تجمع المدينة المنورة الصحي يدشن فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي

بدر الحجيلي – المدينة المنورة

دشن نائب الرئيس التنفيذي للشبكات بتجمع المدينة المنورة الصحي الدكتور خالد ضيف الله الحربي فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذى يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام وذلك بمجمع الراشد مول بالمدينة المنورة .
وأفاد نائب مسار خدمات التأهيل الطبي بمنطقة المدينة المنورة الدكتور ايمن الحماد ان هذه الفعالية تتضمن ١١ ركن تشمل جميع خدمات العلاج الطبيعي المقدمة للمجتمع.
شمل المعرض تعريف الزوار على طرق تحسين جودة الحياه بما يتوافق مع رؤيه مملكتنا الحبيبة 2030، وذلك عن طريق تحسين سلوكيات خاطئة في بيئة العمل او المنزل او تحفيزهم على رفع مستوى النشاط البدني سواء للأطفال او البالغين.
وشمل المعرض معلومات عن صحة القدم من خلال عمل فحص على قدم الزوار وتقديم النصائح اللازمة وكذلك تعريف الزوار على كيفية اختيار الحذاء المناسب وأيضا يتم عمل تحليل حركة المشي للزوار وعرضها على شاشات يستطيع الزائر من خلالها معرفة الأخطاء خلال المشي.
شمل المعرض كذلك على ركن التأهيل القلبي، حيث يتاح للزوار عمل اختبار كفاءه القلب وتحديد مدى احتياج القلب من التمارين اليومية لرفع كفاءة القلب للحفاظ على سلامته والوقاية من مشاكل القلب.
شمل المعرض كذلك ركن الإصابات الرياضية، حيث يغطي هذا الركن كل ما يتعلق بالإصابات الرياضية وطرق علاجها والاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة المرضى لممارسة الرياضة بشكل آمن وسليم، حيث تم عمل اختبارات عديده للزوار لتحديد سلامتهم وجاهزيتهم.

وتحدثت أخصائية العلاج الطبيعي أمل الحبشي عن ركنها الهولوجرام فقالت :إن استخدام تقنية الهولوجرام في التثقيف الطبي
عن طريق توضيح المفصل الطبيعي تشريحيا من ثم مراحل حدوث خشونة المفاصل التي هي شعار اليوم العالمي للعلاج الطبيعي لسنة ٢٠٢٢ طرق العلاج المتبعة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي منها تمارين التقوية تمارين الإطالة و تمارين زيادة المدى الحركي باستخدام مبدأ مولقان الذي يهدف لزيادة المدى الحركي و تخفيف الضغط الواقع على المفصل بالتالي يقل الألم و استخدام اللاصق المطاطي
لحمايه المفصل و العضلات المحيطة و تنشيط العضلات في حال الحاجة الى تنشيطها او تثبيطها في حالة كانت العضلة مجهدة و تحتاج الى الاسترخاء لإكمال عملية الاستشفاء و توضيح لعمليات استبدال المفاصل
فمن خلال تجربتنا في العمل كأخصائي علاج طبيعي لاحظنا خوف المرضى من العمليات الجراحية في حالات خشونة المفاصل المتقدمة بسبب تبادل بعض المعلومات المغلوطة من غير المختصين من هنا نوضح أهمية التأهيل الطبي قبل العمليات الجراحية و بعدها
عن طريق تقنية الهولوجرام و بعمل زوايا مختلفة بحيث يستطيع مشاهدة العرض .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الكاتبة والإعلامية عهدية السيد تنال جائزة “نساء يصنعن التغيير” من “صوت المرأة”

البحرين – مريم المقبل منحت منظمة “صوت المرأة الآن”، ومقرها لوس أنجلوس كاليفورنيا في الولايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.