جوانب بيئية في الحياة السعودية

فاطمة السيف- المدينة المنورة

بقيادة المهندس أيمن محمد عرفة، نفذ فريق بيئي التطوعي تحت مظلة جمعية مراكز الأحياء بالمدينة المنورة “مجتمعي” و بالتعاون مع الشريك الأدبي مقهى افانجارديا مبادرة بعنوان “جوانب بيئية في الحياة السعودية” ، واشتملت محاور اللقاء على : علم النفس البيئي و اليوم العالمي للغابات الموافق 21 مارس و اليوم العالمي للمياه الموافق 22 مارس و اليوم العالمي للأرصاد الجوية الموافق 23 مارس ,

قدم اللقاء عضوة الفريق د. إيناس العباسي و عضو الفريق المستشار البيئي أحمد باجحلان وأدارته الكاتبة والأديبة وسفيرة جمعية الأدب أ. جوهرة الأزهري

بدأ اللقاء بالترحيب بجميع الحضور وأعضاء الفريق المشاركين ثم قدمت “الأزهري” نبذة تعريفية عن الدكتورة إيناس العباسي وهي دكتورة في علم النفس، ولها مشاركات عدة وأنشطة في جميع الفعاليات وهي عضوة في فريق بيئي التطوعي .
بدأت الدكتورة “العباسي” لقاءها وتعريفها بعلم النفس والبيئة، وكيف تؤثر البيئة على الإنسان وتأثير الإنسان على البيئة والعلاقة اللامتناهية بين الإنسان وبيئته ومدى أثرهما على سلوك الإنسان، كما وجهت نصائحها المستمرة للحضور بكيفية أن يكون الإنسان متصالح مع نفسه وأن يرى نفسه من الداخل أنه جميلا ليرى كل ما حوله جميلا . وكيف عليه أن يتخلص من الطاقة السلبية .

بعدها أدارت الأنظار الأستاذة جوهرة الأزهري باتجاه المستشار أحمد باجحلان بالتعريف عنه: حاصل على بكالوريوس كيمياء من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وماجستير علوم بيئية من جامعة ديلاوير بأمريكا، خبرته تتجاوز 35 عاما في مجال المختبرات والبيئة من خلال عمله كمدير للإدارة العامة لحماية ومراقبة البيئة بالهيئة الملكية بينبع، و كمستشار متفرغ بوزارة البيئة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى مشاركته في عضوية عدة لجان وطنية على مستوى المملكة، وله عدة أبحاث محكمة ومنشورة في التنمية المستدامة وإدارة مياه الصرف الصحي وجودة مياه الشبكة وغير ذلك .

بدأ المستشار “باجحلان” بالتعريف عن أهداف لقاءه وهو تفعيل الأيام العالمية التي تختص بالبيئة وهو أحد أهداف فريق بيئي التطوعي الأساسية .
وتحدث من بدء اللقاء عن جلسته المتنوعة بين الغابات وشلالات المياه وبين ابراج الأرصاد الجوية، وكيفية خلق بيئة جيدة للإنسان، كما وضح وجود العديد من الغابات في المملكة العربية السعودية وخاصة غابة رغدان المشهورة في منطقة عسير، ووجه الجميع للسياحة فيها والتمتع بأجوائها الجميلة . كما نصح الجميع أثناء حواره بالمحافظة على. الأشجار والغابات ولمنع التصحر وجعل المملكة خضراء .
وانتقل من الغابات الى شلالات المياه وذُكر المياه في القرآن، ولأهمية المياه ذكر “باجحلان” وجود محطات لتحلية المياه، وذكر أن شعار اليوم العالمي لهذه العام هو المياه من أجل السلام ، وأن التوازن بين احتياجات الجميع من المياه يحقق السلام بين الدول وبين الشعوب .


ومن خلال حواره عن جهود المملكة العربية السعودية في معالجة مياه الصرف الصحي أوضح أنه يوجد حوالي ٧٠محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتي بموجبها انشئت الاستراتيجية الوطنية برؤية ورسالة واستراتيجيات ومبادرات للمحافظة على المياه .
ثم انتقل بالحضور من خلال شرحه الآسر الى أبراج الأرصاد ووضح أهداف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتي تحتفل في 23 مارس من كل عام بذكرى دخول اتفاقية إنشائها حيز التنفيذ عام 1950.
ويبرز هذا اليوم المساهمة الأساسية التي تقدمها المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في سلامة المجتمعات ورفاهيتها، وتُنفَّذ احتفالاً به عدة أنشطة في جميع أنحاء العالم. إذ تعكس المواضيع المختارة لهذا اليوم قضايا الطقس والمناخ والماء.
وبيّن أيضا جهود المملكة في الأرصاد الجوية من خلال إنشاء المركز الوطني للأرصاد في عام 1440 لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح والتنبؤ ودعم التنمية .
وأخيراً ختم جلسته الحوارية بوجوب نشر التوعية الدائمة من خلال تفعيل الأيام العالمية وتفعيل المعارض والأنشطة والفعاليات وإقامة المبادرات الموجهة للمجتمع وأفراده .
وأنهى جلسته بالحوار مع العديد من الجمهور وتبادل الأسئلة والإجابات حول البيئة وبرامج المملكة والمراكز الوطنية المنشأة حديثا في كافة قطاعات التنمية البيئية .
قدم قائد فريق بيئي التطوعي المهندس أيمن محمد عرفة دروع تكريم لكل من الدكتورة إيناس العباسي والمستشار البيئي أحمد باجحلان، شاكرا لهما تقديمهم هذه المبادرة القيمة .
كما قدم شهادات شكر وتقدير لجميع أعضاء فريق بيئي التطوعي على جهودهم المتميزة في إبراز هذه المبادرة
و انهى المبادرة بالشكر الجزيل لجمعية مراكز الأحياء “مجتمعي” بالمدينة المنورة ، ولمقهى افانجارديا على تعاونهم واستضافتهم لهذه المبادرة، والتي اختتمت بالتقاط الصور الجماعية مع جميع الحاضرين وأعضاء الفريق .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تدشين أسبوع البيئة بمشاركة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

سلطان حلمي ـ متابعات نيابة عن رئيس الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور حسن عبدالمنعم العوفي دشن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.