في اليوم الثالث للورش التدريبية “بناء” .. الناصر يؤكد على أهمية تعديل التفكير ، والفرج تدعو لتأهيل النفس والتكيف الاجتماعي

فهد السميح / الرياض
أكد عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” أخصائي نفسي إكلينيكي أول حسين الناصر خلال الورشة التي قدمها لمستفيدي برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” على أهمية توكيد الذات من خلال اتخاذ القرار السليم بما يسهم في حماية النفس من الدخول في المشكلات، مشيرا إلى أن القرار ينبع من الشخص ذاته وليس من قبل الاخرين.
وقال الناصر أن عدم توكيد الذات يؤدي إلى سلب الحقوق الشخصية وإلى حدوث فشل موضحا أن هناك تقنيات هامة يجب على المستفيدين الاهتمام بها في توكيد ذواتهم.

من جانبها قالت عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” الأخصائية الاجتماعية منى السنان أن على الشباب الحرص على أنفسهم من خلال توكيد الذات والإصرار على الرأي السليم وتجاوز الصعوبات التي تواجههم من خلال القراءة الصحيحة للموقف وعدم التسرع بقول كلمة نعم لما يترتب على ذلك من آثار سلبية على حياتهم.

وأضاف عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” الأخصائي الاجتماعي عبد الله الرويمي أن الحياة تتسع لفرص جديدة وإن لم تكن موجودة وأن علينا عدم إنكارها بل تفعيلها بما يتناسب مع القيم والمبادئ والقوانين العامة متمنيا للمستفيدين حياة جديدة وسعيدة بعد الأفراج.
ومن جانب آخر أضافت عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” أخصائي اجتماعي أول سلوى الأحمري على أهمية توكيد الذات بما يعزز القيمة للشخص مؤكدة على عدم التأثر بأي مثيرات خارجية، وكذلك إلى أهمية السعي من أجل التغيير للأفضل محذرة من الخضوع للمؤثرات السلبية.

وفي ورشة الاندماج والتكيف أشارت عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” أخصائي اجتماعي إكلينيكي فاطمة الفرج إلى أن الاندماج والتكيف ينبع من الإنسان ذاته حيث أنه كلما كان متوافقا ومتصالحا مع نفسه، أصبح يتخلص من عقده ومتاعبه وهمومه، وكلما كان متوافقا مع نفسه فإنه بالضرورة يكون متوافق مع الاخرين مؤكدة على أهمية رفع مستوى الوعي تجاه النفس والمجتمع و رفع مستوى القدرة على إدارة الانفعالات والتحكم بالسلوكيات.

وأضاف عضو برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” الأخصائي النفسي فيصل العجيان خلال مداخلته أنه يجب الابتعاد عن الشخصيات التي تدمر الآخرين بصفاتها السيكوباتية مؤكدا على أن مثل هذه الحالات تحتاج إلى علاج وتدخل طبي.
ووجه العجيان رسالته للمستفيدين بضرورة التكيف السليم مع المجتمع من خلال هذه الورش التأهيلية التي يقدمها لهم برنامج الرعاية والتأهيل “بناء” متمنىا لهم التوفيق في حياتهم الجديدة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي ونادي الغد الإعلامي

سعداء العنزي. تصوير: محمد المخلف، يوسف الخمعلي، في الشمري بحضور ورعاية كريمة من صاحب السمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.