الحضارة والتراث تلتقيان روحيا في مكتبة فانجارد

روافد ـ المدينة المنورة

أقامت مكتبة فانجارد أمسية ثقافية بعنوان تلاقي الأرواح بين الحضارة الإسلامية والتراث الثقافي غير المادي من إعداد وتقديم الأستاذ هاشم جدعان الباحث في التراث السعودي .

وقد تطرق الأستاذ الجدعان إلى عدة محاور في هذا اللقاء الذي استضاف عددا من الحضور المهتمين بالتراث في المدينة المنورة.

وشملت المحاور في هذا اللقاء عن الحديث عن الحضارة الإسلامية والجانب غير المادي للحضارة الإسلامية واتصاله بالتراث الثقافي غير المادي في المدينة المنورة حيث تم طرح الفروقات بين التراث الثقافي غير المادي والحضارة الإسلامية في مفهومها العام .

ومن ثم تم التطرق إلى أوجه الاتصال بين الحضارة الإسلامية والموروث الثقافي غير المادي في المدينة المنورة من خلال طرح ودراسة بعض العناصر الحضارية والتي امتدت خلال تاريخ الحضارة الإسلامية.

وأكد الجدعان أن هناك تأثيرا للتراث الثقافي غير المادي على الممارسات الاجتماعية للمجتمع في المدينة المنورة وأن تراثنا في المدينة المنورة قد امتد إلى أنحاء العالم عبر الحضارة الإسلامية التي انطلقت من المدينة المنورة قبل 14 قرنا من الزمان.

ومن العناصر الحضارية التي تحدث عنها الأستاذ الباحث هاشم جدعان التقاليد والعادات والحرف اليدوية والممارسات الدينية والمعالم الثقافية والفنون وكذلك العلوم في المدينة المنورة وعلاقتها واتصالها بين موروث الثقافي في هذه المنطقة المباركة.

وأشاد الجدعان بالمشاريع السياحية والتراثية في منطقة المدينة المنورة تحت إشراف سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ومتابعته الدقيقة لكل المشاريع التي تتجه نحو رؤية المملكة 2030 م .

وان هنالك العديد من الجهات الحكومية والبحثية في المدينة المنورة التي تسعة سعيا حثيثا نحو ترسيخ أهمية التراث الثقافي المادي وكذلك التراث غير المادي آخذين في الاعتبار بأن المدينة المنورة هي منطلق الحضارة الإسلامية.

وعلى رأس هذه الجهات أمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة عن المدينة المنورة وهيئة تطوير المدينة المنورة و وزارة الثقافة متمثلة في أذرعها النشطة مثل هيئة التراث وهيئة فنون الطهي وغيرها من الهيئات الحكومية والوزارات.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

( أبو ) يفوز بجوائز أفضل مطرب وأغنية ولحن في جلوبال ميوزيك أووردز العالمية

جدة – ماهر عبد الوهاب حصد الفنان ( أبو) جوائز أفضل مطرب وأغنية لعام 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.