حاملة رسالة القوة.. مجموعة “شمال” تشارك في “معرض الدفاع العالمي” بخدمات أمنية دفاعية وتدريبية فريدة”

روافد العربية / د. وسيلة محمود الحلبي

بثقتها كشركة رائدة في السوق العالمي لبناء صناعة الطيران والدفاع، تشارك مجموعة “شمال” كراعية في معرض الدفاع العالمي الذي تُنَظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في الرياض وينطلق في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2022.

وتأتي مشاركة “شمال” وعبر شركاتها الخمسة التي تنضوي تحت لوائها في المعرض، بما تحمله من خبرات في قطاعات الطيران والدفاع، وبما تُجَسّده من هوية متجددة تحمل آفاق المستقبل؛ حيث جاء تطوير الهوية بالتزامن مع نجاحات التوسع في مجال التدريب بصناعة الجو والفضاء والدفاع، بعد انطلاقة المجموعة في عام 2003 كشركة مسؤولية سعودية من خلال إنشاء شركة شمال للأنظمة الدفاعية الأمنية العاملة على الإمدادات والخدمات لمختلف العملاء في صناعة الدفاع والأمن ومنتجات التدريب؛ حيث تحمل المجموعة رسالة القوة بـ5 شركات تابعة تندرج تحتها.

خدمات متكاملة مبتكرة

وتقدم “شمال” خدمات استشارية للعديد من عملاء الدفاع والأمن الدوليين، وتتعامل في المعدات الأمنية والاستخباراتية والعسكرية، وتنفذ العقود مع عدة جهات عسكرية وأمنية سعودية؛ حيث تفخر شركة شمال بشراكاتها الكبيرة في المملكة التي جعلت الخدمات والمنتجات تقدم للعملاء بنجاح، وتلتزم بتوفير أنظمة أمنية مبتكرة وعالية الجودة والتدريب العسكري والمدني المتقدم، بالتعاون مع أفضل الشركات في جميع أنحاء العالم.

دعم القيادة اللا محدود

من جانبه، نوه الرئيس التنفيذي لمجموعة شمال، الأمير تركي بن عبدالعزيز بن فرحان آل سعود، بما تحظى به الصناعات العسكرية في المملكة من دعم من قِبَل مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سمو سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، حفظهما الله؛ مؤكدًا أن الجميع يسير على خطى الملك سلمان باعتباره القدوة والمعلم؛ شاكرًا المولى عز وجل على ما أنعم به على بلادنا من نِعَم لا تحصى؛ أولها الأمن والأمان والاستقرار الذي يعمر بلادنا ويحفظ ديننا؛ مشيرًا إلى أن هذا الدعم يعززه “رؤية المملكة 2030 كأضخم خطة اقتصادية واجتماعية ترمي إلى إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، التي انطلقت بها المملكة نحو المستقبل بخطى ثابتة، وهدفت من خلالها إلى بناء القدرات الجديدة في المجال العسكري؛ حيث جاء تأسيس الهيئة العامة للصناعات العسكرية إحدى هذه الثمار؛ وذلك بهدف العمل على تعزيز قدرات التصنيع العسكري الوطنية، والسعي لتوطين هذا القطاع، وجعله رافدًا مهمًّا للاقتصاد الوطني من خلال توفير فرص العمل للشباب السعودي، ودفع عجلة التنمية عبر تعزيز العائدات غير النفطية.

الصورة الاستراتيجية

وأوضح الأمير تركي، أنه في ضوء هذا الدعم اللا محدود من القيادة، تعمل “شمال” على تقديم العديد من الخدمات الخاصة تتعدد على مسارات؛ منها خدمة الصيانة والدعم الفني، وتقديم خدمات تدريبية ودورات عسكرية وطيران متخصصة متقدمة، والتدريب على نظام القيادة والسيطرة، وتدريب القوات الخاصة، والترجمة الفورية للدورات الفنية، وتدريب السقوط الحر.

