الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا لدولة الكويت

عبد الله حكمي -متابعات

أعلن منذ قليل في دولة الكويت ، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للبلاد خلفا لأخيه الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وفقا لما ذكرت “كونا” من إن مجلس الوزراء ينادي بالشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا لأخيه أمير البلاد الراحل الشيخ نواف رحمه الله.
و قال وزير الديوان الأميري في بيان بثه التلفزيون الرسمي “ننعى للشعب الكويتي والأمتين العربية والاسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له باذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت”.
وكان الأمير قد دخل المستشفى في نهاية نوفمبر بسبب وعكة صحية طارئة، حتى انتقل الى رحمة الله .

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

تولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 7 أكتوبر 2020 بتزكية من الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

ولد الشيخ مشعل عام 1940 وهو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وهو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل.
تولى الشيخ مشعل منذ 2004 منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وقبل ذلك تولى رئاسة جهاز أمن الدولة وعمل في وزارة الداخلية.
يتمتع الشيخ مشعل الصباح بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني، وهي مؤسسة عسكرية مستقلة عن قوات الجيش والشرطة، وتهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.
درس مشعل في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960 ويعتبر من أهم رجال الأمن بالكويت، حيث كان رئيساً للمباحث العامة من عام 1967 إلى 1980، وتحول هذا الجهاز على يديه إلى إدارة جهاز أمن الدولة والذي لا يزال يحمل هذا الاسم.
يعتبر الشيخ مشعل قليل الظهور في الإعلام، وقد عينه أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977 رئيساً لديوانية شعراء النبط المعنية بالتراث الشعري الشعبي.
كما شغل موقع الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها.
وحسب موقع الحرس الوطني الكويتي يهوى الشيخ مشعل الصيد والرحلات البرية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

‏أمير دولة الكويت يصل إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

ماركا الشمالية _ بسام العريان استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.