لقاء للمزارعين لمناقشة الآفات الزراعية ومكافحتها بالجوف

عبد العزيز عطية العنزي ـ الجوف

عقدت الغرفة التجارية بالجوف لقاء المزارعين تحت عنوان كيفية التعامل مع الأزمات الموسمية التي تواجه المزارعين ووضع الدراسات والإرشادات لحلولها، وذلك بالتعاون مع الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالجوف، شارك في تقديمه الخبير الزراعي عبدالناصر الخليوي والمهندس عابد الريس من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة.
واستعرض اللقاء محاور التعريف بالآفات الزراعية في محاصيل النخيل والزيتون والفاكهة منها ما تشتهر المنطقة بإنتاجه مثل التين والعنب، حيث تم استعراض أنواع الآفات لكل محصول منها سوسة النخيل وآفات الزيتون التي حددت بخمسة آفات ووصفت بالأقل انتشاراً بين المحاصيل.
كما تناول اللقاء عرض التجارب الزراعية في مكافحة الآفات الزراعية منها رش المبيدات والمصائد اليدوية والتي توضع لاصطياد الذكور من الآفات لتقليل انتشارها وإكثارها، وتم التعريج على أبرز مسببات الإصابات في المحاصيل الزراعية والتي حددت بعوامل منها اهتمام المزارع بنظافة محيط الأشجار والمناطق الزراعية، إضافة للجهود الحكومية عبر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة.
وفي ختام اللقاء، كرم رئيس مجلس إدارة غرفة الجوف الدكتور حمدان السمرين، ورئيس مجلس إدارة تعاونية الجوف متعددة الأغراض الأستاذ محمد الفاضل المشاركين في تقديم محاور اللقاء.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“استدامة وأثر” .. حملة لإزالة الظواهر السلبية بمكة المكرمة

مرفت طيب – مكة المكرمة أطلقت أمانة العاصمة المقدسة حملة تطوعية بعنوان (استدامة وأثر).. تهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.