“السكه أمان” حملة لمناهضة التحرش ضد المرأة في سكك حديد مصر.

فوزية عباس / روافد 

شهدت الدكتوره مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة مساء اليوم احتفالية إطلاق حملة “السكة أمان” ، والتى تطلقها الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة ، وبالتعاون مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بحضور المهندس أشرف رسلان رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والسيده ھايكة ھارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط-البنك الأوروبي، والدكتوره ليلى اسكندر رئيس الفريق الاستشاري للشركة المصرية للدراسات والتدريب والتنمية الإدارية، ووزيرة الدولة السابقة للتجديد العمراني وشئون البيئة.

وتضمنت الاحتفالية توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس القومى للمرأة والهيئة القومية لسكك حديد مصر بهدف دعم التعاون بين الطرفين في العديد من المشروعات التنموية المختلفة، واتخاذ تدابير طويلة الأجل لتعزيز تمكين المرأة،

وفي بداية كلمتها أكدت الدكتوره مايا مرسي أن المرأة المصرية تعيش في عصر ذهبي حيث أن الإرادة السياسية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تسعي إلي ضمان سلامة و أمان المرأة المصرية ، والوصول بها إلي أعلي المناصب القيادية.
ولفتت إلى أن مجلس الوزراء به ٢٥ % من السيدات و25% للسيدات فى مجلس النواب ، و40 سيدة فى مجلس الشيوخ، مشيرة إلي أن السيد الرئيس مؤمن بالمرأة المصرية وكفاحها علي كافة المستويات، فهناك قناعه رئاسية غير مسبوقه بدور المرأة وما تقدمه لوطنها والمجتمع وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها بإطلاق هذه الحملة الهامة وبالتعاون المثمر مع وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير وما نلمسه من حرصه الدائم على دعم المرأة وتمكينها وتوفير الحماية لها

لجنة لمنع التحرش الجنسي

وأعربت عن سعادتها بالتعاون للمرة الأولى مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر بقيادة المهندس أشرف رسلان مؤكدة فخرها و سعادتها بحرص الهيئة على تطوير خدماتها لتوفير بيئة آمنه للمرأة والفتاة ، وتقدمت بخالص التهانى للهيئة لفوزها بالجائزة البرونزية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فى مجال النوع الاجتماعى والشمول وذلك لإنشائها لجنة لمنع التحرش الجنسي فى النقل بالسكك الحديدية.
كما تقدمت بخالص الشكر الى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وللوزيرة النشيطة الدؤوبة الدكتورة رانيا المشاط محافظ مصر لدى البنك الأوربى لما يقدمه من دعم لقضايا المرأة ، وعبرت عن سعادتها بتقييم النوع الاجتماعى الذى ساعد في الحصول على نظرة متعمقة لاحتياجات وأولويات النساء التى تستخدم القطار وكيفية تلبيتها ..ودعم البنك لبعض توصيات هذا التقييم ، وهي وضع بروتوكول لمنع التحرش الجنسي والاستجابة له في القطارات والمنصات ، وتدريب موظفى النقل على هذا ووضع وتنفيذ حملة توعية لمنع التحرش الجنسي في القطارات والمنصات التى تم اطلاقها اليوم، مشيرة لأهمية توعية المواطنات بأن هناك رقم للشكاوى فى حالات التحرش.

وأشارت رئيسة المجلس القومى للمرأة إلى أهمية اطلاق حملة السكة أمان لمناهضة العنف ضد المرأة، لتعلن مصر أنها تعمل على كل الخدمات التيسيرية التى تخص المرأة التى تتعرض للتحرش.
واوضحت أن حملة السكة أمان تعتبر من أهم الحملات التى يطلقها المجلس لتزامنها مع حملة الـ16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، مؤكدة أن الحكومة المصرية تعمل بشكل دائم ومستمر في تقديم خدمات للمرأة المصرية لضمان أمانها وسلامتها. ، وأكدت الدكتوره مايا مرسي أن ” السكة أمان ” ليست حملة إعلامية فقط ولكنها برنامج عمل ومجهود مستمر في هذه المحطات وسنواصل العمل من أجل أن تشمل الحملة مزيدا من المحطات.

