” يونا ” تنظم دورة تدريبية حول تحديات جمع المعلومات في مناطق الحرب

نظم اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)،اليوم ، الدورة التدريبية الافتراضية حول ” تحديات التحقق وجمع المعلومات في مناطق الحرب (فلسطين كدولة – نموذج)”، بمشاركة أكثر من 200 إعلامي من وكالات الأنباء الأعضاء ووسائل الإعلام من دول منظمة التعاون الإسلامي.
وافتتحت الندوة بكلمة للمشرف العام على الإعلام الرسمي في فلسطين الوزير أحمد عساف، أكد خلالها أن اختيار موضوع الدورة مهم للغاية في هذا الوقت، خاصة في ظل هذا العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وحرب الإبادة التي لم تستثن أحدا والتي طالت الشعب الفلسطيني بكافة فئاته، والصحفيين على وجه التحديد.
وشدد على الظروف الصعبة والمعقدة التي يعمل فيها الصحفيون الفلسطينيون، وذلك باستهدافهم بشكل مباشر بالقتل والجرح والاعتقال، ومنعهم من الحركة والوصول إلى أماكن الاشتباكات.
من جانبه أوضح المدير العام بالإنابة لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي (يونا) محمد بن عبد ربه اليامي أن الدورة، تأتي ضمن جهود الاتحاد لتسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الصحفيون بشكل عام والصحفيون الفلسطينيون بشكل خاص، في ممارسة واجبهم المهني في ظل الظروف التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي وحربه المستمرة في قطاع غزة.
وأضاف أن الدورة، تهدف لمكافحة التضليل الإعلامي وتزويد الصحفيين بالمهارات اللازمة للتعرف على المحتوى الكاذب ومكافحة انتشاره، مشيراً إلى أن الاتحاد أطلق في هذا الصدد منصة خاصة لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام، وخاصة في مجال المعلومات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وناقش المشاركون في الندوة عدداً من الأدوات التقنية المستخدمة في فحص مواقع الصور والفيديو للتأكد من انتمائها إلى المواقع التي يعتقد أنه تم تصويرها فيها، والصعوبات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والمحتويات التي أنشأتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقدموا بعض الاقتراحات والحلول للتحقق من هذه المحتويات.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

عاطف سندي : جمعية السينما ترتقي بالصناعة من خلال تمكين الصنّاع

الظهران – ماهر بن عبدالوهاب عبّر سفير السلام والنوايا الحسنة الدكتور عاطف سندي عن فخره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.