تعزيز مفهوم الزراعة الحرجية والسياحة البيئية الزراعية في منطقة جازان

روافد ـ جازان

تسعى جمعية السياحة الزراعية الريفية البيئية التعاونية مع شركائها في تعزيز الوعي حول اهمية الزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة في مناطق المملكة عامة ومنطقة جازان خاصة، والتأكيد على اهمية تفعيل دور الجهات الفاعلة والمعنية من الجهات الحكومية والخاصة والجامعات والجمعيات التعاونية والاهلية والمهتمين بالتنمية الزراعية والريفية والبيئية المستدامة بالتعاون مع مختصين وخبراء في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة والبيئة والسياحة وعرض وتقديم تجارب ناجحة نموذجية عالمية واقليمية ومحلية ، من خلال تنسيق هذه الادوار يمكن لنا – باذن الله- من تعزيز مفهوم الزراعة الحرجية والسياحة البيئية ونقل المعرفة وافضل الممارسات السليمة .
هذه اهم المهام والادوار من وجهة نظر جمعية السياحة الزراعية الريفية البيئية التعاونية لتعزيز مفهوم الزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة في مناطقنا الريفية :

1.اقامة ورش العمل والندوات:


تعتبر الورش والندوات أدوات فعالة في نشر الوعي وتقديم التدريب. يمكن أن تتضمن هذه الجلسات عروض تقديمية من خبراء عالمين ومحليين وعرض تجارب ناجحة ، ومناقشات، وأنشطة تعليمية، ورحلات ميدانية للمزارع والمواقع المستهدفة .

2. التعليم:
تضمين المواضيع المتعلقة بالزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة في المناهج الدراسية يمكن أن يساعد في تعزيز الوعي منذ الصغر. يمكن تقديم هذه المواضيع بطرق مبتكرة وعملية لزيادة الاهتمام والفهم.

3. الاعلام :
وسائل الإعلام المختلفة والحديثة منها يمكن أن تكون وسيلة فعالة لنشر وتعزيز الوعي بالبيئة واستدامتها . من خلال إنتاج مقاطع فيديو تعليمية، ومقالات، ومدونات، ومنشورات في وسائل الإعلام الاجتماعية .

4. الفعاليات والمهرجان والمعارض الموسمية :
يمكن أن تساهم في نشر الوعي حول الزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة. هذه الأحداث يمكن أن تقدم فرصة للتعلم العملي والتفاعل مع الجمهور.

5. بناء الشراكات :


بناء الشراكات الاستراتيجية مع المنظمات الحكومية، والمدارس، والجامعات، والجمعيات التعاونية والاهلية والشركات يمكن أن توفر فرصًا لنشر الوعي والتعلم. هذه الشراكات يمكن أن تعزز التواصل والتعاون وتوفير الموارد.

6. المشاريع المجتمعية:
تشجيع المجتمعات على المشاركة في المشاريع المحلية المتعلقة بالزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة يمكن أن يساهم في نشر الوعي والالتزام.

بالإضافة إلى ذلك، القرب من المجتمعات المحلية والمعايشة اليومية لهم في مناطقهم الريفية وبين مزارعهم ومشاركتهم الراي والاستماع لهم ، تعتبر من اهم واقوى الادوات لتعزيز ونشر واستدامة مفهوم لزراعة الحرجية والسياحة البيئية المستدامة في مناطقنا الريفية

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

وفق استراتيجية تستند إلى معايير الحوكمة: أوقاف “بر جدة”.. استشراف المستقبل في منظومة الاستدامة

جدة – أعد التقرير عبدالله عكور تمضي جمعية البر بجدة في جهودها النوعية التي تجسد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.