أنماط الروابط الأسرية.. 

 

بقلم:صباح العنزي

 

مقدمة :

 

العلاقات الإجتماعية والأسرية لاتكون ناجحة بدون إحتواء العتب والمشاريه بحسن الظن والتسامح عند سقطات اللسان وهفوات التعبير، فلا تكن متحاملاً على الأخرين فيسقط الود وتكبر مساحة الجفاء والقطيعة.

 

تستمر دراسات التغيرات في العلاقات الأسرية خلال فترة المراهقة في التركيز على الصراع بين الوالدين والمراهقين ، على الرغم من أن عددًا من التحقيقات تفحص التغيرات في التقارب والرفقة أيضًا. غالبًا ما يتم فحص ثلاثة أنواع من الصراع بين الوالدين والمراهقين: معدل الصراع ، وتأثير الصراع ، والصراع الكلي (المعدل والتأثير مجتمعين). ومع ذلك ، فإن النتائج تقدم القليل من الدعم لوجهة النظر الشائعة القائلة بأن الصراع بين الوالدين والطفل خلال فترة المراهقة ، استمر في التركيز على الصراع بين الوالدين والمراهقين ، على الرغم من أن عددًا من التحقيقات تدرس التغيرات في التقارب والرفقة أيضًا. غالبًا ما يتم فحص ثلاثة أنواع من الصراع بين الوالدين والمراهقين: معدل الصراع ، وتأثير الصراع ، والصراع الكلي (المعدل والتأثير مجتمعين). ومع ذلك ، فإن النتائج تقدم القليل من الدعم لوجهة النظر الشائعة القائلة بأن الصراع بين الوالدين والطفل يتصاعد ثم ينخفض ​​عبر فترة المراهقة ، على الرغم من أن الاستنتاجات المتعلقة بتغيير البلوغ وكذلك تأثير الصراع مؤهلة من خلال العدد المحدود من الدراسات المتاحة. تظهر مجموعتان متباعدتان من التأثيرات الخطية ، تشير إحداهما إلى انخفاض معدل الصراع والصراع الكلي مع العمر ، وتشير الأخرى إلى زيادة تأثير الصراع مع كل من العمر ونضج البلوغ.

في التحليلات التلوية ، معدل الصراع والانخفاض الكلي للنزاع من المراهقة المبكرة إلى منتصف المراهقة ومن منتصف المراهقة إلى المراهقة المتأخرة ؛ تأثير الصراع بين المراهقين والآباء يزيد من مرحلة المراهقة المبكرة إلى منتصف المراهقة. تم العثور على ارتباط خطي إيجابي بين تأثير الصراع ونضج البلوغ. ومع ذلك ، تختلف أنماط حجم التأثير قليلاً في تحليلات المتابعة للمتغيرات المعتدلة المحتملة ، مما يعني وجود أوجه تشابه في الاتجاه (وإن لم يكن حجمه) الصراع عبر أزواج الوالدين والمراهقين والمراسلين وإجراءات القياس.

 

خلال فترة المراهقة المبكرة ، هناك زيادة في النزاعات الخفيفة مثل المشاحنات والشجار بين الآباء والمراهقين.

غالبًا ما تكون هذه الزيادة في الخلاف المعتدل مصحوبة بانخفاض في التقارب ، وخاصة في مقدار الوقت الذي يقضيه المراهقون والآباء معًا. هذه التحولات التي تحدث في العلاقات بين الوالدين المراهقين لها آثار على الصحة النفسية للوالدين وكذلكظ لتطوير النفسية للمراهقين مع عدد كبير من الأهل صعوبة في التكيف مع المراهق الإبلاغ عن التميزوالسعي للحكم الذاتي.

أخيرًا ، عادةً ما يتبع عملية عدم التوازن في مرحلة المراهقة المبكرة إنشاء علاقة بين الوالدين والمراهق تكون أقل إثارة للجدل ، وأكثر مساواة ، وأقل تقلبًا. يرتبط أسلوب الأبوة “الموثوق” الدافئ والحازم  بمستويات أعلى من الكفاءة والنضج النفسي الاجتماعي بين المراهقين الأوائل، وترتبط التربية الرسمية بمجموعة واسعة من المزايا النفسية والاجتماعية في مرحلة المراهقة، و يتأثر نمو المراهقين بالتفاعل بين التأثيرات الوراثية والعائلية وغير الأسرية ، وتفشل الجهود المبذولة؛ لتقسيم التباين في تكيف المراهقين إلى مكونات بيئية وراثية ومختلفة في استيعاب تعقيد عمليات التنشئة الاجتماعية.

 

علاقة الأخوة في مرحلة المراهقة هي علاقة مشحونة عاطفياً ، لا تتميز فقط بالصراع والتنافس ، ولكن أيضًا بالرعاية والدعم الاجتماعي. عندما ينضج الأطفال من الطفولة إلى المراهقة المبكرة ، يزداد صراع الأشقاء ، حيث يبلغ المراهقون عن المزيد من السلبية في علاقات الأشقاء مقارنة بعلاقاتهم مع أقرانهم. تتناقص المستويات العالية من الصراع في مرحلة المراهقة المبكرة تدريجياً مع انتقال المراهقين إلى مرحلة المراهقة المتوسطة والمتأخرة. عندما ينضج الأشقاء ، تصبح العلاقات أكثر مساواة ودعمًا ، وكما هو الحال مع العلاقة بين الوالدين والمراهق ، تصبح علاقات الأشقاء أقل تأثيرًا حيث يوسع المراهقون علاقاتهم خارج الأسرة.

عن أحلام البليهشي

شاهد أيضاً

لا شيء خُلق عبثاً

المدينة المنورة- سمير الفرشوطي حين تتسارع وتيرة الحياة وتزداد المادية، يبدو أننا نفقد الاتصال بجذورنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.