محافظ حفرالباطن يفتتح مهرجان استدامة المراعي في نسخته الأولى.

حفر الباطن – مريم المقبل

افتتح صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ حفر الباطن، مهرجان استدامة المراعي في نسخته الأولى بمحافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية تحت شعار “دامت مراعينا”.
بعد ذلك اطلع سموه على مبادرات ومشاريع الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات المهرجان في مجال استدامة المراعي، كما دشن العديد من المشروعات ذات العلاقة.
ويهدف المهرجان -الذي تستضيفه حديقة وادي فليج بحفر الباطن على مدى يومين متتاليين- إلى تسليط الضوء على أهمية الرعي المنظم، وزيادة الوعي بالممارسات البيئية المستدامة، والتوعية بأهمية حماية الموارد الطبيعية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 ومبادرة “السعودية الخضراء”، لحماية البيئة والمساحات الخضراء.


ويتضمن المهرجان فعاليات وورش عمل تستهدف زيادة وعي مربي المواشي وأفراد المجتمع بالسلوكيات الصحيحة في الرعي، وتعزيز التوعية بأهمية الاستدامة البيئية وتأثيرها على صحة الماشية، كما يشمل المهرجان مشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة التي عرضت أبرز مبادراتها البيئية في مجال استدامة المراعي.
ويقوم المهرجان على ثلاثة مسارات: الاستدامة والمشاركة المجتمعية والتربية الحديثة، كما يُصاحبه معرض للجهات المشاركة وورش عمل وندوات وحلقات نقاش مع المجتمع المحلي لرفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على المراعي الطبيعية وتبني أبرز الممارسات للمحافظة عليها.


ويُعد المهرجان امتدادًا لجهود المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في تنمية المراعي الطبيعية وحمايتها وإعادة تأهيل المتدهور منها؛ حيث يعمل المركز على تنفيذ عددٍ من المشروعات، منها: دراسة تحديد الحمولة الرعوية، ومواقع تنفيذ مشاريع إعادة التأهيل وحصاد مياه الأمطار؛ لاختيار أنسب الطرق لحصاد المياه لهذه المواقع، وأنواع البذور التي يتم نثرها في البيئات المختلفة والطرق المناسبة لذلك.
يُذكر أن المركز يعمل على حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها حول المملكة، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافةً إلى الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، مما يعزز التنمية البيئية المستدامة ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الاتحاد السعودي للهجن يسجل رقماً قياسياً بإقامة 1722 شوط في 11 مهرجان ومسابقة

عبد العزيز عطية العنزي ـ العلا: تجاوز عدد أشواط المهرجانات والبطولات والسباقات التي أقامها ونظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.