامي بشأن تعزيز مؤسسة الأسرة، وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة وإدارة الدولة، وتوسيع حقوقها وفرصها.
وناقش المنتدى عددا من القضايا في مقدمتها استعراض الإنجازات والمبادرات في مجال تعزيز مؤسسة الأسرة وضمان حقوق ومصالح المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
كما عرف المنتدى بالاستخدام الواسع النطاق للخبرات والممارسات والأساليب المبتكرة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بدعم المرأة وحماية حقوقها ومصالحها؛
وناقش وضع مقترحات لزيادة نشاط المرأة في كافة جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتحديد الاتجاهات المستقبلية للتعاون وتبادل المنفعة في مختلف مجالات السياسة والاجتماعية؛ وتوسيع مشاركة المرأة في ضمان الأمن الإقليمي، وزيادة فعالية مكافحة التهديدات الحديثة؛
وتطرق المنتدى لتقديم عروض حول الإصلاحات واسعة النطاق التي يتم تنفيذها في أوزبكستان لتعزيز مؤسسة الأسرة، وضمان حقوق ومصالح المرأة.
وتم خلال المنتدى تبادل الخبرات الإيجابية في مجالات مثل تعزيز مؤسسة الأسرة، وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة وإدارة الدولة، وتطوير ريادة الأعمال، ومشاركة المنظمات غير الحكومية وغير الربحية التي تتعامل مع قضايا الأسرة والمرأة.
كما وتم وضع اقتراحات وتوصيات لحماية حقوق ومصالح المرأة، وتعزيز مؤسسة الأسرة؛
ودعم المرأة الفلسطينية.

اقيم المنتدى وسط تواجد 200 شخص من المشاركين من صناع القرار ، وحوالي 60 ضيفًا من دول أجنبية.
كما سيتم ضمن أجندة المنتدى تنظيم زيارة لمواقع التراث التاريخي والثقافي لمنطقة سمرقند. حيث عقد المنتدى بتوفر ترجمة باللغات الأوزبكية والإنجليزية والعربية والتركية والروسية.
وفي حفل افتتاح المنتدى، نيابة عن رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزييف تم قراءة خطاب ميرزييف أمام المشاركين في الحدث.
شارك في المنتدى ممثلون عن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني وممثلون عن المنظمات الدولية، والمسؤولون في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، لتنمية المرأة، ومكتب الأمم المتحدة وهياكلها في أوزبكستان، بالإضافة إلى رؤساء الأجهزة الحكومية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المعنية مع قضايا الأسرة والمرأة.
ومن المتوقع أن يحقق المنتدى النتائج المرجوة من حيث طرح مبادرات ومقترحات جديدة تهدف إلى زيادة دور ومكانة المرأة في التنمية المستدامة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين .. وزارة الشؤون الإسلامية تكرم حفظة القرآن الكريم في بنغلاديش

فهد السميح/ الرياض أقامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية بسفاره خادم الحرمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.