محمية الملك عبد العزيز ..إرث تاريخي عريق

 كتبها /راشد بن محمد الفعيم

تتبنى المملكة رؤية شمولية للنظم البيئية من خلال الزراعة المستدامة وحماية البيئة الطبيعية والحفاظ على التنوع الغطاء النباتي ويشمل ذلك إنشاء محميات للحياة الفطرية المستدامة التي تحمي الأنواع المهددة بالانقراض وتحافظ الغطاء النباتي او الحيوانات البرية والمحافظة على المناظر الطبيعية للمملكة، حيث تسهم رؤية السعودية 2030 في تطوير والارتقاء بجودة الحياة من خلال مستقبل أخضر مستدام يعزز الحياة الحضرية، ويوفر مساحات خضراء شاسعة وفرصًا للتواصل مع الطبيعة. ومن اهم المحميات محميةالملك عبد العزيز رحمه الله وتقع محمية الملك عبد العزيز
في شمال مدينة الرياض على مساحة تبلغ 15700 كيلومتر مربع تقريبا ، وتضم في مناطقها روضات: الخفس والتنهاة ونورة، وجزءاً من هضبة الصمان، وصحراء الدهناء) وهي مناطق تحتوي على إرث تاريخي عريق، وتزخر المحمية بالعديد من المقومات الطبيعية، حيث تضم أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات والأحياء الدقيقة التي تتعايش مع بعضها في بيئة ذات معالم وتضاريس متنوعة، ويمنع فيها الصيد والتخييم والاحتطاب والرعي الجائر للحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته وإعادة التنوع الأحيائي للأنـواع المتوطنة والمهـددة بالانقراض. ولقد حظوة بزيارة لجزاء الشمال الشرقي من محمية للملك عبد العزيز رحمه الله (الصمان) واستغرقت الزيارة، ١٢ يوما فشاهد صنع الله الذي أتقن كل شيء بفعل ذلك بقدرته العظيمة الذي قد أتقن كل ما خلق وأودع وصنع . شاهدت جمال الطبيعة من تضاريس ومجموعة كبيرة من الرياض والفياض والخباري الخضراء والمزهره والنوع من النباتات والزهور التى تمت حمايتها من الرعي الجائر بفضل الله عزوجل ثم بفضل الرؤية الحكيمة التى جاءت بالوقت المناسب لإنقاذ مابقى انقاذه من الاشجار والغطاء النباتي وحماية الحياة الفطرية فى مملكتنا الغاليه والحبيبه. وجزء من محمية الملك عبد العزيز رحمه الله يعرف بالصمان وتكثر في هضبة الصمان الأراضي المنخفضة وكذلك الخباري والروضات والدحول ، كما يقطع سطح الهضبة عديد من الشعاب والأودية التي من أهمها وادي الباطن والصرار ووادي المياه والسهْباء.

وتتنوع الطبيعة النباتية في الصمان حيث تنبت أشجار السدر وغيره من النباتات.

قال حمد الجاسر رحمه الله: الصمان من أشهر الأمكنة التي ترتادها البادية حين يجود الغيث، فتصبح من أجود المراعي، حيث تتوفر فيه جميع أنواع حشائش الرعي. وهي منطقة واسعة تقع شرق الدهناء” قول بعض الشعراء العرب فى الصمان قال عمرو بن معديكرب :

لمن الديارُ بروضة السُلَّانِ
فالرقمتينِ فجانبِ الصمان
قال العباس بن مرداس :

يا بُعدَ منزل مَن تَرجو مودتهُ
ومن أَتى دونهُ الصمان فَالحَفَرُ
وقال الفرزدق :

إِليك منَ الصمانِ وَالرَملِ أَقبَلَت
تخِبُ وتخدي مِن بعيدٍ سباسِبُه

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تتبخر المشاكل مع الهايكنج والطبيعة

المدينة المنورة-سمير الفرشوطي في عالم مليء بالضغوطات والمشاكل، يجد البعض السعادة والهدوء في تواجدهم و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.