٧١٪ استفادة المعلمين والمتعلمين من تجربة التعليم الرقمي

استطلاع وردة الكيال _ روافد المدينة

مع اقتراب نهاية الترم الأول للعام الدراسي الاستثنائي( الدراسة عن بعد) لعام ١٤٤٢ _ ٢٠٢٠ استطلعت صحيفة روافد بعض المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم حيث تم توزيع استبيان عن تجربة التعليم الرقمي وخرجنا بهذه النتيجة من الآراء :

حول إن كان تعليم عن بعد يعتبر بنفس فاعليه التعليم المدرسي أظهرت نسبه ٣١٪ من المشاركين توقعهم الإيجابي و ٤٥٪ لا يعتبرونه محققا لنفسك فاعليه التعليم الحضوري كما أظهر الاستطلاع رفض ٤٢٪ من المشاركين أن تكون التجربة مناسبة لجميع المراحل الدراسية في المملكة ٣٠٪ منهم كان يراه مناسبا ١٢٪ محايدا وسجل مؤشر الاستطلاع نسبه ٤١٪ من المشاركين لا يرون أن التعليم عن بعد ينمي مهارات الطلاب كليا بينما يرى ٢٥٪ أنه ينمي المهارات.
كم توقع ٤٦٪ من المشاركين استمرارية التعلم عن بعد إذا حقق نجاحا كبيرا وكان٢٢٪ لا يتوقعون الاستمرارية وأظهر الاستطلاع أيضا نسبه عاليه جدا ٥٣٪ في تغلب المتعلمين على التحديات لاستكمال دراستهم ونسبه قليله١٧٪ لم يستطيعون التغلب وقد يرجع السبب للجهل في استخدام التقنية الحديثة.
أما أعلى نسبه ظهرت في نتيجة الاستطلاع قد سجلت ٧١٪ وهي استفاده جميع المعلمين والمتعلمين من تجربه التعليم الرقمي وكان ذلك تحقيقا لكلمه وزير التعليم الدكتور حمد الشيخ بان العام الدراسي الحالي يعتبر استثنائيا ولكنه فرصه للتغيير وتطوير ومواجهة التحديات.

كما ذكر مدراء مدارس وأساتذة وأولياء أمور وطلبه إن تجربة التعلم عن بعد التي تم إطلاقها في المملكة وخطة تفعيل منصة مدرستي تعد تجربة جديدة في التعليم .
وذكر التربويون العديد من التحديات التي واجهت التجربة في البداية من بينها مشاركة أولياء الأمور بشكل أكبر في المتابعة اليومية ومتابعة أبنائهم بالإضافة استخدام التكنولوجيا التي صاحبت تطبيق التجربة، مشيرين إلى أن نجاح هذه التجربة سيغير مسار العملية التعليمية في المستقبل وقد لا يعود التعليم كما كان في السابق.

اعتبر القائد المدرسي يوسف المطيري تجربة التعلم عن بعد إيجابية وأضاف أن تجاوب الطلاب يعتبر مقياساً جيداً وأثبت أنه بديل ناجح في حالة الضرورات، ومن الطبيعي القول إنه لا يمكننا الاستغناء عن التعليم العام أو التعليم النظري والحضور ولكن الوضع الآن اضطراري وما أثبت نجاحه المبدئي هو تجاوب المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ولاحظنا ذلك من خلال الأسئلة المتكررة والاستفسارات عن بعض الأمور الغير الواضحة كل ذلك سجل مؤشرا إيجابيا لدينا .

وحول التحديات التي تواجه التعلم عن بعد
يقول الأستاذ بدر الحجيلي معلم في المرحلة الابتدائية في البداية كنا نظن أن الاتصال عبر النظام سيكون تحدياً لذلك حرصنا على أن نعرف أن الكل متصل بالإنترنت ولديهم أجهزة تمكنهم من دخول النظام واستيعابه ولكن بعد ذلك استطعنا التغلب على التحديات ووزارة التعليم لم تقصر وأيضا شركة الاتصالات السعودية عملت عروض وخصومات للطلبة عند شراء شرائح البيانات ولمن لا يملكون إنترنت في المنزل، وأصبح الأغلبية لديهم هواتف لاستخدامها في الدخول على الدروس وأتوقع تم تدارك هذه التحديات والتغلب عليها منذ البداية وبالنسبة لمنصة مدرستي كان استخدامها سهلاً ومرناً ولم تكن هناك صعوبات في الدخول للمنصة وأضاف الأستاذ بدر أن المعلمين والمعلمات بادرو في الأسبوع الأول بإعطاء حصص التهيئة والتعريف بكيفية استخدام النظام وكتابة عبارات الشكر والثناء للطلاب لتشجيعهم وتحفيزهم .
دور أولياء الأمور
ويرى الأستاذ عبد الله الردادي معلم بالمرحلة الابتدائية أن هذه التجربة أثبتت جدارة وأهمية الدور الذي يلعبه أولياء الأمور في العملية التعليمية وأهمية متابعتهم لأولادهم ويجب أن نثمن مشاركتهم ودعمهم لأبنائهم في المنازل خلال فترة التعلم عن بعد.
وأضاف أثبتنا أهمية تفكير المعلمين والمعلمات خارج الصندوق وكيفية تقديم المحتوى بطريقة إبداعية تجعل الطالب يفكر فيما حوله ويحاول أن يقدم ما تعلمه بشكل أكثر إبداعا، وأيضا لا ننسى توفير البيئة المنزلية التعليمية وهذا ما نشدد عليه باستمرار.

