صناعة الهوية

الكاتبة/عواطف الغامدي

ماهي هويتك ؟! بمعنى كيف تقدم نفسك للآخرين ؟! وهل الهوية فعلاً من صناعة صاحبها؟! الكثير من الناس لا يهتم كثيراً بسؤال من أنا ! ولا يفكر كيف تكون صورته أمام نفسه أولا وأمام الآخرين ..لا يفكر ما هو الانطباع الذي سيتركه عند غيره عن نفسه ..وهو ما نقصد به هويته ..نحن لا نتحدث هنا عن الاسم والعمر والمهنة إلى آخره.

نحن نتحدث عن أفعالك وسلوكياتك التي تقوم بها أمام الآخرين ..نتحدث عن ما تتركه بعد أن تغادر أي مكان أنت متواجد فيه ..هل ستترك انطباع أنك شخص محبوب ومرح ..أم شخص خجول ..شخص متهور …شخص مغرور..شخص غاضب..شخص مثقف..محترم ..إلى آخره من السلوكيات التي تقوم بها والتي تترك لك بصمة عند الآخرين ..

لذلك كن حريصاً على تقديم نفسك للآخرين بالطريقة التي ترضيك أنت أولا ..وكن على ثقة أن طريقة تقديم نفسك للآخرين ستكون الطريقة التي يتعامل بها الآخرون معك ..والشيء الجيد أنك تستطيع أن تصنع لنفسك الهوية التي تريدها ..عندما تؤمن بنفسك وقدراتك وتعرف احتياجاتك ..فأنت قادر على صنع هوية خاصة بك من توقيعك أنت ..

ابدا من الآن وضع أساسيات بناء الهوية التي ترغب بها ..واعمل على صقل شخصيتك بها بالتدريب والممارسة والتطبيق حتى تكون جزءا لا يتجزأ من شخصيتك ..ستدرك بعد حين أنك أصبحت ذلك الشخص الذي تريد ..لا تهمل هذا الجانب المؤثر والمهم في علاقاتك بالآخرين ..أنت فقط الوحيد المسؤول عن بناء هوية تليق بك وتعبر عنك ..

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تتبخر المشاكل مع الهايكنج والطبيعة

المدينة المنورة-سمير الفرشوطي في عالم مليء بالضغوطات والمشاكل، يجد البعض السعادة والهدوء في تواجدهم و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.