يوم العلم 11 مارس 2024

ونحن مع فرحة اخرى  يوم العلم في يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م وهو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيبالله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء، بأمر ملكي من خادمالحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رقم أ / 303 تاريخ 9/ 8/ 1444هـ

 

و كما نلاحظ بدأت قصة العلم السعودي عام 1750، عندما كان يُطلق على المملكة العربية السعودية وقتها إمارة الدرعيّة، وكان العلممستطيل الشكل وذا قاعدة خضراء داكنة يتوسّطه شكل هلال مرسوم باللون الأبيض، وظل العلم على هذا الشكل بين الأعوام من 1750 إلى1818م.

 

و العلم السعودي هو راية الخير التي تحمل النخلة، والتي تضمن الحرية والاستقلال، هو راية التوحيد التي نؤمن بها.

وفي يوم العلم السعودي أبارك لنفسي أولًا، هذا الانتماء العظيم الذي أحمله على الفخر، ويحملني على الخير، مبارك لكل أخ سعودي فرحةالانتماء الوطني وبتلاحم  وترابط مع القيادة السعودية  في ذكرى العلم .

ونرى الهدف من يوم العلم السعودي الذي أقره مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، احتفاءالبلاد بـ “يوم العَلَم”، الاثنين المقبل تأكيداً على الاعتزاز بالهوية الوطنية، وثوابت الدولة، وأسسها ماضياً، وحاضراً، ومستقبلاً.

ومن صفات العلم الوطني للملكة العربية السعودية هو مُستطيل الشكل عرضُه يُساوي ثُلثي طوله، لونه أخضر مُمتداً من السارية إلى نهايةالعَلَم تتوسطه الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وسيف مسلول تحتها وموازِ لها، تتجه قبضتُه إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسمالشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضِحة من الجانبين.

ومن خصائص العلم الوطني السعودي لا ينكس في المناسبات بخلاف غيره و لونه الأخضر وعمق دلالاته و إعلاء شعار التوحيد وإثبات رمزالسيفين.

ومن أبرز واجبات العلم الوطني السعودي ، هو  الحفاظ على العلم الوطني السعودي

ويجب ألا يحفظ العلم في مكان سيئ يسبب تلفه أو اتساخه، أو وضع عبارات أو شعارات أو رسومات عليه، وألا يثبت أو يشد على الساريةبل يكون واقفاً وحر الحركة بشكل دائم، مع الامتناع عن تزيين أطرافه أو وضع أي إضافات عليه بأي صورة كانت، وألا يُرفع بشكل مقلوبأبداً مهما كانت الظروف.

 

وفيي الختام الله يديم الازدهار وعاماً مليء بالإنجازات وَ

كما قال صاحب الرؤية 2030 م ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود طموحنا أن نبنيَ وطناًأكثر ازدهاراً

و حفظ الله المملكة العربيه السعودية من كل عدوان و ادام الأمن و الآمان و الطمأنينة و الازدهار على ولاة أمرنا وشعبها السعودي العظيم .

 

 

الكاتبة :

– صاحبة السمو الاميرة : هيام بنت غالب احمد بن فرحان .

– كاتبة مقالات في عدة صحف محلية وعربية ودولية وداعمة للمواهب الشابة والانشطة الخيرية .

عن سعود حافظ

شاهد أيضاً

تجاربي في الحياة (28) :صلاح البال( تلك الراحة المطلوبة )

للكاتب الدكتور عثمان بن عبد العزيز آل عثمان رئيس مجلس إدارة الجمعيةالخيرية لصعوبات التعلم ‏‏ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.