مليون مسافرا يوميا

وأعلن السيد المهندس/ أشرف رسلان رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن إنطلاق الحملة التي تهدف إلى التوعية بقضايا النقل الآمن ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك في اطار إعداد الهيئة القومية لسكك حديد مصر خطة تحديث طَموحة وشاملة لمنظومة السكك الحديدية المصرية لتطوير خدماتها لتوفير نقل ذا جودة أفضل لضمان اطمئنان وراحة المسافرين , و لزيادة الحرية الشاملة التي تحتاجها المرأة لتحسين وصولها للوظائف والتعليم والخدمات الأخرى وللمساعدة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية مع المساواة الكاملة بين الجنسين.
حيث يحظى موضوع تمكين النساء وحمايتهن برعاية كبيرة كريمة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث أكد السيد المهندس/ أشرف رسلان رئيس الهيئة حرص كافة الاطراف على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دور المرأة في المجتمع رغبة في تحسين أوضاعها وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا من خلال تضافر جهود كافة أجهزة ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني ، لوضع سياسات وبرامج تنموية تتبنى مبدأ المشاركة وعدم التمييز بين كافة فئات المجتمع.
وأكد السيد المهندس / أشرف رسلان رئيس الهيئة أن حملة السكة امان تكتسب أهمية كبيرة لاعتبارات متعلقة بأهمية القطار كوسيلة انتقالات هامه يعتمد عليها الكثير من المواطنين, حيث يصل عدد ركابها يوميا إلى حوالي مليون شخصا , مما يجعلها وسيلة هامة لتوعية جمهور عريض جدا ومتنوع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية برسائل الحملة , مما يساهم فى نشر التوعية بقضايا المرأة ، لافتا إلى تجربة المجلس السابقة والناجحة فى حملة مشابهه ، هى حملة إعلامية توعوية حملت شعار «حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك» داخل بعض المحطات المحورية بمترو الأنفاق ، والتى تضمنت التوعية بقضايا تنظيم الاسرة، والتحرش، والزواج المبكر والمشاركة في العمل وكان لها مردود ايجابى كبير.

إنجاز بارز في مصر

وصرحت الدكتورة هايكه هارمغارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط: “إن هذه الحملة إنجاز بارز في مصر؛ يفخر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتعاونه مع الهيئة القومية للسكك الحديدية والمجلس القومي للمرأة لتحقيقه ، وذلك في إطار استثمارات البنك في البنية التحتية مع شركاءه المحليين البارزين. إن جهودنا المشتركة ستساعد في تحسين وصول المرأة إلى وسائل النقل والتنقل الآمن، وهو أمر حيوي لإدماجها الكامل وزيادة مساهمتها في الاقتصاد.”مشيدة بدعم القياده السياسية لتمكين المرأة فى جميع المجالات والجهود العظيمة التى تتم فى هذا الاطار
و أعربت الدكتورة ليلى اسكندر عن سعادتها بإطلاق برنامج “السكة أمان” بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة والشراكة مع بنك التنمية الأوروبى وجامعة اليابان .
وأضافت” اسكندر” أن البرنامج انطلق بسبب التحول العالمى لتحقيق أهداف الاستدامة ، ولفتت أن الحملة تعمل على محطات السكة الحديد.
وأشارت أن هدف البرنامج القضاء على الفقر والجوع والمساواة والتنمية الاقتصادية

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بحضور القائم بأعمال القسم الثقافي في سفارة سلطنة عُمان الشقيقة في الأردن سالم الوهيبي.. أمين عام “التعليم العالي” يلتقي وفداً من سلطنة عُمان

عمان _ بسام العريان التقى أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.