تراخيص الإعلام ومبادرات الثقافة يعملان على نسج مستقبل السياحة السعودية

الكاتبة: ليلى يوسف الصالح

في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية عالمية رئيسية، تبرز أهمية دور الهيئة العامة لتنظيم الإعلام ومنصة التراخيص والتصاريح الثقافية بوزارة الثقافة كركائز أساسية في هذا السياق. تتبنى هذه الجهات استراتيجيات متقدمة لتسليط الضوء على الثقافة الغنية والتراث العريق للمملكة، ما يعزز من جاذبيتها السياحية.

أطلقت وزارة الإعلام الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في ديسمبر من عام 2023، وتلعب دورًا حيويًا في تنظيم الإعلام بكافة أشكاله في المملكة. تشمل مهام الهيئة تنظيم المحتوى الإعلامي والإشراف على النشر الإعلامي بما يتوافق مع القوانين واللوائح المحلية، وذلك لضمان تقديم صورة إيجابية ومتوازنة عن المملكة. كما تساهم الهيئة في تعزيز الوعي بالفعاليات الثقافية والسياحية من خلال التغطيات الإعلامية الواسعة، مما يسهم في جذب المزيد من الزوار والسياح.

في عام 2023، ساهمت الهيئة في تغطية أكثر من 500 فعالية ثقافية وسياحية، مما زاد عدد السياح بنسبة 15% مقارنة بالعام السابق، ليصل العدد الإجمالي للزوار إلى 20 مليون زائر.

أطلقت وزارة الثقافة في عام 2021 منصة “إبدع”، وهي منصة إلكترونية مصممة لتسهيل عملية الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لتنظيم الفعاليات الثقافية. تُعد هذه المنصة أداة محورية لتنشيط الحركة الثقافية والفنية في المملكة، حيث تسمح بتنظيم فعاليات تعكس التراث والثقافة السعوديين. ومن خلال تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص، تعمل المنصة على إثراء المشهد الثقافي، والذي يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من الجذب السياحي.

منذ إطلاقها، ساهمت منصة “إبدع” في إصدار أكثر من 10,000 تصريح لتنظيم فعاليات ثقافية، مما ساعد على زيادة نسبة الفعاليات بنسبة 25% سنويًا. كما شهدت المملكة زيادة بنسبة 30% في عدد الزوار الذين يحضرون هذه الفعاليات، مما يعزز من دور الثقافة في دعم السياحة.

من المتوقع أن تستمر هذه الجهود في تحقيق نمو مطرد في قطاع السياحة السعودي. تعمل المملكة على توسيع نطاق مشاريعها التنموية والترويجية لتشمل مناطق جديدة وتطوير البنية التحتية السياحية. كما أن الدور الذي تلعبه الهيئة العامة لتنظيم الإعلام ومنصة “إبدع” في ضمان تقديم محتوى ثقافي وإعلامي متكامل يعزز من جاذبية هذه الفعاليات على الصعيد الدولي.

 

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نائب أمير الشرقية يستقبل منسوبي فرع وزارة الاستثمار بالمنطقة

الشرقية – فتحيه عبدالله استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.