وبيّن الرئيس التنفيذي لمجموعة شمال، أن المجموعة تلعب دورًا هامًّا في تقديم الإمدادات العسكرية لمجموعة متنوعة من المنتجات؛ كالتموين العسكري والملاجئ العسكرية، والمستشفيات الميدانية، والعربات المدرعة، والسترات التكتيكية، والخدمات اللوجستية العسكرية، والمعدات “مولدات، قطع غيار، ملحقات”.

وأشار إلى أن الخدمات التي تقدّمها المجموعة تضم استراتيجية السوق والتحليل، وأفضل الخدمات في العلاقات التجارية، وأفضل الأدوات لتحسين الشبكة.

وأكد “الأمير تركي” أن أنظار العالم ستتحول إلى المملكة العربية السعودية خلال أيام معرض الدفاع العالمي الأربعة؛ حيث سيوفر منصة فريدة تجمع كل المعنيين بصناعة الدفاع حول العالم؛ لتعزيز أواصر التواصل والتعاون بينهم، وتمهيد الطريق لبناء الشراكات وتبادل المعرفة واستكشاف أحدث الابتكارات والإمكانات عبر جميع الأنظمة الدفاعية.

شركات شمال

وتأتي مشاركة مجموعة شمال؛ من خلال عدة شركات أبرزها شركة ARX الجو والفضاء والدفاع المشغلة للكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض وهي شركة تدريب عالمية تقدم أعلى مستويات التدريب؛ بهدف تزويد قطاع الطيران والدفاع بمتدربين ذوي مهارات عالية من خلال الاستعانة بخبراء محليين ودوليين واستخدام أحدث التقنيات في التعليم والتدريب.

وتشارك أيضًا ضمن المجموعة شركة “إس في آي” السعودية SVI Arabia، وهي شركة مبتكرة للهندسة الميكانيكية والتطوير السريع للمنتجات، تتمتع بقدرات في تصميم المنتجات وتحليل العناصر المحدودة، والتطوير، وتقييم المنتج، والتصنيع، مع التركيز على صناعة التدريع.

كما تشكل شركة بارتس العربية PARTS ARABIA (شراكة سعودية/ أمريكية) إحدى الأذرع المشاركة ضمن مجموعة شمال في المعرض، والتي يتلخص دورها في تزويد الطائرات المدنية والعسكرية بقطع الغيار والتدريب الفني وإدارة أصول الإصلاح والخدمات الدفاعية في جميع أنحاء العالم، بالاعتماد على أكثر من 50 عامًا من الخبرة.. وتهدف هذه الشراكة إلى نقل الخبرات والمؤهلات الصناعية إلى المملكة العربية السعودية.

كما يتضمن جناح المجموعة قسمًا خاصًّا بشركة شمال للتدريب العالمي -أحد أحدث شركات المجموعة- والتي تهدف إلى تطوير القدرات التعليمية والفنية في مختلف المجالات التي تحتاجها الموارد البشرية المتخصصة، باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنيات الحديثة في صناعة التدريب. أحدث برامج التدريب المقدمة من قِبَل شركة التدريب تخصصات فنون الطهي والبروتوكول والضيافة، بالشراكة مع متخصصين عالميين في هذا المجال.

ويأتي معرض الدفاع العالمي كمعرض متكامل يتمحور حول مستقبل صناعة الدفاع، عبر استعراض أحدث التطورات التقنية التي تَوَصل لها العالم؛ لا سيما في مجال التوافق العملياتي عبر مختلف قطاعات الدفاع.

يُذكر أن مشاركة مجموعة “شمال” في معرض الدفاع العالمي الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في الرياض وينطلق في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2022؛ تعكس ما تحمله المجموعة من هوية متجددة تحمل آفاق المستقبل.. وجاء تطويرها بالتزامن مع نجاحات التوسع في مجال التدريب بصناعة الجو والفضاء والدفاع.

عن د. وسيلة الحلبي

شاهد أيضاً

هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن

  د. وسيلة محمود الحلبي وقعت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.