8 أشواط تقام مساء السبت.. أبرزها شوط كأس السعودية : أنظار العالم تتّجه للرياض.. 13 جوادًا تتنافس غدًا على جائزة الـ20 مليون دولار

الرياض ـ آمال الجندي

تُختتم مساء اليوم السبت الـ25 من فبراير، فعاليات الأمسية الثانية من السباق الأغلى في العالم، كأس السعودية 2023، تحت شعار “نسابق العالم”، على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، بسباق شوط كأس السعودية الذي تبلغ قيمة جائزته 20 مليون دولار.

وتبدأ الأمسية الكبرى بشوط التكافؤ الرمليّ على كأس نادي سباقات الخيل، على مسافة 1800 متر؛ حيث يتنافس 20 حصانًا وفرسًا، بعمر 4 سنوات فأكثر، على جائزة مليون دولار، ويعدّ الثلاثيّ “مستولي” و”المبير” و”كثير” أكثر الخيول المشاركة ترجيحًا للفوز.

وفي الشوط الثاني، تظهر الخيل العربية بجمالها في موقعة جديدة متنافسة على كأس العبية (الفئة الأولى) على مسافة 1800 متر، وعدد الجياد 13 رأسًا يتصدّرها “تلال الخالدية”، و”متوكل الخالدية”، باعتبارهما الأبرز والأكثر دراية بأرضية الميدان من غيرهما، وقد يكون لـ”ديريان” كلمة في الشوط.

وتتنافس الخيل في الشوط الثالث على جائزة الـ1.5 مليون دولار كأس نيوم (ج3)، على المضمار العشبيّ على مسافة 2100 متر؛ حيث يشارك في الشوط 11 رأسًا، تميل كِفة الترشيحات للجياد “دبي فيوتشر”، و”وايت مون لايت”، ثم “ميسد ذا كت”.

وينطلق شوط السرعة 1351 بجائزة 1.5 مليون دولار، يشارك فيه 11 حصانًا وفرسًا، في الشوط الرابع. وتعدّ الجياد “سونج لين”، و”باتريك ليون”، وصاحب الرقم القياسيّ على هذه المسافة “رائد” الأكثر ترشيحًا للفوز.

أما خيل النفس الطويل جدًّا بعمر 4 سنوات فأكثر، فستدخل إلى الميدان في الشوط الخامس على المضمار العشبيّ في المسافة الأطول في السباقات كلها 3000 متر، كأس البحر الأحمر، وقيمة الجائزة 2.5 مليون دولار، وتميل الترشيحات لصالح الجياد “سيجيكتفست”، و”تراولر مان”، و”ماي فراكل”.

ويليه شوط الديربي السعوديّ (ج3)، وهو من الأشواط التي تنامى الاهتمام بها من قِبل المدرّبين، والدفع إليه بالجياد المُعدّة لبطولات كبرى، وقيمة جائزة الشوط 1.5 مليون دولار، على مسافة 1600 متر، ومن الخيل المرشّحة للفوز به “إس يونيكو”، و”هافنملتداون”، و”ماي ماب”.

ويعقبه الشوط الأسرع في السباق التاريخيّ، كأس الرياض للسرعة، على مسافة 1200 متر، وقيمة الجائزة 1.5 مليون دولار، وستركض فيه تسعة من جياد السرعة مختلفة الأعمار، ولعلّ أسرعهم “دانسنج برنس”، و”إيليت باور”، و”قنيت”.

وفي الختام، ينطلق 13 حصانًا وفرسًا من خِيرة جياد العالم، متنافسة على الشوط الأغلى، كأس السعودية، في نسختها الرابعة، وجائزة العشرين مليون دولار على مسافة 1800 متر.

وفي مقدّمة هذه الكوكبة ثنائيّ المدرّب الخبير بوب بافرت الذي استعان بالخيّال المخضرم فرانكي ديتوري في قيادة بطل كأس دبيّ العالمية 2022، ووصيف كأس السعودية لنفس العام “كنتري قرامر”، و”طيبة”.

وتواجه خيل المدرّب الأمريكية منافسة صعبة أمام ثنائيّ المدرّب السعوديّ متعب الملوح “إمبلم رود” حامل اللقب، و”سكوت لاند يارد”، بالإضافة إلى القوة اليابانية المتمثّلة في الثنائيّ “جيو قليف”، و”كافيه فيرو”، ولا يستعبد من المنازلة الكبرى الحصان الإماراتيّ “ريمورس”.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

قدم شكره للقيادة على دعمهم الكبير خلال حفل افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض .. عبد الله بن فهد: أدعوكم للاستمتاع بتجربة رياضية لا تُنسى على أرض السعودية

عبد العزيز عطية العنزي – الرياض: أقيم اليوم الخميس حفل افتتاح فعاليات النسخة الـ 45 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.