ريم الغانمي توقع كتابها “معتقلة في زنزانة الأوراق” بمعرض جدة الدولي للكتاب 2022.

عبد الله الينبعاوي ـ جـدة:

وسط حضور عدد كبير من زوار معرض جدة الدولي للكتاب 2022 والمهتمين بهذا الحدث الثقافي الهام، وقعَّت المؤلفة السعوديةُ الشابة ريم الغانمي كتابها الجديد “معتقلة في زنزانة الأوراق” وذلك على منصة التوقيع في معرض جدة الدولي للكتاب 2022، والذي أقيم تحت قبة (سوبر دوم)، في الفترة من 8 إلى 17 ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من 900 دار نشر محلية وعربية ودولية.
وقد توافد على المنصة التي خصصتها هيئة الأدب والنشر والترجمة للمؤلِفين والمؤلِفات من مختلف الدول؛ لتوقيع إصداراتهم الأدبية والعلمية لمقتني مؤلفاتهم، نُخبةٌ من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.
وأوضحت المؤلفة الشابة ريم الغانمي أن الكتاب الصادر عن دار تكوين للطباعة والنشر والتوزيع، تقع في 176 صفحة، وأضافت: أنَّ عنوان الرواية يمثل المشاعر الصامتة الداخلية والتساؤلات المتكررة والأوهام التي تتشكل لدى الفرد وتظهر بالظلام أو الوحدة فتكون حدودها الأوراق.

يتحدث الكتاب عما بداخله ويتشكل على أوراق تحمل ما بداخلها خوفاً من هشاشة الأيام وصراعاتها مع تلك الكاتبة التي تُعتقل اليوم في زنزانة في جنح الظلام مُجبرةً على التأقلم بين حياة وعالم أخر الجميع به صامتين لتكن بين أوراقه تتقمص الأدوار بها.. وحين تمَّ صدور أحكام القُضاة عليها تجرَّدت من نفسها وعاشت لكيفية التخلص من ذلك الحكم باستمتاع، لتقلب ما بداخله رأساً على عقب ومن ذلك اليوم تمكنت الكاتبة بخلق وتجسيد مشاعر على شكل جماد
في حين تعاون معها الفنان التشكيلي سعود المحجوب في رسم كلماتها وتجسيدها على ورق بين أوراق الكتاب ليتمكن القارئ والمحب للفن التشكيلي بالتمتع بين طيات الصحف والأوراق بدأته وهي تكتب رسالة وداع ظنت دوماً بأن التخلص من الكلمات لابد أن يكون حينها بالتعايش أن لا وجود من الأساس للأحرف لذلك كانت صفحات الكتاب الأولى بالوداع وحين توسط ذلك الكتاب في قلبها ظلت لثلاث أعوامٍ لا تريد الفرار منه وحين انتهت كتبت على أخر صفحاتها البداية ليُعلِّمها ذلك الكتاب كيفية خلق شيئاً بداخل الإنسان لا يمكن نسيانه.
لذلك كانت تصف بدقة جميع ما تراه وتشعر بأجواء العائلة وهي بالظلام تداركت معنى الأمل والتأمل ولو كان الجميع بداخل زنزانةٍ سيظن بخياله أنه على متن قارب يحمله أمواج الفرح.. فهي اليوم ترفضُ المستحيلَ
كتبت بأخر صفحة تحمل البداية شكرًا لعائلتها التي لم تغرق موهبتها وحفزتها دوماً على المعرفة وحب الكتب وقراءتها لينشئوا اليوم ابنةً من عباراتهم المترددة باستمرار ((أنَّ المرء إذا أراد شيئاً لا يستطيع العالم أن يقف أمامه)).
ويعدُّ معرض جدة الدولي للكتاب أول معرض يقام في محافظة جدة تحت مظلة وزارة الثقافة، ويأتي ثالث المعارض التي نظَّمتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في عام 2022م ضمن مبادرة (معارض الكتاب) التي تسعى من خلالها الهيئة إلى التوسع في إقامة معارض الكتاب بالمملكة العربية السعودية، حيث انطلقت بمعرض المدينة المنورة للكتاب في يونيو الماضي، ثم معرض الرياض الدولي للكتاب الذي اُختُتِمَ في أكتوبر الماضي، على أن تدشن المبادرة معارضها لعام 2023م بمعرض المنطقة الشرقية للكتاب في شهر مارس العام المقبل.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ليلة شعرية لعدد من شعراء الخليج في تبوك

عبد العزيز عطية العنزي أقيمت بمنطقة تبوك أمس، أمسية شعرية لعدد من الشعراء الخليجيين الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.