المملكة العربية السعودية في عام «إنجازات وقرارات».

بقلم الأستاذة : عنبر المطيري

دولةٌ بعظمة المملكة العربية السعودية باستطاعتها أن تسطر تاريخاً حضارياً في عام
وفي مقالنا هذا سنسطر أحدث الإنجازات، وأقوى القرارات،التي تمتْ على يدَيْ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عراب الرؤية ..
ففي مسيرة عام كامل، حلَّق بنا الوطن من سماء إلى سماء، وهو يحكي لنا أرقى معالم الحضارة و الجهود المواكبة لرؤية 2030 ،تلك التي رسمتها لنا أناملُ ولي العهد، في ليالٍ طوال، ليشرق الصبح الجديد،متباهياً بعظمة انتصارات محققة،وأمجاد تاريخية في جميع المجالات الحيوية، التي تسير الدولة على قوتها وتجددها.
لقد رسم الأمير محمد بن سلمان صورة خلابة مشرقة، لممكتنا الحبيبة في نهضة شعبٍ ووطن وصوت إنجاز عظيم ،تبلورتْ على إثره العديد من صولات الليالي التي، أبرمت فيها صهيل الإرادة، ولتتجسَّد بصورة حية يصحبها قلمٌ ونورٌ وراياتٌ سامقة، تجول في سماء التوحيد .
فلنحلق معاً، لنستنشق رائحة المشاريع ،وروح وجودها هذا اليوم بيننا .

فكان من ضمن تلك المشاريع الحية مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، حيث انطلقت المرحلة الأولى من خدمة حافلات الرياض ، وسيتمُّ في هذه المرحلة تشغيل أكثر من ٣٤٠ حافلة، تخدم الركاب، عبر 633 محطة ونقطة توقف ،وتشمل خمس مسارات يبلغ إجماليُّها ٨٦ مساراً .
كذلك أعلن الأمير محمد بن سلمان حفظه الله إطلاق أربع مناطق اقتصادية لتنويع الاقتصاد السعودي، وتحسين البيئة الاستثمارية، حيث أعرب عن رؤيته الخاصة في هذا القرار الذي يراه آفاقاً جديدة للتنمية، على اعتبار أنَّ المناطق الاقتصادية الجديدة، تتميز بمواقعها الاستراتيجية في الرياض، وجازان، ورأس الخير، ومدينة جدة .
وعلى صعيدٍ آخر ،فقد أعلنت مجموعة دول بريكس، دعوة ستِّ دول لعضويتها، من بينها السعودية والإمارات ، الأرجنتين ، إيران ، أثيوبيا .
ولاننسى إعلان الأمير محمد بن سلمان عن تأسيسه لصندوق الاستثمارات العامة لشركة الطيران الخاصة، الناقل الجوي الوطني الجديد للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي، وتعزيزاً لموقع المملكة العربية السعودية الاستراتيجي.
وفي بيان مشترك نقلته وكالتا أنباء البلدين الرسمية، فإنَّ السعودية وإيران قد اتفقتا على “استئناف علاقاتهما الدبلوماسية” المقطوعة بينهما منذ عام 2016، وكذلك إعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين .

وهناك مجد صنعته قدرات شبابنا وشاباتنا الذين عملوا بمقولة ولي العهد محمد بن سلمان :‏ “أهم عناصر النجاح لدينا هم الشباب والشابات السعوديون”.
ونجد هنا ‏رائدة الفضاء السعودية ‬⁩ ريانة برناوي، التي تستعرض إسهامات العلماء الباحثين من المملكة في إجراء 14 تجربة علمية، حملها رواد الفضاء معهم، إلى محطة الفضاء الدولية، ضمن الإنجاز الصحفي للمهمة.
‏ ⁦‪تحدثت كذلك عن الدعم والتمكين ‬⁩ ‏ الذي حظيت به لتحقق الريادة التاريخية، كأول رائدة فضاء سعودية عربية مسلمة، في محطة الفضاء الدولية ‬⁩ .
خلف كل عمل ناجح، تنسيقٌ متكامل، وجهودٌ مخلصة، تبدأ بالتزامن مع انطلاق الفكرة ،وتتواصل لترجمتها إلى منظومة عمل، على أرض الواقع، وصولاً إلى مرحلة التألق والنجاح .

وهناك ثوره في الحياة الحضرية أثارها أميرنا الشاب بمشروع “Tne lin” الذي يُعتبر جزء من نيوم المطل على البحر الأحمربالإضافة إلى مشروع مدينة محمد بن سلمان غير الربحية وهي مركز متنوع يربط المدينة بالمناطق السكنية والمرافق العامة وأماكن العمل المرنة، بما يُشكّل مساحة مجتمعية للأعمال والعيش والترفيه على مدار الساعة.

وتعكس الاتفاقية التي وقّعتها مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية و”موڤي سينما” الجهود المبذولة لتقديم مجموعة واسعة من تجارب الترفيه والتسلية في مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية ، وتدعم المدينة أهداف رؤية 2030 لإثراء قطاع الترفيه في المملكة.

بالإضافه إلى الوقفة التعاونية الأخوية في مساهمة مملكتنا الغراء في تعزيز العلاقات مع الأشقاء العرب .

هذا وقد قام الأمير محمد بن سلمان بتوقيع العديد من الاتفاقيات العالمية من أجل تطوير البنية التحتية، بالإضافة إلى تحقيق قدر عالٍ من رفاهية المواطنين
ولا ننسى أن المملكة العربية السعودية ترأست قمة العشرين في عام ٢٠٢٣، وتمكنت فيها من حصادِ نجاحٍ عالٍ .

والكثير من اللفتات الرائعة للمجالات الأخرى، والتي صعدت بها إلى أعلى المنافذ، والتي كانت مداداً للفخر والاعتزاز، كالإنجازات العسكرية ، الإنجازات السياسية ، والإنجازات الاقتصادية ،وإنجازات مملكتنا في الفضاء وفي حقوق المرأة كذلك –
هذا كله غيضٌ من فيضٍ معطاء.

حمى الله الوطن، وحكام الوطن، وشعب الوطن، وبقيتْ« سارعي للمجد والعلياء، أنشودة الصباح الوطنية، التي تتراقص على شموخها أضلاعنا؛حبّاً وولاء وانتماء لهذا الوطن العظيم الفريد الراقي .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مملكة الإنسانية

  بقلم/ مشاري محمد بن دليلة* المملكة العربية السعودية منذ بزوغ فجرها على يد مؤسسيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.