هل تشكل التكنولوجيا عقبة أمام سير عملية التعلم عن بعد؟
تقول الأستاذة أشواق الأحمدي بالنسبة لها كمعلمة حاسب للمرحلة الثانوية لم تكن عقبة كبيرة لأن المدرسة بالفعل لديها منصات تعليمية تعمل من قبل أزمة كورونا . لأنها كانت جزءا لا يتجزأ من عملنا كبرنامج دولي يعتمد على استخدام التكنولوجيا كأداة من أدوات التعلم ونحن نعلم أولادنا أدوات القرن الواحد والعشرين والتي من ضمنها استخدام التكنولوجيا بالشكل الصحيح لذلك لم تكن التكنولوجيا تحدياً لمدرسة واحدة بل لكل المدارس.
وذكرت ريم سليمان إحدى معلمات رياض الأطفال من التحديات في هذه التجربة هي تعليم فئة أطفال الروضة 3 -4 سنوات، لأنها فئة تحتاج إلى التواصل الاجتماعي عن قرب والتعلم بالحواس ومن الصعب على هذه الفئة التعلم عن بعد، لذا عملت الوزارة على تقديم مهام تنمية المهارات الحركية الصغرى والكبرى بالمنزل ولابد من التأكيد أن التكنولوجيا هي أداة ووسيلة للتعلم ولا تغني عن المعلم وبالأخص في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

وأشادت زريفة العنزي معلمة المرحلة الابتدائية على ضرورة تقديم المحتوى الدراسي بطريقة شيقة ودعم أولياء الأمور شيء مهم جداً وهذه من الأشياء التي يجب الوقوف عندها للتعلم عن بعد وأصبح الكثير من أولياء الأمور يكتشف مواهب في أبنائهم لم يكن يعلمها من قبل مما يجعل هذه التجربة فرصة لهم للاقتراب أكثر من أبنائهم ومعرفة كيف يتعلمون ، كما يقال رب ضارة نافعة.
وقالت  إن أهم الصعوبات التي واجهتهم في البداية هي أنه أصبح لدينا شريك آخر في التعليم هو ولي أمر الطالب ويجب علينا كمعلمين أن نتأكد من المحتوى المقدم الذي يصل الطالب في البيت يكون بالمستوى الذي يستوعبه ولي الأمر وألا يكون معقداً في نفس الوقت، وهذا أمر مهم.
95 % نسبة استجابة الطلاب وأولياء الأمور لمنصة مدرستي.

أشار ولي الأمر عبد العزيز الغانمي إن التجربة تعتبر مميزة استطاع القطاع التعليمي التكيف والتعامل معها بسلاسة وإتقان حيث لدينا نخبة من المعلمين لديهم مقدار كبيرة من التميز والإبداع والتكيف مع الأحداث الراهنة بطرق احترافية، بالرغم من وجود تحديات كبيرة في بداية الأمر خاصة من جانب قلة من بعض الطلاب , إلا أن التواصل المستمر والمباشر مع الطالب وولي الأمر قلل تلك الصعوبات واستجاب نسبة كبيرة منهم للتفاعل والتواصل من أجل التعلم عن بعد، وأشار بأننا سوف نستفيد بصورة كبيرة من تلك التجربة الجديدة والناجحة والتي عكست مكانة وقدرة دولتنا الحبيبة في الخوض لتجربة التعلم عن بعد في وقت قياسي.

وقال عبد الله المحمدي ولي أمر أن أبناءه أصبح لديهم تجربة جيدة في التعلم عن بعد رغم من بعض التحديات التي واجهتهم في الأول ولكن تم تطوير نظام التعلم عن بعد باستخدام نظام مايكروسفت تيمز وهو نموذج جيد للتعلم عن بعد خاصة في ظل الظروف الراهنة بسبب أزمة كورونا.
وتابع : في البداية كانت التجربة صعبة نوعا ما وبعد مرور عدة أيام أصبحت التجربة جيدة.

عزيزة سليمان ولية أمر ذكرت بأن التجربة أكثر من رائعة في هذا الظرف الاستثنائي فقد أعادت الطالب إلى مصدر تعلمه ومتابعته مع المدرسين وخاصة في حل الواجبات والتقييمات الأسبوعية.
وتوقعت بأن التعليم سيتغير ما بعد (كورونا). فمثلا (أنا) كولية أمر، أصبحت أتابع حصص أبنائي وأحضر معهم فيديوهات الدروس وأقوم بمتابعة حلهم للواجبات وللتقييمات.

قالت رنيم شاكر طالبة في المرحلة الجامعية
التعليم عن بُعد مدخل تجديدي للتعليم الرسمي النظامي، يقوم على استخدام وسائط الاتصال، وهو يرجع بجذوره إلى التعليم بالمراسلة، والدراسة بالمنزل. إنه نسق تعليمي يعتمد على التعلُّم الذاتي، ويهتم بتقديم مواد تعليميَّة على أساس البعد بـين أطـراف العمليَّة التعليميَّة . فالتعليم عن بُعد يُعدُّ أسلوباً فعَّالاً في توفير فرص التعلُّم وإثراء الخبرات أمام العاملين والموظفين الذين لا يستطيعون الانقطاع عن العمل والتفرُّغ لاستكمال دراستهم ، أي الذين حرموا من التعليم النظامي.
وعبر كل من الطالب أحمد الحدادي والطالبة فرح الحدادي أصبحنا مواكبين ومتفاعلين مع نظام التعلم عن بعد، وندعو الله أن تزول جائحة كورونا وترجع الأمور لطبيعتها فإن مقعد الدراسة مهم جداً لنا كطلاب والتواصل المباشر بيننا وبين المعلمين مهم جداً.

 

عن رئيس مجلس الادارة

شاهد أيضاً

‎المدح أقل واقعية من النقد

حمساء محمد القحطاني _الافلاج تميل أدمغتنا لجعلنا مغرورين إلى الحد الذي يجعلنا نتذكر الأحداث بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.