إلى عنان السماء..طريق عبدالرشيد حامد من ذوي الهمم إلى النجومية

جدة – ماهر عبدالوهاب

لكل إنسان حلم يسعى إلبه ، و عبد الرشيد حامد شاب من ذوي الهمم كان له حلم وسعى لتحقيقه
يقول المخرج أمين تاج الدين فيلم (عنان السماء) عنوانه مستوحى من كلمة ملهم الشباب وعرابها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في كلمته «في حال كان الشعب السعودي مقتنعا، فعنان السماء هو الحد الأقصى للطموحات» … بهذه العزيمة لخّص الأمير محمد بن سلمان، رؤيته الطموحة لمستقبل السعودية حيث تُوظف جميع الطاقات، بعزيمة وتحدٍّ للدفع نحو المستقبل، لا شيء سوى المستقبل.
من هنا انطلقت فكرة عمل فيلم “عنان السماء” الذي سيخرج الى النور قريبا إن شاء الله.
وتدور أحداث فيلم (عنان السماء) بين عدد من شخصيات
1 -جميل (الأب وهو رجل غني من رجال الأعمال وذوي النفوذ وصاحب تجارة كبيرة وهو الذي يمنع ابنه من الوصول إلى حلمه بسبب عقدة نقص من صغره).
2 -عبد الرحمن (الشاب من ذوي الأحتياجات الخاصة وهو صاحب الطموح الكبير برغبته في بناء حياته ورغبته بأن يصبح من رواد الفضاء إلا أنه يلاقي العديد من الصعاب بسبب كونه من ذوي الأعاقة).
3 -الدكتورة مريم (الدكتورة المسؤولة عن حالة عبد الرحمن وهي التي يعتبرها بمثابة امه وقريبه منه، دائما ماتقف بوجه والد عبد الرحمن الذي يمنع ابنه من تحقيق حلمه وذلك بسبب ماضيها القديم عندما كانت صغيره وكان لها حلم حققته.
4 -محمد (اخ عبد الرحمن الصغير وهو الإبن المدلل لأبيه ورغم كونه صغير وليس له أي فائدة سوى كونه ابن والده فهو المدلل والمفضل لوالده).
وقد صرح المخرج والمؤلف للعمل الأستاذ أمين تاج الدين بقوله إن المعضلة وجود أهداف كثيره على رأسها تحفيز أو دعم لمجموعة من الأشخاص يطلق عليهم ذوي الهمم ، والسعي لجعل همتهم عالية مهما كانت عندهم مشاكل نفسيه أو جسدية أو إعاقه ، فنحن بدورنا في هذا العمل نوصل هذه الرسالة أن الإعاقة لا تمنع الطموح والنجاح مثلما حلم الشاب عبدالرحمن أن يكون رائد فضاء حتى لو كان من ذي الهمم .
وفي آخر ثلاث دقائق في الفيلم توضح الرؤية والرسالة والأهداف التي كلنا نريد أن تصل لكل العالم .
يقول المخرج أمين تاج الدين لأريد أن أخوض في تفاصيل العمل حتى لا أفسد جمال ومتعة المشاهد .
فقد كان اختيار شخصيات العمل موفقة ولكن كنت مركز على شخصية عبد الرحمن محوريا وفنيا في العمل لأن جميل أن يكون الممثل من ذوي الأحتياجات الخاصة يعني ليس تمثيل وأنما حقيقة وأنا بصراحة كنت متخوف أن لا أجد مواهب في عبد الرحمن إلا أنه فاجأني بالتجاوب السريع وسرعة البديهة والحفظ للمعلومات وهذا الذي ساعدنا على أن يكون العمل مميز ، كنا نتوقع أن يكون صعب التعامل مع الشخصية في الأكل والحركة والدور والانفعال ولكن استطاع البطل عبد الرحمن أن يثبت لنا واقعيا أن ذوي الهمم ليس اسم عطف إنما مصدر قوة وهمة ونشاط وقوة.
أما بالنسبة للفنان حسن الطويرق (جميل الروح) أدى دور جميل ومحفز للجميع فقد كان كما نسميه جميل الروح لأنه روح الفريق.
واجهتنا عقبات في العمل رغم قلة الإمكانيات التي كنا فيها من نقص أمور مالية ويمكن أخذت ما يقارب سته أشهر لهذا العمل من كتابة وتصوير وبروفات.

أضف إلى ذلك أن الممثل عبد الرشيد الذي قام بدور عبد الرحمن من الشخصيات التي يجب أن يتعامل معها بحذر دون صوت عالي أو عصبيه كما يفعل بعض المخرجين ، وهذه كانت درس لنا كلنا في كيفية التعامل مع هذه الفئة. فمن رحم المعاناة يولد النجاح.
ومن جهة أخرى وصف المخرج أمين تاج الدين بأن العمل لفيلم عنان السماء دروس لأنه أعظم درس كان من والدته التي كانت تمر بظروف صحية حيث عملت عملية أثناء التصوير ، وكانت تصر أن يذهب لمواصلة العمل ويتركها من أجل أن لا يتوقف العمل لأنها كانت تراه طموح لابد أن يتحقق.
والمنتج احمد قاضي الذي وقف معه وسانده وشجعه على نجاح العمل ،وفي الختام وجه امين تاج الدين شكره لفريق العمل ولعازف الساكسفون الأستاذ سعد الحارثي والدكتورة زهرة المعبي الذين كان لهم دور كبير، والشاعر / نادر خراز . والمصور / سليمان ادم٠

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

‎المدح أقل واقعية من النقد

حمساء محمد القحطاني _الافلاج تميل أدمغتنا لجعلنا مغرورين إلى الحد الذي يجعلنا نتذكر الأحداث بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.