قريباً.. ضمد تحتفل بمهرجان الخضير

بقلم الأستاذ : حسن حبيبي 

بعد أيام تسعد منطقة جازان ببداية موسم الخضير ، وتحديداً من منتصف شهر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر ،وستحتفل محافظة  ضمد بعد أيام بمهرجان عذق في موسم الخضير وحددت يوم 2 ديسمبر موعداً لمهرجانها للخضير، مهرجان عذق في نسخته الثانية  يجسد  فرحة أبناء منطقة جازان بالزراعة المطرية والمنتجات الزراعية والأشجار العطرية ومنها وجبة الخضير الذي يعشقها الملايين من سكان المملكة والمقيمين بها لمذاقها الرائع وفوائدها الصحية .

ويستمر المهرجان  هذا العام ثلاثة أيام متتالية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً ، بمدخل مدينة ضمد وسيتخلل المهرجان عدة برامج تثقيفية وفعاليات ترفيهية للأسر والأطفال وألعاب شعبية وسيخصص مكان للأسر المنتجة لبيع الخضير والأكلات الشعبية وغيرها من المنتجات الزراعية والأشجار العطرية .

ونتحدث هنا عن الخضير فالبعض قد يتساءل ما هو الخضير؟ 
الخضير  مرحلة من مراحل الذرة الرفيعة عندها يصل اكتمال نمو الحبوب  تكون غنية بسائل أبيض غني بالمواد الغذائية عندها تقطف طرية قبل جفافها ويتعامل معها بطرق عدة نذكر لكم بعضها : منها ما هو مستعجل يطهى في المزرعة وتسمى الشويط ومنها ما يعمل في البيت ولها أسماء مختلفة.

طرق تشويط الخضير:

أولاً يشوط على اللهب حتى تلامس النار جميع الحبوب ، بعد ذلك يضرب بعصى لتنزل جميع الحبوب ويؤكل ساخناً في الحال .

ثانياً شويط المليل أو المملول: وطريقته توضع العذق ( السنابل) تحت الرماد لمدة كافية حسب حرارة الرماد والرمل ثم تخرج وتنظف من الرماد وتضرب بعصى حتى تخرج الحبوب.

ثالثاً المسهي:
طريقته تختار الطري من عذق الذرة أي ذات الحبات الممتلئة بالماء ثم يضرب بعصى حتى تخرج الحبوب ثم تغسل وتوضع في ماء يغلي بدون طحن مع إضافة الملح ويستمر في الغليان لأكثر من ٢٠ دقيقة ثم يقدم في أكواب.

رابعاً المُشهّف:
طريقته تختار من السنابل أو العذق الطري منها ثم تضرب بعصى حتى تنزل الحبوب وتحمص وتقدم ساخنة، البعض يفضل سحنها أو طحنها وتقدم من التمر.

أما طريقة تناول الخضير في الوجبات:

أولاً حيسية المفالت:
الطريقة بعد طحن الخضير يسقّط في حليب يغلي على شكل لقيمات بعد إضافة الملح المناسب ثم يترك على نار هادئة حتى يثقل ولك أن تضيف ما تشاء إليه من سمن أوعسل.. الخ

ثانياً حيسية المفتوت:
بعد جلب الخضير وبعد فرز الحبوب وطحنها بأي طريقة حسب توفرها لديك يخبز الطحين  ثم يفت أو يُهرس بعصى تسمى ( المُهرس) أو يفرم في فرامة كما يعمله البعض في هذا العصر المهم أنه يُهرس مع الحليب حتى يختلط الخضير بالحليب
يضاف السمن والعسل

ثالثا طبق العكيدة:
يوضع طحين الخضير في ماء يغلي بنسبة ١:١ مع الملح يستمر على النار ويقلب بالملعقة حتى يصبح ثقيلاً جداً
ملاحظة زيادة الماء تجعل الخضير ينضج ويأخذ طعم جميل
بعد ذلك يقدم مع العسل والسمن.

خامسا  طبق الحسوة:
يخبز طحين الخضير ويقدم كأقراص بحيث تغمس اللقمة في عسل وسمن ثم يشرب عليها الحليب وهذه تقدم غالباً للرعاة، وأيضا تقدم كوحبة آخر الليل

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تتبخر المشاكل مع الهايكنج والطبيعة

المدينة المنورة-سمير الفرشوطي في عالم مليء بالضغوطات والمشاكل، يجد البعض السعادة والهدوء في تواجدهم و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.