أحمد باشا حمزة .. المصرى الذى أضاء المسجد النبوى الشريف

فوزية عباس / روافد
هو وزير التموين والزراعة فى عهد النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء، وصاحب أول مصنع عربى لإنتاج الزيوت العطرية ..
ولد في مايو عام 1891 وتوفي في مايو عام 1977، من قرية طحانوب مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية ..
فى عام 1947 كان أحمد باشا حمزه يؤدى مناسك الحج ، وبعد ادائه لفريضة الحج قام بالذهاب الى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوى وقبر الرسول عليه الصلاة والسلام ..
الا أنه تفاجأ بأن المسجد النبوى بلا كهرباء ولكن يعتمد في إضائته على المصابيح الزيتيه فقط ..
عاد أحمد باشا حمزه إلى مصر وقد اتخذ قرارا هاما، وهو شراء محولات كهربائية بالإضافة إلى عدد من المصابيح وذلك بغرض إنارة المسجد النبوى بالمدينة المنورة ..
كلف الدكتور محمد علي شتا مدير مكتبه بالذهاب الى المدينة المنورة بصحبة عدد من المهندسين لتنفيذ هذا الأمر ..
مرت أربعة أشهر وتحول بعدها المسجد النبوى من الظلام الدامس إلى النور، فاحتفلت المملكة العربية السعودية بهذا الحدث وهو إضاءة المسجد النبوى ..
فى العام الذى يليه أى فى عام 1948 قام أحمد باشا حمزه بأداء مناسك الحج ، وبعد أدائه المناسك قام بالذهاب إلى المدينة المنورة لرؤية المسجد النبوى بعد تزويده بالإضاءه ..
وأثناء زيارته إلى المدينة المنورة طلب من أمير المدينة الذى استقبله ، طلب منه الدخول إلى قبر الرسول عليه الصلاه والسلام، إلا أن أمير المدينة قال له أن الأمر ليس بيديه ولكنه سيرفع الأمر الى ولى الأمر لأستصدار أمر ملكى بذلك..
وبعد 24 ساعة من طلب أحمد باشا حمزه بالدخول إلى قبر النبى ، جاء الرد بالموافقة ، الا أن أحمد باشا حمزه طلب تأجيل الزيارة لمدة ثلاثة أيام فقط ظل خلالها عاكفا متعبدا بالمسجد النبوى وذلك استعداد لمقابلة أشرف الخلق ..
ويقول شتا مدير مكتبه دخلنا قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاستقبلتنا رائحة زكية وكانت الأرض رملية من تحتنا رملية، ويلف المكان جوا مهيبا، وظللنا أنا والباشا نتلو القرأن الكريم والكثير من الأدعية ..
وأضاف الدكتور محمد شتا قبل أن نخرج من مقصورة القبر أخذت بيدى قبضة من رمال القبر ووضعتها فى جيبى وعندما خرجنا أصابنا مايشبه الخرس ، فلم نقوى على الكلام إلا بعد حوالى ساعتين ..
ويقول شتا وبالنسبة للرمال التى أخذتها من قبر الرسول صلى الله عليه وسلم قسمتها الى نصفين ، الأول وضعته فوق جثمان والدى فى قبره ، والثانى أوصيت أبنائى أن يضعوه فوق جثمانى بعد وفاتى ..
رحم الله أحمد باشا حمزة الذي أضاء المسجد النبوي حتي قيام الساعة ..

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مانجو جازان تغزو الأسواق الأردنية

أحمد جرادي ـ جازان أوضح مستورد المانجو بجازان الأستاذ طالب بن شحمه ، أحد كبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.