برعاية معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود.. مركز الابتكار وريادة الأعمال يحتفي بتخريج الدفعة الأولى من مسرعة الاعمال للشركات الناشئة

د. وسيلة محمود الحلبي

رعى معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الحفل الختامي لمسرعة الشركات الناشئة الجامعية والمعرض المصاحب له اليوم الثلاثاء 5 /3 /2024 في قاعة الشيخ عبد العزيز التويجري، بحضور سعادة نائب محافظ الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أ. سعود السبهان ونائب الرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية د. بدور الريس، وعدد من عمداء الكليات والعمادات ورؤساء المراكز ومدراء الإدارات بالجامعة.

وقد بدء الحفل بالسلام الملكي، وتلاوة من الذكر الحكيم، ثم عُرض فيلمًا مرئيًا لرحلة مسرعة الأعمال للشركات الناشئة، وبعد ذلك قدم الطلاب والطالبات خريجي البرنامج مشاريعهم الابتكارية، ثم ألقى نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كلمة أكد فيها حرص الهيئة على دعم المشاريع الابتكارية الناشئة بالشراكة والتعاون الدائم مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، خاصة وأن هذه المشاريع هي مشاريع طلابية رائدة في مجالاتها.

كما ألقى معالي رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور ومؤكداً أن الشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أتت إيماناً بالدور المشترك لتعزيز منظومة ريادة الأعمال، ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين منسوبي الجامعة وخلق الفرص لتطوير مشاريعهم الريادية، وتنمية قدرات تلك المشاريع وتعزيز نموها في السوق، وتحسين جاذبيتها للاستثمار، وتحسين بنيتها التنظيمية وقدراتها التنافسية لتصبح شركات ناشئة قادرة على النمو والتوسع والاستدامة.

وأشار معاليه إلى أن إقامة هذا البرنامج يأتي في إطار حرص الجامعة ممثلة بمركز الابتكار وريادة الأعمال على تحقيق مستهدفات خطتها الاستراتيجية، وإيمانها بدورها في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال، والإسهام في تحقيق تطلعات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله-، وذلك تحقيقاً لما جاءت به رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تقديم كافة أشكال الدعم غير المسبوق للمبتكرين ورواد الأعمال والإيمان بدورهم في بناء اقتصاد حيوي ومتنوع.

وأضاف معاليه أن البرنامج اشتمل منذ انطلاقته على العديد من الخدمات المتنوعة والبرامج والفعاليات، وعقد الجلسات التوجيهية وتقديم الاستشارات والدعم للمشاركين من خلال توفير بيئةٍ مثاليةٍ في حاضنة أعمال الجامعة “سحابة الإمام”، مما أتاح لهم فرصة فريدة لتطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجال ريادة الأعمال، وتمكينهم من تحويل أفكارهم الريادية والإبداعية إلى مشاريع واقعية منافسة، تلبي حاجات السوق وتحقق الربحية والاستدامة، عبر متابعة وإشراف من نخبة من الخبراء والمدربين، وقال معاليه: إن عدد المسجلين في البرنامج تجاوز تسعين مشروعًا من جامعات مختلفة، مما يعكس الإقبال والاهتمام الكبيرين بمجال ريادة الأعمال في أوساط منسوبي الجامعات على مستوى منطقة الرياض، ويعكس روح المنافسة بين المشاركين في البرنامج.

واختتم معاليه كلمته مباركاً للخريجين وقائلا: أن النجاح لا يأتي بالصدفة أو الحظ؛ بل بالعمل والعزيمة والثقة بالله ثم النفس، لذا أحثكم على أن تستغلوا هذه الفرصة الثمينة وأن تبذلوا كل جهد ممكن لإنجاح مشاريعكم وتطويرها، وأن تستفيدوا من الدعم والتوجيه الذي تقدمه الجامعة والهيئة، وأن تشاركوا تجاربكم ونجاحاتكم وتحدياتكم مع الآخرين.
وفي ختام الحفل كرم معالي الرئيس المشاريع الابتكارية الناشئة المتخرجة من مسرعة الاعمال.
ومن جانبها أكدت رئيس مركز الابتكار وريادة الأعمال د. سوسن عبد الكريم المؤمن أن الجامعة تحتفي اليوم بتخريج الدفعة الأولى من برنامج “مسرعات أعمال الشركات الناشئة الجامعية”، والتي نفذتها الجامعة ممثلة بمركز الابتكار وريادة الأعمال بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، والذي يقام على مدى ست أشهر، ثلاث أشهر منها حضورية (برنامج المسرعة) في مقر حاضنة الأعمال (سحابة الإمام)، وثلاثة أشهر افتراضية (برنامج ما بعد المسرعة).

وأشارت في تصريح لها في ختام أعمال البرنامج الى أن البرنامج يهدف إلى دعم المشاريع الريادية لمنسوبي الجامعات السعودية، وتنمية قدراتهم، وتعزيز نمو تلك المشاريع في السوق، ويقدم البرنامج الخدمات المباشرة والإلكترونية، بالإضافة إلى توفير الموارد اللازمة والمنح الخدمية والمالية لأصحاب الشركات الناشئة، لتنمية قدراتها وتعزيز نموها في السوق، وتحسين جاذبيتها للاستثمار، كما يقدم البرنامج ورش العمل والجلسات الاستشارية من قبل خبراء محليين ودوليين، حيث تم تقديم ما يقارب 20 دورة تدريبية، و 30 جلسة استشارية، وعدداً من اللقاءات والفعاليات الترفيهية والزيارات الخارجية، ويستهدف المشروع منسوبي الجامعات السعودية وحديثي التخرج. وقد شهد البرنامج إقبالاً كبيراً من المشاركين، حيث بلغ عدد المتقدمين للبرنامج ٩٠ مشروعاً من جامعات مختلفة، وبعد مطابقة المعايير؛ تم اختيار 40 مشروعاً للدخول في مرحلة التحكيم الأولى، والتي انتهت بتأهل 20 مشروعاً.

وأضافت أن البرنامج يأتي ضمن جهود الجامعة ممثلة بمركز الابتكار وريادة الأعمال في دعم ريادة الأعمال والابتكار، والمساهمة في توفير بيئة ملائمة لتنمية وتطوير مهارات منسوبي ومنسوبات الجامعات في مجال ريادة الأعمال، وهو أحد البرامج المدعومة من برنامج تنمية القدرات البشرية، ويأتي في إطار رؤية الوطن الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، ورفع الناتج المحلي الإجمالي للشركات الصغيرة، وتعزيز دور الجامعة في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“تعليم ينبع يتصدر المراكز والمراحل في التصفيات الأولية لجائزة الأميرة صيته”

أمل حمدان _ ينبع تصدرت إدارة تعليم ينبع، جميع المراكز الأولى من الأول إلى الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.