د. حنان الريس : ثورة في الأبحاث العلمية لأمراض الروماتيزم والمفاصل خلال العقدين السابقين

فوزية عباس / المدينة المنورة

ذكرت الدكتورة حنان محمد الريس رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم ان علم امراض الروماتيزم والمفاصل شهد ثورة كبيرة من الأبحاث العلمية المهمة خلال العقدين السابقين، وأصبح لدى الأطباء معرفة دقيقة بطبيعة مسببات المرض، ونتج عن ذلك التوصل إلى مجموعة من العلاجات المهمة مثل الأدوية البيولوجية التي تساعد على الشفاء من تلك الأمراض وليس السيطرة على أعراضها فقط.

وقالت إن  الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم تهدف إلى زيادة المعرفة عن أمراض الروماتيزم بين الأطباء من مختلف التخصصات حيث دعت أطباء من التخصصات ذات العلاقة لحضور فعاليات المؤتمر.

وأضافت إن المؤتمر سيناقش محاضرات يقدمها محاضرون من داخل المملكة وخارجها مثل بريطانيا، إيطاليا والإمارات، بالاضافة إلى مشاركة أطباء من دول مختلفة ، و تم اختيار مواضيع ذات أهمية بالغة لها علاقة بالنواحي السريرية ذات فائدة عالية ليس للمشاركين من اختصاص الروماتيزم فقط بل كذلك للأطباء من الفروع والأختصاصات المختلفة.

وأكدت د. حنان الريس على أن اختصاص الروماتيزم بحاجه الي عمل جماعي يشارك فيه أطباء الروماتيزم مع الاختصاصات المساندة مثل أطباء الأسرة والجلدية والعيون والكلى والصدرية والعلاج الطبيعي، لذا حرصنا على وجود ندوة خاصة عن مستجدات الروماتيزم موجهة لهذه التخصصات ، لتسهيل تشخيص الأمراض المناعية الروماتيزمية وتحويلها مبكراً لاخصائي الروماتيزم.

وسيناقش المؤتمر مواضيع تتعلق بأحدث المستجدات في الأمراض الروماتيزمية لدى الكبار والاطفال مثل. (الذئبة الحمامية وأمراض الأنسجة الضامة والتهاب المفاصل الرثياني والتهابات العمود الفقري الروماتيزمية والتهابات الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد وهشاشة العظام.

كما سيعقد على هامش المؤتمر ٢١ ورشة عمل المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع ٢٦ ساعة تعليمية للمؤتمر وبواقع ساعتين تدريبية لمعظم الورش.
ان المؤتمر يمثل نجاح آخر يضاف إلى نجاحات مسيرة العلم والتعلم في الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم التي نعتز بما حققته من تقدم خلال مسيرتها الطويلة عبر عشر سنوات وذلك بفضل جهود أطبائها مُمثلين بجمعيتهم.
ويشارك في المؤتمر أخصائيو أمراض المفاصل والروماتيزم والأمراض الباطنية وأمراض الكلى والأمراض الصدرية وجراحة العظام والطب الطبيعي والتأهيل وطب الأطفال وطب الأسرة والطب العام والتمريض.
 .وسوف تقوم رئيسة الجمعية السعودية لامراض الروماتيزم وراعية المؤتمر الدكتورة حنان الريس بتسليم الدروع للفائزين في بحوث روماتيزم الشباب ، كما سوف يتم افتتاح الموتمر رسمياً اليوم الخميس ١٠ مارس ٢٠٢٢ الساعة العاشرة صباحاً ويصاحبه افتتاح معرضا طبيا لشركات الأدوية الداعمة والجمعيات المشاركة .

الجدير  بالذكر أن وزارة الموارد البشرية قد أصدرت قرارا  بانضمام الجمعية تحت منصتها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

التأهيل الشامل للذكور بالدمام يشارك بفعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2024

الدمام- فتحيه عبدالله شارك مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام ممثلاً بقسم الخدمات الاجتماعية ووحدة العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.