نجاح باهر لجناح “أفريقيا غير العربية” في “إكسبو الحج” 2023م

بقلم: خالد محمود علوي
– عضو مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية :مكة المكرمة :-

“أفصح الخطباء هو النجاح”.. مقولة شهيرة تنطبق تمامًا على هذا النجاح الباهر الذي حققته شركة مطوفي الدول الأفريقية غير العربية في مشاركتها الأخيرة بمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج” 2023م، والذي أُختتمت فعالياته الخميس 19 من جمادى الآخرة 1444هـ/ 12 يناير 2023م بمركز جدة سوبردوم.
وقد توجت مشاركة “أفريقيا غير العربية” في المعرض بتكريم شركة “إثراء الجود لخدمات الحجاج” كواحدة من ذوات الأجنحة المميزة بالمعرض، حيث تتبع “إثراء الجود”- مع شقيقتها “إثراء الخير”- شركة أفريقيا غير العربية القابضة، وهو ما يمثل إحدى ثمار التحول المؤسسي عبر التوجه التجاري والاستثماري لشركات الطوافة تنفيذًا لرؤية قيادة المملكة الرشيدة – أيدها الله-
ولم يكن نجاح شركتنا العزيزة وجناحها المميز بالمعرض وليدًا للصدفة، بل هو نتاج منظومة متكاملة من التفكير المتطور والتخطيط المميز يقودها قائد محنك وحكيم هو سعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور احمد عباس سندي – رجل المهام الصعبة الذي يرسخ بجلاء مفهوم الإدارة المتطورة التي تنطبق عليها عبارة العالمِ الاقتصادي والكاتب الأمريكي الشهير “بيتر دراكر”، والمعروف بالأب الروحي للإدارة في القرن العشرين، وتقول: “الإدارة هي أن تنجز الأشياء بطريقة صحيحة، أما القيادة فهي أن تنجز الأشياء الصحيحة”، وهكذا هو الدكتور أحمد سندي الذي يستحق بحق لقب “فخر الشركة”، ولاسيما وهو يخطو بالشركة إلي أعلي مستويات الجودة والتميز والتطوير، وفتح أوسع الآفاق للاستثمار ورفع قيمة السهم للمساهمين والمساهمات بإذن الله
تعالى.
وقد عاون الدكتور سندي في مسيرة التميز للشركة عموماً، وفي مشاركتها المميزة بمعرض “إكسبو الحج” 2023م مجموعة منتقاة من أعضاء مجلس الإدارة الذين لم يألوا جهدًا في سبيل تحقيق النجاح والتميز، وهم: الدكتور سليمان محمد قطان عضو المجلس والرئيس التنفيذي، فهو الرجل صاحب الأيدي البيضاء، ونائب رئيس مجلس الإدارة المهندس محمد برهان سيف الدين، وكذلك الزملاء الأعزاء بالمجلس الأساتذة: خالد عباس سندي، هاني هاشم نصرالدين، سهيل نبيل سندي، موفق منصور جمال، ومحمود محمد علوي، إضافةً إلى كل من: مدير شركة “إثراء الجود لخدمات الحجاج”، الأستاذ ريّان وصفي مقلان، ومدير شركة “إثراء الخير لخدمات الحجاج” الأستاذ خالد محمود أبو خشبة، فضلاً عن مستشاريّ رئيس مجلس الإدارة: المهندس فيصل علي سيف الدين، والأستاذ محمد إبراهيم شاولي، والمستشار المالي الأستاذ محمد البدراوي، والمستشار الإعلامي أ. طارق عبد الحميد أبو طالب.
كما كان من شركاء النجاح الأصلاء فريق عمل الشركة بجناحها في المعرض، وهم مجموعة متميزة من أبنائنا من الزميلات والزملاء الذين واصلوا الليل بالنهار لإنجاز مهامهم على أكمل وجه، وأخص منهم الابنتين المميزتين: هنوف فهد الغانم – أمين سر مجلس الإدارة، وراندا أحمد شودري – مديرة العلاقات العامة، مع باقي أعضاء وعضوات فريق العمل المميز

