المال و الأعمال

82.7 مليار ريال إنفاق السياح في السعودية خلال الربع الأول.. وعدد الزوار يتجاوز 37 مليوناً

الرياض – عبدالله الينبعاوي

سجل قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية أداءً قوياً خلال الربع الأول من عام 2026، حيث بلغ إجمالي إنفاق السياح 82.7 مليار ريال، فيما ارتفع عدد الزوار بنسبة 8% على أساس سنوي ليصل إلى 37.2 مليون زائر، وفق تقرير صادر عن شركة ** كافنديش ماكسويل⁠**.

وأوضح التقرير أن السياحة المحلية واصلت نموها، مسجلة نحو 29 مليون سائح خلال الفترة من يناير إلى مارس، بزيادة بلغت 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتشكل 78% من إجمالي الزوار. في المقابل بلغ عدد السياح الدوليين 8.3 مليون زائر.

ورغم أن الزوار الدوليين يمثلون نحو خُمس إجمالي السياح، إلا أنهم استحوذوا على قرابة 60% من إجمالي الإنفاق السياحي، بإجمالي بلغ 48 مليار ريال، مقابل 34.7 مليار ريال أنفقها السياح المحليون، ما يعكس ارتفاع القوة الشرائية للزوار القادمين من الخارج.

وأشار التقرير إلى استمرار تفوق مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في مؤشرات الإشغال الفندقي ومتوسط أسعار الغرف، مدعومتين بالنمو المتواصل للسياحة الدينية ومواسم العمرة والحج.

كما بلغ إجمالي المعروض الفندقي في المملكة أكثر من 176 ألف غرفة، مع توقعات بإضافة نحو 105.5 ألف غرفة جديدة في 382 فندقاً بحلول عام 2030، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتطوير قطاعي السياحة والضيافة.

وأكد التقرير أن المملكة تستهدف استقبال 150 مليون زائر محلي ودولي سنوياً بحلول عام 2030، مستفيدة من المشاريع السياحية الكبرى واستضافة أحداث عالمية مرتقبة، أبرزها إكسبو الرياض 2030 وكأس العالم 2034، المتوقع أن تستقطبا معاً أكثر من 42 مليون زائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى