تسهيلات جديدة للحصول على الإقامة المميزة بالسعودية أفضل العقول والمواهب والاستثمارات

عبدالله الحكمي – متابعات

أعلن رئيس مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة، معالي الدكتور : ماجد القصبي، عن إطلاق 5 منتجات للإقامة المميزة في إطار المستهدفات الوطنية لتعزيز مكانة المملكة لتكون مركزاً عالمياً يحتضن أفضل العقول والمواهب والاستثمارات، ولتمكين الاقتصاد الوطني من خلال إيجاد الوظائف، ونقل المعرفة، انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وأوضح القصبي أن المنتجات الخمسة الجديدة للإقامة المميزة، هي: إقامة كفاءة استثنائية، وإقامة موهبة، وإقامة مستثمر أعمال، وإقامة رائد أعمال، وإقامة مالك عقار، مؤكداً أن هذه الخطوة تشكل تعبيراً عملياً لتوجهات المملكة المستقبلية نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والاستثمار في قطاعات جديدة.
وأكد رئيس مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة، اليوم، أن المنتجات الخمسة للإقامة المميزة ستوفّر لحامليها فرصة الاستقرار والعمل في المملكة، وتفتح الأبواب لكل من يشكِّل قيمةً مضافةً للاقتصاد الوطني، ليكونوا شركاء في المساهمة في «رؤية المملكة 2030».

إطلاق المنتجات الخمسة تأتي لتتناسب مع كل فئة، إذ صُممت إقامة «كفاءة استثنائية» لكل كفاءة إدارية وصحية وعلمية وبحثية، ممن لديهم المهارات أو الخبرات النوعية أو كبار التنفيذيين الذين يسهمون في نقل المعرفة إلى الكوادر الوطنية.
فيما صُممت إقامة «موهبة» للمواهب والمتخصصين في المجالات الثقافية والرياضية، ليكونوا جزءاً من الحراك الثقافي والرياضي والتطور المستمر.
في حين صُممت إقامة «مستثمر أعمال» للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة، والاستفادة من الفرص والمزايا التنافسية التي تقدمها وتطوّر بيئة الأعمال فيها.
وتُمنح إقامة «رائد أعمال» لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الرائدة وذات الأفكار المبتكرة والإبداعية الراغبين في إطلاق أعمالهم أو تطوير شركاتهم الناشئة في المملكة، ليكونوا مشاركين في رحلة التحول الاقتصادي الطموحة، في حين خُصصت إقامة «مالك عقار» لمالكي العقار الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة والاستقرار في المملكة، والتمتع بما توفره من مستويات رفيعة من جودة الحياة وعوامل الجذب المختلفة، إذ تُعد المملكة من الأسواق العقارية الواعدة بفضل ما تشهده من نهضة اقتصادية شاملة.
يُذكر أن المنتجات الخمسة الجديدة قد جرى العمل عليها بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لمركز الإقامة المميزة من الجهات الحكومية، وتتيح عدداً من المميزات للحاصلين عليها، من أبرزها إمكانية مزاولة الأعمال التجارية، وتملُّك العقارات والانتفاع بها، والحصول على تصريح عمل لحاملها، وكذلك أفراد أسرته، إضافة ًإلى غير ذلك من المميزات التي يسعى مركز الإقامة المميزة لإتاحتها بالتعاون مع الجهات الحكومية.

الإقامة المميزة تمكن حاملها منح الإقامة لأفراد أسرته، ومزاولة الأعمال التجارية، والإعفاء من المقابل المالي للوافدين ومرافقيهم، وكذلك التنقل من المملكة وإليها من دون تأشيرة، وتملُك العقارات، وسهولة الانتقال بين المنشآت من دون رسوم، واستضافة الأقارب ودعوتهم.
وكانت المملكة العربية السعودية أقرت نظام الإقامة المميزة قبل 5 أعوام، بفئتين فقط، هما الإقامة الدائمة بقيمة إجمالية تبلغ 800 ألف ريال ، وأخرى لسنة واحدة قابلة للتجديد بمبلغ 100 ألف ريال .
لكن المركز أعلن، اليوم، خمس فئات جديدة للإقامة المميزة، وحدد شروط منحها، ليصل عدد منتجات الإقامة المميزة إلى 7 فئات .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

إعلان الحملة الإنتخابية والبرنامج الانتخابي للمرشحين فيصل السهلي و حمد السبيعي

عبد العزيز عطية العنزي ـ الرياض بحضور نخبة من رجال الأعمال والإعلاميين ووجهاء المجتمع ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.