وتجدر الإشارة إلى أن البعض قد يظن أن نجاح شركتنا اللافت والتميز المبهر لجناحها في “إكسبو الحج” 2023م هو نتاج جهد أيام سبقت موعد المعرض، بل هو نتاج جهد متواصل لأكثر من شهرين استعدادًا لهذا الحدث الكبير.
ولأن التفاصيل مهمة حتى تكتمل الصورة، يجدر بنا أن نتطرق إلى رصد محتويات جناح الشركة (البوث) بالمعرض
،حيث احتوى على أكثر من قسم:
القسم الأول: وهو قسم المتحف، وأٌقيم بالتعاون مع متحف الفنون الإسلامية بمركز الصيرفي ميجا مول بجدة، والذي وفر لنا بعض المقتنيات والقطع الأثرية مجاناً، وهي مناسبة لتقديم الشكر الجزيل لسعادة المهندس أنس صيرفي على هذه اللفتة الراقية.
وقد مثّل اهتمامنا في الشركة بهذا المتحف خطوة مهمة لتحقيق شعار وزارة الحج والعمرة بضرورة إحياء الأثر، حيث سيجد ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة معلومات وشواهد قائمة وحية من الآثار الإسلامية والتاريخ القديم مثل: القطع الأثرية الإسلامية المرتبطة بتاريخ مكة المكرمة وبالتاريخ الإسلامي بشكل عام.
وفي المتحف أيضاً،
هناك جزء يتعلق بخدمات الحج كالمواصلات مثلاً، إذ تم رصدها من التاريخ القديم حيث استخدام الحجيج لـ: المشي، الجمال، الحافلات القديمة.. إلى التاريخ الحديث حيث استخدام الباصات الحديثة في منظومة النقل الترددي وخلافه، وهو الأمر الذي يعطي نوعاً من المقارنة ما بين القديم والحديث.
وفي نفس القسم، هناك جزء خاص باستعراض أعلام الدول الأفريقية غير العربية، وهي الدول الأساسية التي تخدمها الشركة، بالإضافة إلى مجموعة من أعلام الدول الأخرى المنتشرة حول العالم، لا سيما مع التوجه الجديد بعدم اقتصار شركات الطوافة على خدمة الدول التابعة لها، بل إن المنافسة باتت هي اللغة المسيطرة الآن، حيث أصبح من حق مكاتب شؤون الحج والشركات حول العالم أن تختار الشركة التي ستتعامل معها.
وفي ظل القسم الأول أيضًا، هناك جزء خاص بالأمان، وهو مرتبط بالتقنية الحديثة وذلك بالتعاون مع شركات كبرى مثل “هواوي”، فالتقنية مهمة جداً في موسم الحج، ومن ذلك اختبار كيف يسهم استخدام كاميرات المراقبة في تحقيق أمان الحجيج من زوايا: تحديد أعداد الحشود والزوار، ومنع المتطفلين من دخول مخيمات الحجاج، فضلاً عن منع غير المصرح لهم بدخول أماكن معينة، وهكذا.
وفي ذات القسم الأول كذلك، هناك جزء خاص بالحج قديماً من زاوية التغذية بمواسم الحج حيث كان الناس
(أهل مكة المكرمة خصوصاً) يطبخون في بيوتهم لإطعام الحجاج، كما كانوا يستضيفون الحجاج في مخيمات بسيطة. أما الآن فإن الشركة متوجهة نحو المستقبل بسرعة فائقة بمشروعها الضخم لتطوير مخيمات مشعر عرفات، وتحسين مشعر منى، وما يصاحب ذلك من خدمات الإعاشة والضيافة فائقة الجودة.
أما القسم الثاني بـ (البوث) فهو خاص بالشركة والذي يعكس تحولها المؤسسي كشركة قابضة تنبثق منها عدة شركات أخرى لخدمات الحج، ومنها شركتي: إثراء الجود، وإثراء الخير. ولكلا الشركتين “بانر” ومدخل خاص بهما تحت هوية وشعار شركة “أفريقيا غير العربية” الجديد.
كما يوجد بهذا القسم عنصر الشاشة المكعبة، والتي تُعرض عليها أنشطة الشركة المتنوعة مثل: خدماتها المميزة في موسم الحج السابق 1443هـ، وهوية الشركة الجديدة، فضلاً عن شرح لتوجه الشركة الجديد، إضافةً إلى عرض بعض مظاهر وفعاليات الحج كجسر الجمرات.
كذلك يوجد بهذا القسم القبة كعنصر جمالي يشد الانتباه، أيضاً يوجد “كاونتر الاستقبال” والمخصص لاستقبال الضيوف والزوار ، وعليه بعض الهدايا الرمزية التي تُعطى لهم مثل المسواك، فضلاً عن كتاب الشركة المطبوع عن أنشطتها وخدماتها المميزة في موسم حج 1443هـ.
وفي منطقة الاستقبال بهذا القسم، يتم تقديم واجب الضيافة للزوار على اعتبار أن الضيافة تمثل روح العمل في موسم الحج.
كذلك يتم إقامة حوار بين الزوار وبين موظفي الاستقبال، حيث يتم الرد على كافة أسئلة واستفسارات الزوار والضيوف.
وما أن يتم الوصول إلى نقطة توقيع العقود، يتم أخذ الزوار إلى غرفة الاجتماعات بالدور الثاني، وهي تحتوي على مكتب كبير لتوقيع العقود، إضافةً إلى لوحة حائطية ضخمة مليئة بشعار الشركة الجديد بشكل مكثف، بحيث تكون تلك اللوحة خلفية مميزة لتصوير من يقومون بتوقيع العقود.
وقد أكمل منظومة نجاح جناح الشركة بـ “إكسبو الحج” شركاء نجاح مميزون، ومنهم شركة عبدالله محمد سعيد أبو الجدايل برئاسة الأخ العزيز عبد الله أبو الجدايل على جهودها المميزة في تقديم الضيافه المتميزة لزوار جناح الشركة ولفريق العمل خلال أيام المعرض
وكذلك، شركة التصميم “ديجي تك” والقائمين عليها، والتي قدمت تصميماً رائعاً لجناح الشركة بالمعرض أشاد به الجميع، فضلاً عن تعاملها الراقي والمحترف في إنجاز عملها.
ولا ننسى أن نقدم جزيل الشكر للجهة المنظمة للمعرض، والذي حقق نجاحاً لافتاً هذا العام في نسخته الثانية، وأعني بها وزارة الحج والعمرة (بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن.. أحد برامج “رؤية المملكة 2030” المميزة)، والتي بذلت جهداً جباراً لإنجاح “إكسبو الحج” 2023م بقيادة صاحب المعالي الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة، ونائبه معالي الدكتور
عبدالفتاح مشاط، فضلاً عن فريق عمل الوزارة المتميز بالمعرض.
وأخيراً وبمناسبة نجاح “إكسبو الحج” 2023م، نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حكومة المملكة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله- والتي لا تألوا جهداً في سبيل تقديم أجلّ وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

حبال العالم

بقلم : دلال محمد القمزي ‏ من منا لم يركب أرجوحة الطفولة ، من منا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.