مصر .. رئيسة المجلس القومي للمرأة تستقبل السيدة انجيلينا ندايشيمي قرينة رئيس دولة بروندي

فوزية عباس / روافد

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة السيدة انجيلينا ندايشيمي قرينة رئيس دولة بروندي التى تزور مصرحالياً، حيث استهدفت الزيارة الاطلاع على جهود مصر في مجال تمكين المرأة والنهوض بها في كافة المجالات وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين .

وفي البداية رحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة الأولى في بروندي في المجلس القومي للمرأة ،.مؤكدة ان المرأة المصرية تحظى بقيادة وارادة سياسية حكيمة تؤمن بها وتعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجهها ، حيث أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المساند والمدافع الاول عن المرأة المصرية وعن حقوقها.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن مصر حظيت بتكريم السيدات والأمهات المثاليات من قبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكريم أمهات الأبطال من قبل السيدة الاولي. وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن كل من مصر ودولة بروندى تجمعهما علاقات قوية ، مشيرة الى ضرورة العمل على المزيد من التعاون فيما يخص النهوض بالمرأة في كلتا البلدين.
وأضافت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس القومي للمرأة هو الآلية الوطنيه المعنية بالنهوض بالمرأة في كافة المجالات، مستعرضه أهم الانشطة والمشروعات التي يقدمها المجلس لتمكين المرأة ، التي يأتي من بينها مكتب شكاوى المرأة والذي يقدم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للسيدات الشاكيات من خلال فروعه في مختلف المحافظات ، وعبر الخط المختصر 15115 .

و أشارت الدكتورة مايا مرسي الى أن مصر تعد هي الدولة الأولي في العالم التي تطلق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يوافق أهداف التنمية المستدامة ، حيث أعتمدها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذكافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة، وأنشاء مرصد مصر الوطني للمرأة لرصد التقدم في مؤشرات الاستراتيجية.

وقد استعرضت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ما تحقق في محور التمكين السياسى وتعزيز الدور القيادى للمرأة والتى تتضمن ارتفاع نسبة تمثيلها بالبرلمان إلى 28% ، وبالمجالس المحلية القادمة الى25٪ ،. ومضاعفة رئيس الجمهورية التعيينات بمجلس الشيوخ الى ٢٠ سيدة لترتفع نسبتها إلى 14٪؜ ، ووصلت أول امراة منتخبةكوكيلة لمجلس الشيوخ.، وتم كسر السقف الزجاجي للمرأة لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية .

وأشارت رئيس المجلس إلى العديد من القوانين و التشريعات التي تم اقرارها و أدخلت عليها تعديلات بما يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة .. منها تعديل قانون الميراث ببتجريم حرمان المرأة ، وتغليظ عقوبتي ختان الإناث و التحرش الجنسي ، وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة ، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أوضحت أن مصر هي أول دولة في العالم تصدر ورقة سياسات حول الاستجابة لاحتياجات المرأة والفتاة خلال جائحة كوفيد-19 ، وأطلقت آلية لرصد ومتابعة تنفيذ تلك السياسات بمارس 2020.. ، ، مشيرة إلي أن السيد الرئيس أطلق في عام 2019 مبادرة ” صحة المرأة للكشف المبكر عن سرطان الثدى ” حيث وصل عدد المستفيدين منها الى 12 مليون سيدة مصرية .
وفيما يتعلق بملف القضاء على ختان الاناث أشارت الي أن اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الاناث استطاعت من خلال الحملات التي نفذتها في مختلف محافظات الجمهورية وحملاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحقيق 74 مليون اتصال توعوي على مدار سنتين. من جانبها توجهت السيدة انجيلينا ندايشيمى قرينة رئيس دولة بروندي بالشكر الى الدولةالمصرية على الاستضافة والترحيب التى وجدتهما في مصر، معربة عن فخرها بالعلاقة القوية التى تربط البلدين.

كما أشادت بالجهود التى تقوم بها الحكومة المصرية للعمل على تمكين المرأة ، مشيرة إلى أن المرأة هى النواة الأساسية للأسرة والمجتمع، معربة عن سعادتها بلقاء الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ، وإتاحة الفرصة لها للتعرف عن قرب علي جهود وأنشطة المجلس والخدمات التي يقدمها للمرأة المصرية.

وأوضحت السيدة انجيلينا أنها ترأس إحدى المؤسسات في بروندى والتي تعد واحدة من أهم أهدافها هو تمكين المرأة والفتاة ، مشيرة أن الحكومة البروندية تساند وتدعم المرأة في كافة المجالات ، حيث تصل نسبة المقاعد المخصصة للمرأة في البرلمان البروندى إلى 40% ، وهناك العديد من الوزيرات في دولة بروندي ، مشيرة أن الدولة مهتمه بالنهوض بصحة المرأة البروندية على اختلاف أعمارها وفئاتها وتنفذ العديد من البرامج في سبيل تحقيق ذلك .

وفي الختام تفقدت السيدة انجيلينا ندايشيمى مركز تنمية مهارات المرأة واطلعت علي منتجات الحرف التراثية التي تم انتاجها بأيدي سيدات مصريات ، كما تفقدت السيدة ندايشيمي مكتب شكاوى المرأة ، للتعرف على طبيعة عمله وكيفية تلقي شكاوي السيدات والتعامل معها .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تغرق دول الخليج ومصرع 18 شخصا في السيول بعمان

روافد ـ متابعات تساقطت أمطار غزيرة في منطقة الخليج، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى فيضانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.