مركز بادغيش للتأهيل والرعاية بجـــازان يحتفي باليوم العالمي لذوي الاعاقة تحت شعار ( نحن كالاخرين 5 ) ..

جـــازان – أحمد جرادي

يصادف اليوم العالمي لذوي الاعاقة 3 من شهر ديسمبر من كل عام وهو يوم عالمي خُصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 ميلادي لدعم ذوي الاعاقة وزيادة المفهوم الاجتماعي لقضاياهم من أجل ضمان حقوقهم .
وفي اطار جهود المملكة العربية السعودية تنفيذاً لإلتزاماتها الدولية ودورها الكبير لرعايتها للاشخاص ذوي الاعاقة وتمكينهم من المشاركة الشاملة والفاعلة في المجتمع وتوفير الدعم الكامل لهذه الفئة وتمكينها من تحقيق طموحاتها نحو المستقبل .

وبهذه المناسبة يقيم مركز بادغيش للرعاية والتأهيل اليوم الخميس برامج وفعاليات ( نحن كالآخرين 5 ) يتخلله سباق الماراثون تحت رعاية سعادة مدير عام الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس / احمد بن محمد القنفذي ، في الكورنيش الشمالي لمدينة جازان .

من جانب آخر أوضح رئيس مجلس الإدارة لمراكز بادغيش للرعاية والتأهيل الدكتور محمد سالم بادغيش أن هذه البرامج تأتي لرعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وضماناً لحصولهم على حقوقهم الاجتماعية وتقديم وتوفير الخدمات التربوية والتعليمية والتأهيلية من خلال كوادر المركز المتخصصة وإعداد البرامج الفردية مع امكانات وقدرات كل شخص من ذوي الإعاقة.
وما يقوم به المركز من ادواره المجتمعية واقامة مثل هذه الفعاليات تحت شعار ( نحن كالاخرين 5 ) في عامه الخامس بهدف ازالة الحواجز امام هذه الفئة وتمكينهم الشامل في المجتمع دون تمييز وتعزيزا لاستقلاليتهم ومشاركتهم في الأنشطة المختلفة وإشراكهم في جوانب الحياة والتنمية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 .

 

من جانب آخر أشار سعادة مدير المركز بجازان الاستاذ .محمد بن احمد حرب ، ان يوم الاعاقة العالمي يهدف الى دمج ذوي الاعاقة بالمجتمع وتوفير البرامج الترفيهية والثقافية وتقديم الخدمات المتخصصة واللازمه لهم من العلاج الطبيعي والنفسي والاجتماعي وتطوير مهارات التواصل والحركة والاعاقات الفكرية واظطرابات التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه ومتلازمة داون وصعوبات التعلم واضطرابات النطق والكلام والتكامل الحسي وتنمية المهارات الادراكية وما يقوم به المركز من خلال تنفيذ بعض هذه البرامج المجتمعية ماهو الا دليل على ان الاشخاص ذوي الاعاقة لديهم القدرات الخاصة في بناء المجتمع .

من ناحية أخرى أشار مدير الشؤون الادارية والماليه بالمركز الاستاذ / محمد بن احمد عطيف بأن مركز بادغيش تأسس منذ عام 1995 م ومنذ ذلك الحين والى يومنا الحاضر وهو يقوم بدوره العلاجي والاجتماعي تجاه هذه الفئة كما اشار في حديثه الى ان الإعاقة هي جزء من حالة الانسان وأن هذه البلاد المباركة لها منطلقات انسانية منبثقة من دينها وقيّمها وكيانها الذي ترسوا فيه سفن التواد والرحمة والتعاضد والتكافل .

كما أضاف بأن المركز يقدم خدماته المرجوه منه تحت اشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وما يحضى به المركز من توجيهات ساهمت في أن يكون هذا المركز من المراكز المتميزة كما يقدم المركز الشراكات المجتمعية مع وزارة الصحة ووزارة التعليم بالمنطقة ويقوم بالمشاركة الفاعله في المناسبات الوطنية مثل اليوم الوطني ويوم التأسيس وذكرى البيعه من أحل غرس قيم الولاء والانتماء في نفوس هذه الفئة كما يقدم المركز العديد الرحلات البرية المبرمجة لذوي الاعاقة بعد اخذ الموافقة من أولياء أمورهم .

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي أحد الرياضي تنفذ مبادرة “فسيلة”

أمينة فلاتة-المدينة المنورة ضمن المبادرات التي تستهدف جودة الحياة والتي تتماشى مع رؤية 2030 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.