​​​الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة يبارك الخطوة المباركة التي تربط الحضارات وتقرب الثقافات.

د. وسيلة محمود الحلبي

أعرب الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة والأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون بين منظمة همسة سماء الثقافة وجامعة كيلاكوت الهندية وقال

بداية أتوجه بالشكر إلى السيدة الدكتورة الفاضلة فاطمة أغبارية رئيسة منظمة همسة سماء الثقافة الدولية الدنماركية على هذه الدعوة الكريمة، وأتوجه بالشكر إلى السادة الفضلاء في إدارة جامعة كيلاكوت الحكومية بالهند، وأخص بالذكر السيد نائب الأمين العام لجامعة كيلاكوت ، وأحيي رئيس قسم اللغة العربية د. محيي الدين، وجميع أعضاء قسم اللغة العربية بها، وذلك لجهودهم الموفقة في تعليم اللغة العربية، وتعريف العالم بتراثها العريق. والتحية موصولة للسيد الأمين العام لمنظمة همسة سلام بالهند الدكتور عبد السلام اماناتي ولكل السادة الحضور الكرام في هذا اللقاء المبارك.

وقد أسعدني نبأ توقيع اتفاقية التعاون بين منظمة همسة سماءالدنماركية وجامعة كيلاكوت الحكومية، وهذا الأمر ليس مستغربًا على دولة الهند العريقة، ولا عن كيرلا المهتمة بالثقافة منذ زمن بعيد. كما أنه جهد مشكور لمنظمة همسة سماء المباركة وهذا عهدنا بها دائمًا نشاطًا ونجاحات على كافة المستويات.
وأنتهز هذه الفرصة الطيبة لاعرب لحضراتكم عن سعادتي الغامرة بهذه الخطوة المباركة التي تربط الحضارات، وتقرب بين الثقافات، وأتوقع أن تؤتي هذه الاتفاقية خيرا للجهتين الموقعتين عليها، وتساعد على مزيد من الإفادة من اللغة العربية التي حملت مشاعل العلم الإنساني عبر قرون عديدة، وترجمت منجزاتها الفكرية والأدبية والعلمية إلى كثير من اللغات العالمية، كما أن هذه اللغة المباركة من أقدم لغات العالم الحيةالآن ، ومن أكثرها في الثراء اللفظي ودقة التعبير. وهي الآن تعد واحدةً من أكبر اللغات انتشارًا حول العالم، حيث يتحدث بها أكثر من أربع مئة مليون عربي، ومن ورائهم حوالي مليار و خمس مئة مليون مسلم تمثل اللغة العربية لهم ركن أساسًا في ثقافتهم وتراثهم المعرفي والحضاري، ولذا جعلتها منظمة الأمم المتحدة واحدةً من اللغات الرسمية السنة لها.

وفي النهاية أكرر شكري لحضراتكم، مع خالص دعائي لكم بمستقبل مشرق وعلم نافع للغة العربية والحضارة الانسانية كلها.
​​والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

درر الشعر ” نهج المحبة “

د. وسيلة محمود الحلبي لوحة شعرية تميزت بروعة التصوير وقوة التعبير رسمها شعرا وجسدها مشاعرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.