“العدل الدولية” تأمر إسرائيل بمنع “الإبادة”

أمرت محكمة العدل الدولية، (الجمعة)، إسرائيل باتخاذ كافة التدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، دون الإشارة إلى وقف إطلاق النار في القطاع، وذلك في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقالت رئيسة المحكمة القاضية الأمريكية جوان دونوجو: إن 15 صوتا مقابل اثنين فقط أيدوا إلزام إسرائيل بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية، وعلى إسرائيل الالتزام باتفاقية الإبادة الجماعية.

وأمرت المحكمة، بفرض إسرائيل تدابير مؤقتة لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وجميع الأنشطة التي تتسبب في القتل والدمار والتحريض وعرقلة المساعدات إلى قطاع غزة.

واستشهدت المحكمة بتقارير وشهادات منظمة الصحة العالمية عن أوضاع النساء والأطفال في قطاع غزة، وذلك في إطار دعوى اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا.

ورفضت المحكمة، طلب إسرائيل برفض وسحب دعوى الإبادة الجماعية، ورأت رئيسة المحكمة أن بعض الأفعال التي أوردتها جنوب إفريقيا يبدو أنها قادرة أن تشكل أفعال إبادة جماعية.

وأشارت إلى أن جنوب إفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، وبالتالي الدعوى مستوفية شروط المادة التاسعة من اتفاقية الإبادة الجماعية، مؤكدة أن ذلك يؤكد ولاية المحكمة القضائية للبت في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وشددت المحكمة، أن تلك الأدلة كافية لقبول بعض الطلبات التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، بأنه يجب الحفاظ على حقوق الفلسطينيين في غزة بموجب المادة الثالثة من اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

وفاة “كيسنجر” وزير الخارجية الأمريكي الأسبق

توفي عملاق الدبلوماسية الأمريكية، وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر (الأربعاء)، عن عمر يناهز الـ100 عام. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.